tbc

نانسي أداجانيا

المشاركة مع صديق

نانسي أداجانيا منظّرة ثقافية وقيّمة فنية مقيمة في بومباي. شغلت منصب المديرة الفنية المشاركة للدورة التاسعة من بينالي غوانغجو في كوريا الجنوبية (2012).

تولت نانسي أداجانيا التقييم الفني لعدة معارض، منها: "مئة عام، وما يزال العد مستمراً: إعادة صياغة ك. جي سابرامانيان" (معرض كارناتاكا تشيتراكالا باريشاث بالتعاون مع مؤسستي إمامي وسيغول، 2025)، ومعرض "المرأة كما تفعل المرأة" (متحف شاتراباتي شيفاجي بالتعاون مع مؤسسة جيهانجير نيكولسون الفنية، 2022) وهو أول معرض من نوعه يجمع أعمالاً لأجيال مختلفة من الفنانات، وصانعات الأفلام، والناشطات الهنديات، وذلك على خلفية الحراك النسوي في الهند.

كما وسّع كتاب نانسي أداجانيا "المكان الثالث عشر: التموضع كنقد في فن نافجوت ألطاف" (دار نشر ذا غيلد، 2016) نطاق الدراسة الأكاديمية لتاريخ الفن من خلال استعادة تواريخ سياسية وثقافية كانت مهملة سابقاً. أما دراستها المتحفية حول المعرض الاستعادي لسودير باتواردهان "العبور في مدينة الروح" (2019) فيتضمن تحليلاً سياقياً نادراً للعلاقة بين السياسة اليسارية والفن، مُرفقاً بترجمة لمواد نصّية أولية من الأدبيات النضالية باللغة الماراثية.