• Fateh al-Moudarres AR2

    فاتح المدرِّس: اللون والامتدادية والحسّ

    الأشورية، 1962، وسائط مختلفة على قماش.

  • Fateh al-Moudarres AR3

    فاتح المدرِّس: اللون والامتدادية والحسّ

    العنوان غير معروف، 1962، وسائط مختلفة على قماش.

  • Fateh al-Moudarres AR4

    فاتح المدرِّس: اللون والامتدادية والحسّ

    وداع الآلهة في بيروت، 1986، وسائط مختلفة على قماش.

  • Fateh al-Moudarres AR5

    فاتح المدرِّس: اللون والامتدادية والحسّ

    الملاك هارون، 1993، وسائط مختلفة على قماش. 

     

  • Fateh al-Moudarres AR1

    فاتح المدرِّس: اللون والامتدادية والحسّ

    العنوان غير معروف, 1967, ألوان الأكريليك على ورق.

متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

17 أكتوبر 2018 – 16 فبراير 2019

يُقدِّم معرض "فاتح المدرِّس: اللون والامتدادية والحسّ" نظرة استعادية لنتاج هذا الفنان السوري الحداثي الذي رحل عن عالمنا. يتعمق هذا المعرض في أعمال الفنان المخضرم في إطار انخراطه بتياريّ السريالية والصوفية المختلفين ولكن المرتبطين على أكثر من صعيد. وعبر تسليط الضوء على القيمة الكامنة لما هو غائب أو مخفيّ أو غير مرئي في أعماله، يمكن قراءة اللوحات باعتبارها دمجاً بين هذين التيارين، ليتحوَّل المدرِّس بفضل ذلك إلى فنان عابر للثقافات ومنخرط في سياق السريالية العالمية التي تبلورت كتيار فكريّ دوليّ يتجاوز حدود عالَمي الشرق والغرب.    

يُقدِّم المعرض مجموعة مختارة من لوحات الفنان بدءاً من أواخر خمسينيات وحتى تسعينيات القرن العشرين وتعكس ما كان متداولاً من أفكار وأشكال فنية تسعى لوضع يدها على جوهر الحقيقة. توظِّف أعمال المدرِّس توليفة تجمع الفكر التجريدي والمفاهيمي والفلسفي للوصول إلى تصوير غنيّ على مستوى التاريخ الشخصي والاجتماعي السياسي تجسيداً لمسيرة فنية مشحونة بالعواطف.  

يشمل المعرض أعمالاً تم اختيارها باعتبارها ركائز لإطلاق حوار بخصوص الدور الذي تلعبه سوريا القديمة والحديثة، واستقصاء التحوُّل من الريف إلى حياة المدن الصناعية، وكشف أغوار الصراع الإقليمي خلال عقد الستينيات المضطرب. تُعتبر تلك الفترات التاريخية، والعوامل الخارجية التي رافقتها، أمراً شديد الأهمية لأجل فهم العناصر المعقدة جداً في أعمال فاتح المدرِّس بالغة الرمزية التي تتمثل المفارقة فيها بأن صداها لا يزال يتردد في الواقع الجيوسيساسي المعقَّد الذي تعيشه سوريا حالياً.