محاضرة عامة – مؤسسة الدوحة للأفلام
فضاء المشاريع 13: خريطة الدوحة الفنّية

18 يونيو 2019

متحف: المتحف العربي للفن الحديث ، الدوحة

المدينة التعليمية ، مؤسسة قط


ماجد الرميحي / سرد قصير / قطر / 2017 / 13 دقيقة / لون

تم تصميم مشروع معرض خريطة الدوحة الفنّية كمنصة للبحث حول الإنتاج الفني والإبداعي والمناقشات ضمن النسخة الثالثة عشرة من فضاء المشاريع بمتحف. يدعو المتحف الفنانين وقيّمي المعارض الفنّية والقيّمين الطموحين والمجتمع الإبداعي إلى مواصلة المناقشات وتبادل الأفكار التي تُلقي الضوء على المشهد الفني والإبداعي المعاصر في الدوحة. هذا المنتدى المفتوح والذي سيجمع بين صانعي الأفلام والفنانين، سوف يُركّز على ممارسات فن السينما والأداء في الدوحة ويناقش دورها في تشكيل المجتمع وصياغة معالمه. 

على ممارسات فن السينما والأداء في الدوحة ويناقش دورها في تشكيل المجتمع وصياغة معالمه. يدعو متحف ثلاثة مخرجين قطريين وهم كل من: جاسم الرميحي وماجد الرميحي وخليفة المري - من مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في فضاء المشاريع 13: خريطة الدوحة الفنية، التي تقدّمها القيّمة الفنّية لورا بارلو وتشرف عليها القيّمة الفنّية حصة الرميحي. سيتطرق الموضوع إلى أساس كيف يمكن للفيلم تصوير الفن من خلال عدسة، وكيف تمكن كل من المخرجين القطريين الشباب من رسم تصوراتهم الخاصة ووضعها على الشاشة. سوف يُلقي النقاش الضوء على وجهات نظر المخرجين في وسط الفيلم ودوره لتطوير التفكير الإبداعي والنقدي.

يقوم فريق التقييم في متحف بقيادة المشروع بالتعاون مع فريق البرامج الفنية، بالإضافة إلى فنانين محليين ومنظمات وهواة جمع ومحترفين مبدعين لاستكشاف الأماكن والمساحات المعاصرة للإنتاج الفني و قيام المناقشات الفنية والعرض الفني. كمشروع للمشاركة في المدنية ، تفتح خريطة الدوحة الفنية المتحف كمكان للنقاش ، وتدعو الجمهور والهيئات التي تلعب دوراً في إثراء التعاضد الإبداعي المحلي لتبادل الأفكار ومناقشة سياق ومستقبل المشهد الفني المحلي المتنوع.

المخرجون: جاسم الرميحي وماجد الرميحي وخليفة المري