tbc

أسعد عرابي

بقلم نور عسلية

Asaad Arabi

أسعد عرابي

مولود في دمشق عام 1941

متوفّى في 29 أغسطس 2025 في باريس، فرنسا

المشاركة مع صديق

نبذة

أسعد عرابي هو فنان لبنانيّ الأصل سوريّ النشأة من مواليد عام 1941. تأثرّ بشكل كبير بجدّته الصوفيّة وتعرّف بفضلها في عمر مبكّر على مخطوطات منمنمات أصليّة. درسَ الرسم في كلية الفنون الجميلة بدمشق وتخرّج عام 1966 بمشروع تخرّج صوّر فيه مدينة دمشق القديمة متجاوزاً الأعراف الفنيّة السائدة في سوريا آنذاك. انتقل إلى فرنسا عام 1975 حيث التحق بالمدرسة العليا للفنون الجميلة في باريس، ومن ثم حصل عام 1987 على درجة الدكتوراة من جامعة السوربون بعد دراسته النظرية في علم الجمال. يُعتبر أسعد عرابي فناناً مؤثراً في الأجيال اللاحقة من فنانيّ سوريا لكونه دمج بين التعبيرية والتجريد في لوحته ولإسهامه بشكل كبير في الثقافة الفنية من خلال كتاباته.

tbc

أسعد عرابي،عائلة متجولة، 2000، وسائط مختلفة على قماش،65 × 54 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

وُلدَ أسعد عرابي عام 1941 في دمشق لأبٍ لبنانيّ وأمٍ سوريّة. عملَ والده في مجال النقل بين سوريا ولبنان ما أتاح له زيارة لبنان في طفولته وقضاء أوقات في صيدا منبت عائلته. أمضى أسعد معظم طفولته في دارٍ دمشقيّة العمارة لجدّته من جهة والدته خيرية البهلول، وهي متصوّفة على مذهب عالم الدين الإسلاميّ محي الدين ابن عربي (1165–1240). كانت الجدّة تحتفظ بكتبٍ منها مخطوط عن الحرب والفروسيّة ورثته عن جدّها التركيّ، احتوى على رسوم منمنمات أصليّة، ويرجّحُ أسعد عرابي أن تاريخه يعود لعصر المماليك. كان لاستكشافه تلك الرسوم أثراً كبيراً على بدء مساره الفنيّ، وعلى رؤيته الفنيّة اللاحقة خصوصاً فيما يتعلّق بالمنظور والاتجاهات في اللوحة.

بدأ أسعد الرسم في سنّ الخامسة عشرة، وتتلمذ في المرحلة الثانويّة على يد الفنان ناظم الجعفري ( 1918–2015). التحق عام 1962 بكلية الفنون الجميلة بدمشق حديثة النشأة (تأسّست كمعهد للفنون الجميلة عام 1959 كهيئة تعليمية تابعة لحكومة الوحدة بين سوريا ومصر (1958–1961) وتخصّص بقسم الرسم الزيتيّ. كان من بين أساتذته محمود حماد (1923–1988) والإيطالي جيودو لاريجينا (1909–1995) وهما أبرز أستاذين ممن شجعوا على التجريد في تلك الفترة. تخرّج أسعد عام 1966 بمشروع صوّر بيوت دمشق وحاراتها ونسائها وبعض الأشكال الحيوانيّة، وكان في العمق ينتقد مشروع المعماري الفرنسيّ ميشيل إيكوشار (1905–1985) الذي هَدف إلى إجراء تعديلات على عمارة مدينة دمشق في الثلاثينيات في ظلّ الانتداب الفرنسيّ.

اعتُبرت أعماله رائدة على مستوى التعبيريّة في سوريا ومُنحت له درجة مئة من مئة، وهي المرة الوحيدة في تاريخ كلية الفنون لغاية اليوم. فورَ تخرّجه، عُين عام 1967 مدرّساً إلى جانب أساتذته وكان يتشارك التدريس في تلك الفترة مع فاتح المدرس (1922–1999).

في عام 1969، أسّس مع زملائه الفنانين "جماعة العشرة". دارَت بينهم حوارات كان هدفها تعزيز صوت الفنانين التشكيلين. تألّفت الجماعة من عبد القادر أرناؤوط (1936–1992)، وأسعد عرابي (1941–)، وغسان السباعي (1939–2015)، ونعيم اسماعيل (1930–1979)، وغياث الأخرس (1937–)، وأحمد دراق السباعي (1935–1987)، ونذير نبعة (1938–2016)، والياس زيات (1935–2022)، ونشأت الزعبي (1939–)، وخزيمة علواني (1934–)، وانضم إليها لاحقاً عبد الله مراد (1944–) ومنذر كم نقش (1935– 2019) وجمعت توجّهات الجماعة الفنيّة بين التعبيريّة والتجريد الغنائي. أقامت "جماعة العشرة" عدّة معارض في دمشق كما عرض بعض أعضائها أعمالهم في "غاليري وان" في بيروت عام 1970.

عام 1972 أقامَ أسعد معرضه الفرديّ الأوّل في بيروت في "غاليري وان". وفي عام 1973 تعاون مع القاص السوري زكريا تامر (1931–) لإنجاز كتاب للصغار تحت عنوان "الشمس العربية" تضمن نصوص تامر ورسومه، تلاه عدة تعاونات مشابهة.

عام 1975 توقّف عرابي عن التدريس وانتقل إلى باريس في العام ذاته. في باريس، التحق بالمدرسة الوطنيّة العليا للفنون الجميلة وتخرّج فيها عام 1983. ثم انخرط بالدراسة الأكاديمية النظريّة في جامعة السوربون باختصاص علم الجمال، حيث درسَ بدايةَ الفلسفة والموسيقا تحضيراً لبحثه الذي تناول العلاقة بين الموسيقا واللوحة، وحصل عام 1987 على درجة دكتوراة دوله (نظام فرنسيّ لدراسة الدكتوراة عبر ثلاث مراحل). خلال سنواته الباريسيّة كان نشاطه الفكريّ كثيفاً وقد كتب العديد من المقالات في المجلات والصحف العربية وقدّم عشرات الفنانين العرب في كتالوكات معارضهم وحاضرَ في مؤتمرات خصوصاً حول الفنّ الإسلاميّ وفنّ المنمنمات.

لم يعد أسعد للعرض في العالم العربيّ قبل عام 1993، حيث أقامَ معرضاً في غاليري "50x70"، اعتبَره مفصليّاً في مسيرته لأنّه جاء بعد طول انقطاع عن صالات العرض العربية. عام 1997 حصل على الجائزة الكبرى في النقد الفنيّ من بينالي الشارقة، ونشر على إثرها كتابه "المصوّر في مرآة الناقد". بعد ذلك تتالت عروضه بكثافة في العالم العربي، وفي عام 2007 بدأ تعاوناً مع غاليري "أيّام" نجم عنه سلسلة من معارض في دمشق، وبيروت، والقاهرة، ودبي، وجدّة.

أنتجَ أسعد عرابي خلال مسيرته الفنيّة مئات اللوحات ونشرَ مئات المقالات النقديّة لصحف مثل السفير والحياة، ويعتبر من أبرز من كتبَ عن الفنّ في العالم العربيّ. من أبرز كتبه: "صدمة الحداثة في اللوحة العربية" الصادر عام 2010 عن دار نينوى، و"شهادة اللوحة في نصف قرن" 2008 غاليري أيام. يعيش عرابي في باريس حيث مرسمه كائن في منزله.

يعيش عرابي ويعمل حالياً في باريس، حيث يقع مرسمه في شقته الباريسية.

tbc

أسعد عرابي، مجهول، 1994، اكريليك على ورق، 21 × 10 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

الأعمال الفنيّة

تتنوع أعمال أسعد عرابي بين التشخيص وتصوير المناظر العمرانية. يستخدم درجات لونية صريحة وكثيرة التنوّع مستعملاً الألوان الزيتيّة والأكريليك. في أعمال التشخيص يصوّر العناصر عبر مساحات غالباً أحاديّة اللون ويحدد محيطها الخارجي خط فرشاة سميك.

في بداية مشواره الفنيّ رسمَ أسعد عرابي الدور الدمشقيّة المتلاصقة وصوّر ضمنها شخصيات معظمها من النساء باللباس التقليديّ مع غطاء الرأس. تتضمّن تلك الأعمال رموزاً متعددة، فعدا عن الحيوانات من قطط وطيور تشتهر بها دمشق، للأبواب والسلالم والنوافذ دلالاتها في إشارة إلى حالة المدينة التي كانت تخضع للتحول العمراني.

تخلّل التجريد مسيرته في مراحل متقطعة. بدأ به منذ نهاية الستينيات، وهو تجريد مستمد من رسم أبنية المدينة، ومن ثم عاد إلى التجريد بعد إنتاج عدة مجموعات في التسعينيات ومرة ​​أخرى في العقد الأول من الألفيّة الثالثة.

للحيوان حضور بارز في أعمال أسعد عرابي حيث استعار من الحضارات القديمة مثل الهدهد ورأس الثور من الحضارة الرافديّة والثعلب من الحضارة التدمريّة، واستفاد من المجتمع الحيواني من قصص "كلية ودمنة" (حوالي عام 750) لعبد الله بن المقفّع و"الحيوان" (حوالي عام 850) للجاحظ. تظهر الحيوانات خصوصاً في مجموعات ذات إيحاءات إيروتيكيّة اشتغل عليها في سنوات الألفيّة الثالثة، حيث نرى الفيل والطائر والخنازير والخيول. تتضمن هذه الأعمال أزواجاً من كائنَين بشريَين أو امرأة مع حيوان أو حيوانَين.

كذلك نرى فيها الأشكال المقلوبة، وهو ما يعتبره عرابي مستمداً من تعمّقه في فن المنمنمات التي تضمّنت كائنات مرسومة بكل الاتجاهات. كما يعكس نهجه في المنظور، المستوحى من المنمنمات، غياب الظلال والتدرج، مما يعطي لوحاته قيمة ثنائية الأبعاد متجذرة في مبادئ هذا الشكل الفني التقليدي.

tbc

أسعد عرابي،بيت أخضر، 1996، ألوان زيتية على قماش،130 × 97 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

المجموعات

توجد أعمال أسعد عرابي ضمن المجموعات التالية:

في سوريا في المتحف الوطني في دمشق. وفي الإمارات العربية المتحدة: وزارة الثقافة – أبو ظبي، ومؤسسة باراجيل – الشارقة، ومؤسسة أتاسي، دبي. وفي البحرين في المتحف الوطني – المنامة. وفي السعودية ضمن مجموعة المنصوريّة– جدّة. وفي قطر في المتحف العربي للفن الحديث– الدوحة. وفي مصر في وزارة الثقافة المصرية – القاهرة.

وكذلك في فرنسا في كل من معهد العالم العربي – باريس، ومؤسسة مايت – باريس، ومتحف دانكرك للفن المعاصر، ومؤسسة توران – باريس. وفي إسبانيا في متحف برشلونة للفن المعاصر. وفي الهند، في المتحف الوطني – نيودلهي. وفي كوريا الجنوبية، متحف كوريا الوطني –سيؤول. وفي الولايات المتحدة الأميركية، متحف الفنون في لوس أنجلوس – كاليفورنيا.

معارض مختارة

معارض فردية

2023

الطبيعة الصامتة إلى التجريد، غاليري آرت بوث، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

2019

غاليري روي صفير، باريس، فرنسا

2017

ذاكرة جماعية: من 2007 إلى 2017، غاليري أيّام، بيروت، لبنان

الساكن والمسكون، غاليري فريدريك موازان، باريس، فرنسا

2015

العودة الى التجريد، غاليري أيّام، دبي، الإمارات العربيّة المتحدة

2013

أم كلثوم، غاليري أيّام، جدّة، السعودية

2011

نوستالجيا، غاليري أيّام، دبي، الإمارات العربيّة المتحدة

2010

نوستالجيا، غاليري أيّام، القاهرة، مصر

2009-10

أجساد ملثّمة، غاليري أيّام، بيروت، لبنان

2007

شاميّات، غاليري أيّام، دمشق، سوريا

2006

مختارات، غاليري أوربيا، باريس، فرنسا

غاليري كلمات، حلب، سوريا

2003

غاليري سيركوڤ، برست، فرنسا

الأساطير: رهان على الخيال، رهان على الفن، بينالي القاهرة الدولي التاسع، القاهرة، مصر

متحف الكويت، الكويت

2002

المركز الثقافي الفرنسي، دمشق، سوريا

2001

غاليري العالمية، جدّة، السعوديّة

1999

غاليري أتاسي، دمشق، سوريا

1998

متحف البحرين الوطني، المنامة، البحرين

1997

غاليري مرايا، بيروت، لبنان

1995

غاليري السيّد، دمشق، سوريا

1994

غاليري السيّد، دمشق، سوريا

1993

غاليري 50X70، بيروت، لبنان

1992

غاليري جان، باريس، فرنسا

1991

غاليري جان، باريس، فرنسا

1988

معهد العالم العربي، باريس، فرنسا

معلرض جماعية

2017

الفن الحديث من الشرق الأوسط، غاليري جامعة ييل، نيو هيفن، الولايات المتحدة الأميركية

2012

الجسد مكشوفاً Le Corps découvert، معهد العالم العربي، باريس

من سوريا مع الحب، صالة أثر للفنون، جدة، السعودية

2011

مختارات من مجموعة سماوي، غاليري أيّام، دبيّ، الإمارات العربية المتحدة

2010

ثم ماذا؟ 1965–2010: مجموعة سماوي، غاليري أيّام، دمشق، سوريا

معرض بيروت الصيفي، غاليري أيّام، بيروت، لبنان

2008

الأسوَد مقابل اللون، غاليري أيّام، دبيّ، الإمارات العربية المتحدة

سوريا المعاصرة، غاليري أيّام، دبيّ، الإمارات العربية المتحدة ودمشق، سوريا

2005

بينالي الاسكندريّة الثالث والعشرون

المتحف الملكي الأردني، عمان

2003

مهرجان هولندا للفن التشكيلي

2001

محترفات عربيّة، غاليري أجيال، بيروت، لبنان وغاليري أتاسي، دمشق، سوريا

1998

غاليري آرابيسك، هايدلبرغ، ألمانيا

1997-98

صالون الواقعيّات الجديدة، القصر الكبير، باريس

1994

فنانون عرب من باريس، الأردن، المتحف الوطني للفنون الجميلة، عمان، الأردن

1993

غاليري آرفورم، ڨيينا، النمسا

1992

بينالي القاهرة

1991

غاليري دوكلواتر، شارتر، فرنسا

أولمبياد الفنون، برشلونة، اسبانيا

صالون مايو، القصر الكبير، باريس

1990

الفن المعاصر في أوروبا، لونس، فرنسا

1988

الفن المتوسطي المعاصر، متحف معهد العالم العربي، باريس

أولمبياد الفنون العالمي، متحف سيؤول، كوريا الجنوبية

1986

الفن العربي المعاصر، غاليري مال، لندن، المملكة المتحدة

صالون كومباريزون، القصر الكبير، باريس، فرنسا

1975

بينالي ساو باولو، البرازيل

1973

بينالي الإسكندريّة، مصر

1971

غاليري وان، بيروت، لبنان

كلمات مفتاحية

التعبيرية، التجريد، النقد الفني، جماعة العشرة، الرسم الزيتي، التشخيص، دمشق القديمة

المراجع

عرابي، أسعد، شهادة اللوحة في نصف قرن، غاليري أيّام، 2008

السيرة الذاتيّة للفنان على موقع غاليري أيّام، تم الوصول إليه في 3 ديسمبر 2024، https://www.ayyamgallery.com/artists/72–asaad–arabi/biography/

مجموعة أرشيف غاليري أتاسي، أرشيف الفن السوري الحديث MASA،، تم الوصول إليه في 11 ديسمبر 2024، https://masaarchive.org/en/archiveDetails/?item=Atassi+Gallery+Archive+Collection

علي الزين، أحمد، سلسلة روافد، لقاء مع أسعد عرابي، 2019، الجزئين الأول والثاني، تم الوصول إليهما في 4 ديسمبر 2024، https://www.alarabiya.net/programs/rawafed/2019/03/16/روافد–أسعد–عرابي–الجزء–الأول

https://www.alarabiya.net/programs/rawafed/2019/03/22/روافد–أسعد–عرابي–الجزء–الثاني

حمّاد، لبنى، تاريخ تأسيس الجمعيات الفنيّة في دمشق، 2020، المجلة، موقع مؤسسة أتاسي، تم الوصول إليه في 9 ديسمبر https://www.atassifoundation.com/features/a-history-of-art-associations-in-damascus-during-the-20th-century-from-emergence-until-the-first-arab-conference-of-fine-arts-in-damascus-in-1971