العنوان: حديث متحف مع جميلة ال شريم

التاريخ:15 مايو 2019

الوقت: 9 مساء

المكان: فضاء المشاريع، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، المدينة التعليمية، الدوحة

ساهم تاريخ الثقافة الذي برز في الدوحة خلال السبعينيات والثمانينيات في تشكيل المماراسات الفنية في قطر اليوم. كان الفنانون والفنانات وكلاء ناشطيين في كتابة الروايات الغير محكية عن تاريخ الفن والمجتمع. واليوم، ينشأ دورمؤسسي للأرشيف في سياق المتاحف في الدوحة واضعاً نفسه كمصدر محوري للتوثيق والبحث ورواية التاريخ.   

ستتتبع الفنانة جميلة آل شريم، في حوارمع القيمة لينا رمضان، تاريخ المعارض وتدريس الفن والنقد ومساحات الإنتاج وتطور الفن الحديث في الدوحة مشيرة لأرشيفها وقصصها الشخصية.

سيقام الحوار في فضاء المشاريع في "متحف" باللغة العربية، بالتزامن مع "فضاء المشاريع 13: خارطة الدوحة الفنية" (13 مارس – 13 يوليو 2019).

نبذه عن الفنانة: ولدت الفنانة والناقدة الفنية جميلة آل شريم في الرميلة بقطر عام 1965. تتنوع ممارساتها الفنية إلى استخدام الرسم، الفن الجرافيكي والنحت. كانت آل شريم واحدة من أوائل الفنانات اللواتي التحقن في المرسم الحر في الدوحة عام 1983. وفي عام 1988، حصلت عى درجة البكالوريس في الفنون الجميلة والتربية من قسم التربية في جامعة قطر. منذ ذلك الحين، عملت آل شريم في مجالات مختلفة تتعلق بالتعليم والنقد الفني والصحافة مثل نشر مقالاتها في جريدة الشرق. تلعب الفنانة جميلة دورًا مهمًا في توثيق مشاركة الفنانات القطريات في تطوير المشهد الفني المحلي الحديث.


واجهة المرسم الحر، حوالي 1982.