tbc

أدهم وانلي

بقلم ناديا رضوان

Adham Wanly

أدهم وانلي

مولود في 25 فبراير 1908 في الإسكندرية بمصر

متوفّى فيها في 20 ديسمبر 1959.

المشاركة مع صديق

نبذة

كان أدهم وانلي شخصية بارزة في الرسم الحديث في مصر. درس مع شقيقه الأكبر، سيف وانلي (1907–1979)، في مرسم الرسام الإيطالي أوتورينو بيتشي (1878–1949) أحد متّبعي الماكيايولية. أسّس الأخوَان وانلي مرسمهما في الإسكندرية عام 1935. سافرا بانتظام إلى أوروبا خلال الخمسينيات، حيث رسما العديد من المناظر الطبيعية وحضرا عروض الباليه والأوبرا والمسرح. في عام 1957، عُيّن أدهم وانلي مع شقيقه سيف، أستاذاً في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية. كان أدهم وانلي أيضاً رسام كاريكاتير موهوباً، نشرَ رسومه بانتظام في الصحف المصرية.

tbc

أدهم وانلي، الربيع في مريوط، 1949، ألوان زيتية على لوح، 60.6 × 78.7 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

ولد إبراهيم أدهم وانلي عام 1908 في حي محرم بك في الإسكندرية، وكان والده إسماعيل بك محمد وانلي من أصول تركية ووالدته عصمت هانم الداغستاني من أصول قوقازية. ترعرع أدهم مع أخواته الأربع وأخيه الأكبر سيف في بيئة الثقافة الفرنسية، وتعلّم على أيدي مربين خاصين في قصر العائلة عرفان باشا. عمل أدهم مديراً لمخزن الكتب في مديرية التربية في الإسكندرية.

درَسَ وانلي في البداية الرسم الزيتي مع أخيه سيف في مرسم الرسام الإيطالي أرتورو زانييري (1870–1955) الذي كان أيضاً معلم الرسام الإسكندراني محمود سعيد (1897–1964). في عام 1929، أفتتح الرسام الإيطالي أوتورينو بيكي (1878–1949)، الذي تلقى تعليمه في أكاديمية فلورنسا، مرسمه في الإسكندرية، وكان الأخوَان وانلي من بين أوائل طلابه. عندما أغلق بيكي مرسمه عائداً إلى إيطاليا قبل الحرب العالمية الثانية، أفتتح الأخوان وانلي مع صديقيهما الرسام أحمد فهمي ومخرج الأفلام محمد بيومي (1894–1963) مرسمهما في الإسكندرية عام 1935.

سافر أدهم وأخوه خلال الخمسينات إلى عدة بلدان أوروبية من ضمنها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا حيث أنجزا العديد من اللوحات والتخطيطات للمناظر الطبيعية، وكذلك لعروض الباليه والأوبرا والمسرح. عُيّن الأخوان وانلي عام 1957 أساتذان في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية والتي أسّسها في العام ذاته النحات أحمد عثمان (1907–1970). وبعد عامين، عينتهما وزارة الثقافة للمساهمة في توثيق الإرث المعماري النوبي في أسوان قبل أن تُغطي مياه السد العالي هذه المنطقة، وقد أنجزا خلال هذه المهمة، إلى جانب العديد من الفنانين والأساتذة من أبناء جيلهم، لوحات ورسوم تخطيطية عديدة للقرى النوبية الأصيلة والمعابد القديمة. توفي أدهم وانلي عام 1959 في الحادية والخمسين من العمر، وسُميّ الشارع المحاذي لمرسمه في الإسكندرية باسمه بعد وفاته.

كان أدهم وانلي كأخيه سيف، فناناً غزير الإنتاج. تأثرت أعماله المبكرة بمعلمه الإيطالي أوتورينو بيكي. كانت حركة ماكيايولي مجموعة من الرسامين الإيطاليين من النصف الثاني من القرن التاسع عشر والتي عرفت باستخدام اللون والضوء. صوّرت أعمالهم غالباً مشاهد الحياة اليومية. عرّف الفنان الإيطالي أوتورينو بيتشي (1878–1949) الأخوين وانلي على فن الرسم الخارجي، والتقاط ضوء الطبيعة وألوانها وظلالها. انخرط أدهم في اتجاهات التصوير الحديثة، مثل التكعيبية والوحشية. طوّرَ وشقيقه شغفاً بفنون الأداء مثل السيرك والباليه ومصارعة الثيران والمسرح. وقد التقط أدهم حركات المؤدّين النابضة بالحياة والحيوية على خشبة المسرح.

رسم أدهم أيضاً العديد من المناظر الطبيعية للإسكندرية، ومشاهد من القاهرة والعديد من المدن الأوروبية. شارك مع شقيقه سيف بانتظام في صالوني الإسكندرية والقاهرة وفي بينالي الإسكندرية. إلى جانب كونه رساماً، كان أدهم موهوباً أيضاً برسم الكاريكاتير ونشر رسومه الساخرة في الثلاثينيات في الجرائد والمجلات المصرية مثل مجلة روز اليوسف.

تمكن مشاهدة أعماله في "متحف سيف وأدهم وانلي" التابع لمجمّع متاحف محمود سعيد في الإسكندرية، ومتحف الفنون الجميلة في الإسكندرية ومتحف الفن المصري الحديث في القاهرة، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، ومؤسسة بارجيل للفنون بالشارقة، وكذلك في العديد من المجموعات الخاصة.

tbc

أدهم وانلي، معبد الأسود، 1959، ألوان زيتية على ورق، 36 × 48.2 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

tbc

أدهم وانلي، عنوان غير معروف، بدون تاريخ، أقلم لبدي على ورق،19.5 × 15.2 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض مختارة

معارض فردية

​1961

معرض استعادي لأكثر من مئتيّ لوحة وتخطيط أُنتجت بين عامي 1930 و1959، متحف الفنون الجميلة، الإسكندرية، مصر

​1956

معرض مع سيف وانلي، متحف الفنون الجميلة، الإسكندرية، مصر

معارض جماعية

2024

الحضور العربي، الفن الحديث والتحرر من الاستعمار. باريس، 1908–1988، متحف الفن الحديث في باريس، فرنسا

عين المقتني 11، غاليري أوبونتو للفنون، القاهرة، مصر

2023

Crossroads: حكاية مقتنٍ، غاليري بيكاسو للفنون، القاهرة، مصر

2021

موناكو - الإسكندرية - التحوّل الكبير Le grand détour: المدن العالمية والسريالية الكوزموبوليتانية، المتحف الوطني الجديد في موناكو، فرنسا.

2019

من مختار إلى جاذبية، حوارات فنية مصرية، القاهرة، مصر

2018

مسيرة قرن، أعمال من مؤسسة بارجيل للفنون، متحف الشارقة للفنون، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

1962

معرض استعادي بمناسبة ذكرى أدهم وانلي، متحف الفنون الجميلة، الإسكندرية، مصر

​1958

بينالي الإسكندرية الأول لدول البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، مصر

​​1956

بينالي البندقية الثامن والعشرون، إيطاليا

​​​1955

بينالي الإسكندرية الأول لدول البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، مصر

​​​​1949​ ​

المعرض المصري الفرنسي، متحف الفنون الزخرفية، جناح مارسان، باريس، فرنسا

​​​​​1938 ​​ ​

أتوليه الإسكندرية، مصر

​​​​​1935

صالون القاهرة من تنظيم جمعية محبي الفنون الجميلة، مصر

كلمات مفتاحية

الفن المصري الحديث، الإسكندرية، سيف وانلي، ماكيايولي، مدرسة باربيزون، فنون أدائية، باليه، أوبرا، التراث النوبي، مناظر طبيعية.

المراجع

اسكندر، رشدي، أدهم وانلي، القاهرة: الهيئة العامة للاستعلامات، 1984

الملّاخ، كمال، الشاروني، صبحي، الأخوَان سيف وأدهم وانلي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984

قراءات إضافية

أباظة، منى، الفن المصري في القرن العشرين، المجموعة الخاصة لشيرويت الشافعي، القاهرة، مطبعة الجامعة الأميركية بالقاهرة، 2011

دبسي، آرثر، أدهم وانلي، مؤسسة دلول للفنون: https://dafbeirut.org/en/adham-wanly

آل ثاني، حسن، الفن الحديث في مصر في القرن العشرين، الدوحة: إتش بي إم إتش سي، 2018

آزار، إيميه، التصوير الحديث في مصر، القاهرة: إيديسيون نوڤيل، 1961

بورلورو، أوديل، كولنيه، مادلين دي، منتظمي، مراد، الحضور العربي، الفن الحديث والتحرر من الاستعمار. باريس، 1908–1988، متحف الفن الحديث في باريس؛ متاحف باريس، 2024

كنفاني، فاتن مصطفى، الفن الحديث في مصر: الهوية والاستقلال، 1850–1936، لندن؛ نيويورك، آي.بي. توريس، 2020

باتريك كين، سياسة الفن في مصر الحديثة: الجماليات والأيديولوجية وبناء الأمة، لندن؛ نيويورك، آي.بي. توريس، 2013

كرنوك، ليليان. الفن المصري الحديث (1910–2003). القاهرة: مطبعة الجامعة الأميركية بالقاهرة، 2005.

مرزبان، ماندي، ردّ الشرق: نظرة معمّقة على الحداثة في العالم العربي 1950–1970، الشارقة: مؤسسة بارجيل للفنون، 2012.

منتظمي، مراد (تحرير)، موناكو - الإسكندرية - التحوّل الكبير Le grand détour: المدن العالمية والسريالية الكوزموبوليتانية ، باريس: زمان بوكس، 2021

رضوان، نادية، حداثيو مصر، نهضة الفنون الجميلة والفنون التطبيقية العابرة للقومية، برن: بيتر لانج، 2017

سيجرمان، أليكس ديكا، الحداثة على ضفاف النيل: الفن في مصر بين الإسلامي والمعاصر، مطبعة جامعة نورث كارولينا، تشابل هيل، 2019