• Doha Art Map AR

    فضاء المشاريع: خارطة الدوحة الفنية

    تجربة تشاركية تُعنى برسم خارطة للإبداع في الدوحة

تُمثل خارطة الدوحة الفنية الجارية عملية إستكشاف تشاركية للفن والإبداع في مدينة الدوحة. ونحن كمجتمع، نتحمل مسؤولية مشاركتنا مع بعضها البعض ومع العالم. كما أن خارطة الدوحة الفنية هي مصدر تجريبي لتبادل التصورات الخاصة بالنظم القائمة التي تدعم الإبداع والإنتاج الفني.

وبإعتبارها منصة حيوية ومنبراً نشطاً، تدعو خارطة الدوحة الفنية جمهور المتحف والوسط الفني والجمهور المُتابع للمتحف على شبكة الانترنت، إلى النظر في المسائل الأساسية حول الفن والمشهد الفني في الدوحة. فمن خلال برنامج يتضمن تجارب التخطيط والنقاشات والجولات، تُطرح أسئلة من قبيل: ما هو الفن، وأين نصنع ونرى ونُجرب الإبداع؟ كيف يمكن للمدينة أن تكون مصدراً للإنتاج الإبداعي – إنطلاقاً من التراث الثقافي، مروراً بالمواد والإمكانات الفنية المُتاحة، وصولاً إلى أماكن اللقاءات للنقاش وتبادل الأفكار؟

بدأ العمل على خريطة الدوحة الفنية في فضاء المشاريع متحف سنة 2014، حيث دُعي زوار المتحف للمشاركة في رسم خريطة لأماكن ومساحات الإبداع في الدوحة. وقد سهلت وسائل التواصل الإجتماعي (تويتر، إينستاجرام، وفيسبوك) عملية نشر خريطة المواقع على نطاق واسع. وتم الآن نشر هذه الخريطة على الانترنت كمصدر معلومات للجمهور لتكشف بذلك النقاب عن المشهد الإبداعي الخاص بالدوحة الذي يتضمن فضاءات المعارض ومدارس الفنون ومعروضات الفن العام وإستوديوهات الفنانين والمواقع التاريخية وغيرها.

ويسمح لنا هذا المشروع بالعمل بوصفنا مجتمعاً موحداً لفهم التكاتف والتآزر الخلاق للمدينة وإستكشاف ما الذي علينا فعله وكيف يمكننا إثراء المشهد الثقافي لتطوير الإنتاج والتعلم والنقد الفني.

صُممت خريطة الدوحة الفنية خلال ورشة عمل خاصة بتقييم المعارض حول موضوع الممارسة النقدية، بقيادة بين القيمين والمربين المحليين والعاملين في متحف وفي متاحف قطر . وقد إحتضن هذه الورشة متحف في صيف 2014.