• Yto Barrada Closing Slide AR

     

    لقطة من معرض يطو برادة: حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً، في متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة، قطر، 2 أغسطس - 30 نوفمبر 2020.

يدعوكم متحف: المتحف العربي للفن الحديث لحضور فعالية

يطو برادة في حوار مع لورا بارلو 

الأحد 29 نوفمبر 2020 ابتداء من الساعة 6:00 مساءً (بتوقيت الدوحة- أونلاين)

سجّل هنا

تستند ممارسة الفنانة المغربية يطو برادة إلى أدوار الناشط والمعلم والمعماري وعالم النبات وعالم الأنثروبولوجيا في إطار سعي لاستكشاف تعبيرات الكينونة الجماعية والفردية. يركز معرض "حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً" - الذي يستضيفه متحف - على خيوط وسرديات التجديد والتطور التي تشمل الهندسة المعمارية والتحول الحضري والتعليم التجريبي والتنمية الاجتماعية. من خلال نسج هذه الأساليب متعددة التخصصات في الابداع والاكتشاف، يُركّز المعرض على رغبة ملحّة بالمساواة والتمكين والتعبير عن الذات.

انضموا إلى يطو برادة في حوار مع قيّمة المعرض لورا بارلو، حيث يدور النقاش حول خيوط وتوجّهات تفكير الفنّانة وتجلّي ذلك في الحيوات المتوازية ولكن المتمايزة في الوقت نفسه لكل من والدة الفنانة، منيرة بوزيد العلمي، والباحثة الفرنسية المختصة بعِلْم الإنسان تيريز ريفيير؛ والفنانة اللبنانية المعاصرة سلوى روضة شقير اللواتي يضطلعن بأدوار رئيسية في هذا المعرض؛ إلى جانب شجرة نخيل وهيكل عظمي لديناصور.

وتسلِّط أعمال برادة وشخصياتها الضوء على أهمية الجانب العاميّ في عمليات التحلل والتجدُّد، بحيث تستمدّ سردها من السياقات التاريخية لبناء الأمة واستراتيجيات المقاوَمَة في الحياة الاجتماعية والمنزلية إبّان مرحلة ما بعد الاستقلال.   

تتزامن هذه الفعالية العامة مع اختتام معرض يطو برادة الفردي "حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً" الذي يستضيفه متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة، قطر من 2 أغسطس إلى 30 نوفمبر 2020. كما تحتفي الفعالية بنشر كتالوج المعرض، بتقييم فنّي وتحرير لورا بارلو.

يطو برادة تعمل وتقيم بين نيويورك وطنجة. للاطلاع على السيرة الذاتية المفصلة للفنانة، يرجى زيارة: http://mathaf.org.qa/en/yto-barrada 

سيُقام اللقاء باللغة الإنجليزية مع توفّر الترجمة العربية الفورية.

#متحف #يطو_برادة