View of a gallery corner, looking through to different spaces, with two artworks hanging in view.

عن صالات العرض

تتكون مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث من آلاف الاعمال الفنية، وهي تعد كمجموعة فريدة من نوعها للفن الحديث والمعاصر للقرنين العشرين و الحادي والعشرين، مُجمَعة من العالم العربي والشرق الأوسط ومناطق جغرافية أخرى في أفريقيا وأسيا وأوروبا ذات صلة تاريخية بقطر وشبه الجزيرة العربية.

المشاركة مع صديق

يتناول متحف المواضيع المتعلقة بالجماليات وسياسات التغيير والتقدم، في سياق الحداثات المتعددة وتاريخ الفن والمجتمع: بما في ذلك نشأة الدول القومية والصراعات الاستعمارية ومشاريع إعادة الإعمار في مراحل ما بعد الاستقلال وتطور وتأثير قطاع النفط وظهور المراكز والمدن الحضرية الجديدة وطموحات التقدم في عصر العولمة والتي تتسم بطابعها الرقمي والمترابط.

تتناول العديد من هذه الأعمال تطور الحضارة الإنسانية من خلال التغير السريع في نماذج التاريخ البشري. يخلق الفنانين لغة فنية جديدة مثل أعمال الرسم والنحت للفنانين محمود مختار، والفنان حافظ دروبي، والفنان جواد سليم، التي تعمل على إيجاد تقنيات مرئية جديدة مستوحاة من الحضارات القديمة. وتعد أعمال الفنانين الشعيبية طلال، وأنجي أفلاطون، وبول غيرغسيان، ووفيق حسن، وعيسى صقر، تشخيصاً للمجتمع، في حين أن أعمال الفنان سيف وانلي، وعبد الله المحرقي، وحامد عويس تصور التقدم الاجتماعي والصناعي.

ويمكن رصد الرموز التراثية، والحرفية والخط العربي في صيغ جديدة مثل أعمال الفنان أحمد الشرقاوي، وشوقي شوكيني، وبارفيز تانافولي. وتعد الأعمال الهندسية المجردة من الأشكال والعمارة والعلوم والتكنولوجيا منعكسة في أعمال الفنانة سلوى روضة شقير وجيلالي غرباوي ومحمد مليحي. في حين أن الفنانين حسن شريف وفرج دهام ويوسف أحمد يستخدمون المواد الطبيعية والأشياء الموجودة واللغات المحلية للإفصاح عن عبارات محلية مهمة عن تحولات القطاع الاقتصادي والبيئي في الإمارات العربية المتحدة وقطر.

تعد الأعمال الفنية للشعراء والفنانين في معظم الأحيان شاهدة على الآراء التاريخية المتغيرة. وتعتبر الأعمال المعروضة إنتاجات فنية مستوحاة من التغيرات الجيوسياسية خلال مرحلة الاستعمار وما بعد الاستقلال والحركات الثقافية في بلدان الوحدة الإفريقية وبلدان الوحدة العربية بدايةً من أواخر الخمسينيات من القرن العشرين وحتى جيل الألفية من الفنانين الذين أدلوا ببيانات جريئة قبل الربيع العربي والتغيرات الثورية في جميع أنحاء العالم. تساهم المواقف السياسية والفنية لفريد بلكاهيه، وإبراهيم الصلاحي، وحسين زندرودي، في خلق لغات فنية تخرج عن القواعد المركزية الأوربية. وتعيد الأعمال المفاهيمية المعاصرة الخاصة بمنال الضويان وهايف كهرمان ووائل شوقي، قراءة الروايات التاريخية وتُسائل الصراعات من أجل الحرية.

بالنظر إلى ما بعد التسلسل الزمني لتاريخ الفن، فإن متحف يعطي قيمة للتفكير النقدي والإنتاج الفني عبر الحداثات المتعددة التي تسلط الضوء على بزوغ ميول جديدة في الفن على مدار المائة سنة الماضية التي ترتبط بتحويل المناظر الطبيعية الاجتماعية والإيكولوجية.

تعرض مجموعة متحف الدائمة قراءة للعديد من المقاربات والآراء حول صناعة الفن، والتي يتم تطبيقها باتباع نهج تقييمي ينظر في تاريخ الفن وخطابات الاتجاهات والحركات الرئيسية بالتحاور مع المجموعات الثقافية للبلدان العربية والطلائع الدولية. ونظراً لتشكّله من سياقات اجتماعية وسياسية متنوعة وظروف الإنتاج، فإن المتحف والمجموعة يساهمان في طرح وجهات نظر أصلية للمحادثات المحلية والعالمية حول الفن والمجتمع.

صالات العرض 1 – 7: المعارض المؤقتة

تقدّم معارض متحف المؤقّتة فنّانين معاصرين حاصلين على تقدير عالمي. وتعرّف هذه المعارض الفنّانين الذين تلعب أعمالهم الفنّية دوراً هاماً في فتح محادثات حول التحوّلات الاجتماعية والسياسية في التاريخ والحياة المعاصرة لكلّ من قطر والشرق الأوسط والعالم العربي، من أجل التحقيق في طريقة هيكلة المجتمعات واستجواب الدور الذي يلعبه الفن في سياقاتنا المحلية والإقليمية.

المعارض الحالية

معارض المجموعات الدائمة (صالات العرض 8–12)

تعتمد تغييرات المجموعة الدائمة على الإطار الموضوعي لأعمال الإشراف الفني لعام 2017 المعروضة عبر خمس صالات عرض. تروي الموضوعات الفرعية الجديدة ضمن المفاهيم الحالية، طرقاُ متعددة لاكتشاف الممارسات الفنية واسعة النطاق في الحوار العالمي للفن الحديث والمعاصر. ولأن متحف يعد مساحة مخصصة للمفاهيم التاريخية البديلة للفن، فإنه يواصل الكشف عن مجموعته الواسعة.

صالة العرض 8

تسلط صالة العرض 8 الضوء على الأعمال المميزة التي تتحدى الأعراف الاجتماعية والثقافية والأساليب التي تمثل هوية المرأة. ُيقدَّم من خلال الأعمال الفنية الجديدة في الصالة ممارسات متنوعة، ولكل منها رواياتها الخاصة، مثل إلهام الفنانة أوغيت كالان للمنسوجات والوطن. تعد صور الحياة اليومية والأسرة من العناصر الأساسية لفهم ثقافة المنطقة، وتحديدًا في أعمال الفنانَين جواد سليم وجاسم الزيني.

Painting of a woman asleep on a carpet with a little girl reclining against her.

صورة من المعرض. لوحة "اكتشاف"، 1995، للفنان جاسم الزيني. تصوير: عمار القمّاش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث.

Four paintings, women's portraits, hang in a rectangle formation against a white wall.

صورة من المعرض. أعمال فنية للفنانة إنجي أفلاطون. باتجاه عقارب الساعة، من أعلى اليسار: "بورتريه لامرأة خلف القضبان"، 1959."بورتريه لسجينة"، 1960. "بورتريه لسجينة"، 1960. تصوير: عمار القمّاش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Framed painting of a woman in a blue dress, reclined and reading a book.

صورة من المعرض. لوحة "امرأة تقرأ"، 1960، للفنان لؤي كيالي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

A wooden sculpture on a pedestal in a hall, the walls in the background hung with a painted circus scene.

صورة من المعرض. لوحة "النساء"، 2010، للفنان سيف الكواري. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Painting of a woman in a white head covering, hair flowing, holding a rifle, hung against a white wall.

صورة من المعرض. لوحة "تحية إلى عروس جنوب لبنان"، 1985، للفنانة إنجي أفلاطون. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Two colourful paintings hang against a corner of white walls in a gallery space.

صورة من المعرض. من اليسار: "نساجات شتوكة"، 1987، للفنانة الشعيبية طلال، "ضاحية"، 1969، للفنانة أوغيت الخوري كالان. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

A man is shown admiring a painting of different face drawings, hung against a white wall.

صورة من المعرض. لوحة "وجوه"، 1998، للفنان إسماعيل فتاح . تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

صالة العرض 9

شكلت الأحداث السياسية والثقافية الرئيسية في القرن العشرين استجابة الفنانين للحداثة. تحوي الصالة 9 صوراً لمجتمعات متغيرة شاهدة وقارئة للتاريخ. ويشمل هذا إقامة دول حديثة الاستقلال ذات روابط وطيدة بالتراث والتطورات الصناعية ولقاء

الثقافات. على الرغم من اشتراك الدول المختلفة كالعراق والخليج ومصر وثورتها في الخمسينيات في الهوية، إلا أن لكل منها تجربة مختلفة. يتحول هذا الإرث من الذاكرة الثقافية إلى تكوينات فنية معاصرة.

Multiple artworks, including paintings and ceramics, are shown displayed in one white gallery space.

صورة من المعرض. في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار: لوحة "لغة الشارع"، 2011، للفنان فرج دهام، وعمل تركيبي "العدو الخفي يجب ألا يوجد"، 2007 - مستمر، للفنان مايكل راكوفيتز، ولوحة "وجبة إفطار (في رمضان)"، 1980، للفنان محمد علي عبد الله، ولوحة "ملامح من قطر"، 1973، للفنان جاسم الزيني. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Two framed artworks shown displayed in a corner of a white gallery space.

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "رجل بالقرب من نخلة"، 1923، للفنان راغب عياد، لوحة "اكتشاف البترول"، 1953، للفنان عبد الله المحرقي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Framed painting portraying the discovery of oil on display on a white gallery wall.

صورة من المعرض. لوحة "ملحمتنا"، 1973، للفنان جاسم الزيني. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Painting of three boys on a beach with a dhow on the water in the distance, framed and displayed on a white gallery wall.

صورة من المعرض. لوحة "على السيف"، 1977، للفنانة وفيقة سلطان سيف العيسى. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Corner gallery view, with multiple portrait paintings across one wall and another larger, framed portrait painting on the left.

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة من سلسلة "أيقونات النيل"، 1991 - 2010، للفنان شانت أفيديسيان، لوحة "البغدادي"، 1990، للفنان فيصل لعيبي صاحي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Two framed paintings on a white gallery wall.

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "عائلة مصرية"، 1955، للفنانة جاذبية سري، لوحة "الزعيم وتأميم القناة"، 1957، للفنان حامد عويس. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Gallery view of multiple paintings on display.

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "من جبل العرب"، 1957، للفنان ناظم الجعفري، لوحة "الهدية"، 1993، للفنان ماهود أحمد. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. لوحة "العدو الخفي يجب ألا يوجد"، 2007 - مستمر، للفنان مايكل راكوفيتز. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Gallery view of multiple paintings and objects on display with two people viewing the artworks.

صورة من المعرض. على اليمين، لوحة "علاقة"، 1998، للفنان فيصل لعيبي صاحي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

صالة العرض 10

تعرض صالة العرض 10 تطور الخط العربي من بداياته الحديثة، المتمثلة في أعمال جميل حمودي ومديحة عمر، إلى ممارسات الأجيال اللاحقة. تطورت الطبيعة اللانهائية للحرف العربي المتضمنة في تقنيات الخط الإسلامي، إلا أنها حافظت على هويتها الثقافية. أدت أصالة هذا الشكل الفني إلى قيام الفنانين بدراسة أهميته الجغرافية ذات التقاليد المشتركة.

Insert text here

صورة من المعرض. في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار: لوحة "الرمز العظيم"، 1999، للفنان شاكر حسن آل سعيد، ولوحة "سرّ طيّ المربعات"، حوالي 2009–2010، للفنانة هناء مال الله، ولوحة "بُنية أزلية"، 1983–1985، للفنانة سلوى روضة شقير. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "بدون عنوان"، 1996، للفنانة مديحة عمر، لوحة "حرف الهاء"، 1960، للفنان عمر النجدي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "بدون عنوان"، 1971، للفنان رافع الناصري، لوحة "في أعماق الاغتراب"، 1972، للفنان رافع الناصري. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. لوحة "الواحد"، 1960، للفنان عمر النجدي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. لوحة "سرّ طيّ المربعات"، حوالي 2009–2010، للفنانة هناء مال الله. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

صالة العرض 11

بناء على مفاهيم فلسفة اللانهائية، تقدم صالة العرض 11 هوية مستقلة للتعبير التجريدي المستوحى من الممارسات الثقافية الإقليمية. السمة الأساسية للممارسات الفنية المعروضة هي انسجامها الإيقاعي، مما يخلق لقاء بصرياً للألوان والمواد المستمدة من تراثها الثقافي. تتحدى هذه الصالة الفهم التقليدي التجريدي وتطوره في السياقات غير الغربية.

Insert text here

صورة من المعرض. في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار: لوحة "مخاض الإبداع"، 2011، للفنان يوسف أحمد، ولوحة "صحراء"، 1975، للفنانة جاذبية سري، ولوحة "شفق أحمر"، 1991، للفنانة هيلين الخال، ولوحة "قرية"، 1949، للفنان صليبا الدويهي، ولوحة "مزدوج"، حوالي 1978–1980، للفنانة سلوى رضوى شقير، ولوحة من سلسلة "وحدة"، حوالي 1980–1983، للفنانة سلوى روضة شقير. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "قرية"، 1949، للفنان صليبا الدويهي، لوحة "العنوان غير معروف"، 1979، للفنان صليبا الدويهي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Insert text here

صورة من المعرض. لوحة "بدون عنوان"، 2009، للفنان أحمد البحراني. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Woman viewing three large, framed, square artworks, textured to look like straw, with black lines.

صورة من المعرض. لوحة "مخاض الإبداع"، 2011، للفنان يوسف أحمد. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

A corner of an exhibition gallery, one side with large black/sand framed paintings and one with a small brown framed pink hued work.

صورة من المعرض. من اليسار، لوحة "مخاض الإبداع"، 2011، للفنان يوسف أحمد، لوحة "صحراء"، 1975، للفنانة جاذبية سري. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Gallery view of three pyramids, white, pink and black, in a see-through case.

صورة من المعرض. لوحة جبل أبو غنيم، 1979، للفنان أحمد نوار. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

A woman in an abaya viewing three abstract artworks in a gallery space; one grey, the next darker and the third in colour.

صورة من المعرض. لوحة "زهرة الضحية"، 2010، للفنان ضياء العزاوي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

View of a gallery corner, looking through to different spaces, with two artworks hanging in view.

صورة من المعرض. لوحة "قمر أزرق"، 1984، للفنان محمد المليحي. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

صالة العرض 12

تعرض صالة العرض 12 عملاً كبيراً للفنان المعاصر قادر عطية مستمداً من بحثه عن التاريخ الاستعماري وإرثه في خطابات "الآخر". ويتم بحث موضوعات الاستعمار من خلال العناصر المختارة الموجودة في السياقات الثقافية المختلفة المتعلقة بمفهوم الفنان للإصلاح. يدعو العمل الفني المشاهد لاستكشاف عملية الإصلاح متعددة المراحل، من طبيعتها المادية إلى الظروف الفلسفية التي تتبنى نظريات التحرر من الاستعمار.

Gold-hued utensils lay between other similarly coloured items on display.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Different sized arrow tips and small daggers on display next to a framed black and white photo of a man in traditional dress.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Brass and gold-hued jewellery displayed on a white background surrounding a black and white framed photo of a woman in traditional dress.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Gallery view of a large glass and wooden case with items displayed within and two rust-coloured busts in the foreground sitting on a metal case.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Rust-coloured busts and different publications are displayed on multiple metal cases in a white gallery space.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Two publications are seen flanking a wooden-coloured mask.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Multiple rust-coloured busts and printed publications are seen displayed on metal cases.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

Multiple rust-coloured busts and printed publications are seen displayed on metal cases.

صورة من المعرض. لوحة "الإصلاح من ثقافات غربية إلى ثقافات مفرطة بالتغريب"، 2012، للفنان قادر عطية. تصوير: عمار القماش. بإذن من متحف: المتحف العربي للفن الحديث

مع ظهور المزيد من الأبحاث، يستمر مشهد الإنتاج الفني في المنطقة في التطور من منظور غير استعماري، واستعادة المنطقة هويتها الثقافية. ضمن هذه الجغرافيا المتنوعة توجد تواريخ اجتماعية وسياسية فردية متعلقة بالنقاشات المعاصرة. تمثل التقنيات المتجذرة استجابة أصلية للحداثة مقارنة للفهم الغربي السائد لتاريخ الفن.