tbc

إيرول أكياڤاس

بقلم دنيز أرتون

Erol Akyavaş

إيرول أكياڤاس

مولود في 1932 في أنقرة، تركيا

متوفى في 20 أبريل 1999 في اسطنبول، تركيا

المشاركة مع صديق

نبذة

في عام 1957 أنجزَ إيرول أكياڤاس وهو بعمر الخامسة والعشرين سلسلةً من أعمال الطباعة الحجريّة، كرَّسها ليونس إمرِه Yunus Emre، شاعرٌ من القرن الثالث عشر، والذي يعتبر أحد معلّمي الأدب الصوفيّ. إنّ هذه المجموعة المؤلفة من خمسة أعمال طباعيّة بالأسود والأبيض والتي تم إنجازها في كليفلاند-أوهايو جوهريّة لفهم حياة الفنان ورحلته الفنيّة. تكشف الصور عن تفاصيل عاديّة، ولكن خلّابة، لجسدٍ أنثويّ عارٍ، وحروفيّة متدفّقة نزولاً، ومتاهة موضوعة ضمن عددٍ لا يحصى من الرؤوس البشريّة، وخيمة منصوبة في ظلّ منمنمات عثمانية تشبه الشجر، وجدار قد شُكّل من بقع حبر مكعّبة فاتحة وداكنة بما يشبه الطوب المكدّس بإحكام بعضه فوق بعض.

tbc

ايرول اكيافاس، بدون عنوان، c.1970، اكريليك وورق كولاج على قماش، 184 × 122.5 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

سيرة ذاتية

التحق أكياڤاس عام 1951 بكليّة العلوم السياسيّة بجامعة أنقرة لتحقيق حلمه بأن يصبح دبلوماسيّاً. في عام 1952 ارتاد أكاديمية اسطنبول للفنون الجميلة كطالب زائر. وفي عام 1953، اتّبع دورات الفنان فرناند ليجيه والتي جرت في مرسم -مدرسة الفنان في باريس. انتقلَ إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1954 لدراسة العمارة في معهد إليوني للتكنولوجيا، أحد مراكز الباوهاوس الجديدة والمزدهرة. فُسّرت أحياناً هذه القائمة اللافتة من المؤسسات التعليميّة كامتياز طبقيّ. لكونِه ابنَ عائلةٍ ثريّة مثقفة وحريصة، كانت كل الوسائل متاحة لأكياڤاس للتركيز على أيّ دراسةٍ أرادها. لقد استثمرَ تلك الامتيازات لتنويع اهتماماته، ولم يكن مؤمناً بالتعليم الشامل وإنمّا بالفضول الفطريّ. كان يسعى دوماً نحو المستحيلات بدلاً من الاكتفاء بما قُدّم له.

في معهد إليوني للتكنولوجيا كان أكياڤاس أحد طلاب ميس فان دير روه، وقد كانت تلك آخر مغامراته التعليميّة. كثيراً ما اشتكى من كيف جعلهم فان دير روه يرسمون ويكررون باستمرار رسم لَبِناتِ واجهةٍ كاملة، بحيث لا يتقاطع أيّ جانب أو أيّ خطّ زاوية مع الآخر. بالرغم من ذلك، كانت تلك الجدران هي أوّل ما صوّره في مجموعة "يونس أمرِه"، والتي تلاها العديد من جدران المدن والجسور والمتاهات والقلاع، بُنيت جميعها في لوحاته لَبِنة بلبِنة وذلك على مدار أكثر من نصف قرن. فبعد أن أسّس فنّه على ألعاب الخوف والقوة، سافرَ عبر الزمن ليصوّر معركة كربلاء والحروب الصليبية وحرب فيتنام، والثورة الكوبية، وفلسطين، والبوسنة، والهرسك.

أفضى تدرّب أكياڤاس على وضع لَبِنة فوق أخرى أيضاً إلى فكرة تعدّد الطبقات التي سيتّبعها باستمرار طوال حياته. في أعماله، تتداخل العديد من المرجعيات من تاريخ الفن من الحدائق العثمانية إلى كاتدرائيات الباروك. لقد اختبرَ ما استطاع من موادٍ ضمن إطاراته الصندوقيّة الأيقونيّة، حيث اجتمع الخرز مع العظام وتشكّلت طبقات لا تُحصى، وحيث توّجت الشرائح الكتانية ذات اللون الدموي القادمة من أحد أطراف العالم، بأوراق الذهب القادمة من الطرف الآخر. لقد استخدم أكياڤاس الكولاج والصور المتراكبة في جميع أعماله تقريباً، الأمر الذي لم يكن مجرّد تقنيّة فنيّة، بل كان بمثابة رؤية للعالم بالنسبة إليه.

تظهر جماليّات الكولاج خصوصاً في صور مجموعة يونس إمرِه. في هذا العمل، بُنيَت متاهة ذات عُقد، لم تُبنَ بالطوب، بل نُسجت بالحبال وسطَ حديقة مشمسة محاطة برؤوس متموضعة بشكل عشوائيّ على خلفية داكنة. تمثّل متاهات أكياڤاس، الذي اعتنق الصوفيّة في أواخر حياته، رؤيته هذه. فلوحاته تعبّر عن الوجهات التي يرغب الناس في الوصول إليها عبر رحلاتهم الداخلية وعن المسارات التي اختاروا السير فيها للوصول إلى تلك الوجهات وكذلك عن البحث عن الحقيقة والمعنى.

صُنعت "الخيام" وهي من العناصر المعماريّة الأساسيّة في أعماله الفنية، من بصمات أصابعه. عندما ننظر عن كثب إلى الخطوط التي تحاكي التدليّ العمودي التلقائي لنسيج الخيمة، نصادفُ أثراً أساسيّاً من شخصيّته، إنها الخطوط الموجودة على جلد أطراف أصابعه. مجدّداً، يعود كلّ شيء نحو الباطن، فالملجأ الأساسيّ، وربما الأول المعروف بعد الكهوف، يقعُ في راحة اليد. بسطوتها وألوانها العميقة، تُهيمن "الخيمة الزرقاء Blue Tent" المتميّزة، أحد أبرز قطع سلسلة أخرى من أعمال الطباعة الحجريّة: "Miraçname" (باريس، 1987)، على المجموعة. يظهرُ العمل كأنه يصوّر انسحاب "العابر" من هذا العالم متجاوزاً كلّ ملجئٍٍ في طريقه للوصول إلى ملجئه الداخليّ.

يُعتبر حرف الواو العربيّ (و)، كما حرف الألف (ا)، رمزاً جمالياً معقداً، حيث تُعزى إليهما العديد من المعاني والأسرار في صناعة الأيقونات الإسلامية. بعد إنجاز عملية الطباعة، رسم أكياڤاس حرف الواو يدوياً باللون الأسود المخمليّ الكتيم على بعض إصدارات Miraçname، ولكنّه وضعه بشكلٍ مختلف تقريباً في كلّ مرة. كانت إيلونا أكياڤاس هي الفنانة الجرافيكية التي أشرفت على هذا العمل الدقيق. التقى بها إيرول أكياڤاس وتزوجا عام 1956 في ولاية أوهايو. وقد ساعدته في العديد من أعماله.

أخذَت الحروفُ والحروفيّةُ العربيّة المحدّدة التي عملَ عليها أكياڤاس لأولّ مرّة في سلسلة "يونس إمرِه" تصبحُ بارزة على وجه الخصوص عام 1959. اقتنى متحفُ الفن الحديث عمل "مجد الملوك The Glory of the Kings " من معرض أكياڤاس الذي افتُتح في العام ذاته في نيويورك. في هذا العمل وأعماله الحروفيّة المبكّرة، تمّ إبراز تكوين الحروف وليس معانيها أو دلالاتها. كان الفنان يرسمُ كعالم آثارٍ يوثّق كومةً من العظام البشرية من قبرٍ قديم. على هذا النحو، فإن تراكيبه المبكّرة، التي تُفسَّر عادةً كطغراء سلطانٍ أعلن حكمه للتو أو كراياتِ المتحاربين التي تَسمُ الخيام، قد جاءت على شكل تراكمات من اللطخات والبقع.

إن الحروفيّة التي اختفتَ لاحقاً من أعماله، قد عادت مع "الغيوم" في الثمانينيات، حيث وحينها فقط، ثَبُت حضورها.

لا تقلّ "غيوم" أكياڤاس شهرةً عن "خيامه"، وتأتي دوماً مكدسةً ومخطّطة حروفيّاً. هي تارةً تمثّل تهديداً معلقاً في سماء المدينة، وتارةً تبدو كأمواج بحر في خضمّ حروبٍ دامية، وتارة أُخرى تكون بصمات أصابعٍ. صارَت الحروف العربية الأكبر والأكثر وضوحاً، والتي بدأ بإدخالها في رسوماته في منتصف الثمانينيات، قارباً في بحر مضطرب، وجداراً يحيط بخيمة غير محروسة، أو شمساً حارقةً للسماء أكثر من الحروب التي تمزّق الأرض. بمرور الزمن، تكاثرت تلك الحروف واتصلت مع بعضها البعض متحولةً إلى نصّ، حيث ستظهر أعمال أكياڤاس المعنونة "فرمان" (مرسوم). وهكذا، فإن الواو في Miraçname، التي ظهرت تباعاً منذ منتصف مساره الفني، تقع في قلب تصورات أكياڤاس. بجانب اللطخات دمويّة اللون في "الفرمان"، تُضيف الواو ذات اللون الأسود القاتم في Miraçname بعداً آخر، مما يضاعف كثافة العمل تاريخياً وبصرياً. استمرّ أكياڤاس بإنشاء أعمالٍ رسمَ فيها بشكل متكرّر الخيام والفرمانات والرسائل والمتاهات والسحب والسيوف والكواكب والخرائط. وفي كلّ مرةٍ، كان يعيد النظر في أفكاره والمواد التي استخدمها.

tbc

ايرول اكيافاس، بدون عنوان، 1960، ألوان زيتية على قماش، 162 × 127 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

مع توسّع الاستوديو الخاصّ به، ازداد حجمُ لوحاته وأصبحت الأوابد الآن في عمل فنيّ واحد. بالرغم من ذلك، حتى عندما كان يعمل مستخدماً لوحات قماشيّة ضخمة، حافظ أكياڤاش على جماليات المنمنمات دون مساس. لطالما دارت مناقشاتٌ حول ما إذا كان من الواجب أن تُعزى العلاقات التي اكتشفها أكياڤاس في فنّه بين التراث الثقافيّ الإسلاميّ والفنّ المعاصر إلى التقليد الصوفيّ وتحوله الروحيّ الداخليّ، أم إلى التحوّل الذي شهدَته تركيّا في الثمانينيات وازدهار سوق الفن.

لدى وفاته عام 1999 عن عمرٍ ناهزَ السابعة والستين، كانت الصورة الرهيفة للمرأة العارية التي تُرجع إلى شبابه الوحيدة تقريباً التي لم يقم بتطويرها أو إعادة إنتاجها أو تقييمها. شهدَ العقدان اللذان نأى خلالهما بنفسه عن الجماليات الإسلامية، بين عامي 1959 و1979 على وجه التقريب، أعمالاً إيروتيكيّة، ولكنها كانت سياسيّة في الوقت ذاته، وُلدت من العلاقة المدهشة بين الجرأة والهشاشة. كان معظمها عبارة عن صور فوتوغرافية قد تأثّرت بلا شكّ بجماليات عام 1968. لقد ترك أكياڤاس وراءه آلاف النسخ السالبة (negatives) المعماريّة من عشرات الرحلات التي قام بها مع عائلته. كان دائماً شغوفاً بالنظر إلى لحظة محدّدة من خلال مختلف الكاميرات والعدسات والألوان والستائر الشفيفة. من بين أعماله الفوتوغرافية، تعدّ صور العريّ خاصّته فريدة من نوعها من حيث إنها مشتقّة من شغفه باكتشاف الحالة الفعليّة للشخص وحركته وخطّ المحيط الخارجي لجسده، وذلك قبل أن يختفي كلّ منها مع أبسط حركة للجسم.

إن إعادة قراءة أعمال أكياڤاس بناءً على هذه الصور النادرة ستُظهر كيف كانت الأحلام والرغبات التي سيطرت على أعماله الفنيّة شخصيةً وتاريخيةً بشكل مكثّف.

معارض مختارة

معارض فردية

1954

آرت كولوني، كليڤلاند

1959

غاليري بوتوغيو أوسكورا، روما

1960

إيرول، غاليري أنجيلسكي، نيويورك

1964

قاعة معارض القنصليّة الفرنسيّة، اسطنبول

المركز الثقافي التركي الألماني، اسطنبول

1966

قنصليّة فرنسا، اسطنبول

1970

غاليري شوارتز، ميلانو

1972

غاليري شوارتز، ميلانو

1978

غاليري ڤاكو للفن، أنقرة

غاليري بروك، كولونيا

1979

غاليري Altstadt AG، برن

1982

متحف أوبرسي، بريمن

1983

متحف شتوتغارت للفنون

غاليري IM كورنهاوس، كيرشهايم

غاليري أورارت، اسطنبول

1984

غاليري EN، اسطنبول

1985

غاليري تانبي للفن، أنقرة

غاليري أورارت، اسطنبول

1986

غاليري أتوليه IM، شتوتغارد

1987

غاليري أورارت، أنقرة واسطنبول

Mirajname، غاليري نِڤ، أنقرة واسطنبول

1988

الغاليري المدنيّة للفن الحديث والمعاصر، تورينو

1989

مودوس ڤيڤندي، زيوريخ

1990

Icons for Iconoclasts، قصر بينوا، متحف الأرميتاج الحكومي، سان بطرسبرغ

1991

غاليري باليترا، موسكو

1992

غاليري كاستي، باريس

1993

غاليري HP، نيقوسيا

أكسانات، اسطنبول

غاليري نِڤ، أنقرة واسطنبول

Icons for Iconoclasts، غاليري ستيت للفنون الجميلة، اسطنبول

2001

في عوالم أُخرى Öbür Dünyalarda، غاليري باموبانك للتصوير.

2003

Meaning is Required, Not a Cause، بوروسان أوتو إستيني، اسطنبول

2005

Mirajname، بلدية اسطنبول الكبرى، مكتبة أتاتورك الفنية

2006

غاليري نِڤ، أنقرة

2007

غاليري نِڤ، أنقرة

2012

غاليري نِڤ، اسطنبول

غاليري نِڤ، أنقرة

2013

معرض استعادي لإيرول أكياڤاس، متحف الفن الحديث في اسطنبول Istanbul Modern، اسطنبول

2015

صور ضوئية لإيرول أكياڤاس، غاليري نِڤ Nev، أنقرة

معارض جماعية

1955

معرض مايو السابع والثلاثون لأعمال الفنانين والحرفيين في كليفلاند، متحف كليڤلاند للفنون، كليڤلاند، أوهايو

1957

معرض مايو الرابع والثلاثون، معهد أكرون للفن، أكرون، أوهايو

المعرض نصف السنويّ الثاني والعشرون، معهد بتلر للفن الأميركي، يونجستاون، أوهايو

1961

E. Akyavaş, B. Rahmi, T. Bayrak، غاليري أنجيليسكي، نيويورك

مقتنيات حديثة، متحف الفن الحديث MoMA، نيويورك

1963

لوحات من متحف الفن الحديث بنيويورك، المتحف الوطني للفنون، واشنطن العاصمة.

1978

غاليري بروك، كولونيا

1981

غاليري باوكونست، كولونيا

1984

مطبوعات أصليّة، غاليري أورارت للفن، أنقرة

1986

بينالي فن آسيا-أوربا الدولي الأول، أنقرة

1987

معرض اسطنبول الدولي الأول للفن، اسطنبول

The Process of Modernization in Turkish Painting، غاليري باراز، AKM، أنقرة

1989

بينالي اسطنبول الدولي الثاني

المعرض الكبير- الفن التركي المعاصر، غاليري باراز، AKM، أنقرة

1990

غاليري مانجيش، زيورخ

15 Years Across Events، غاليري باراز، اسطنبول

المعرض الكبير 2- الفن التركي المعاصر، غاليري باراز، AKM، أنقرة

المعرض الكبير 2- الفن التركي المعاصر، غاليري باراز، متحف الدولة للرسم والنحت، اسطنبول

فن الرسم التركي المعاصر، كوساڤ، آلاي كوشكو، اسطنبول

باريس- اسطنبول، المدينة الدوليّة للفنون، باريس

Gegenwart Ewigkeit: Spuren des Transzendenten in der Kunst unserer Zeit، مارتن غروبيوس باو Martin Gropius-Bau، برلين

1991

غاليري نِڤ، اسطنبول

Çekmeceler، غاليري MD، اسطنبول

جنوب العالم، قصر سبانو بورجيو، مارسالا، إيطاليا

1994

1950-2000: مجموعة البنك المركزي التركي للفن التركي الحديث، AKM، أنقرة

1995

I am Another، كونستال شارلوتنبورغ، كوبنهاغن

1998

Abstract Trends in Turkish Painting, Galeri Baraz, AKM, Istanbul

2001

التركي الحديث: الفن التركي في النصف الثاني من القرن العشرين، مؤسسة متحف اسطنبول للفنون، قاعات رويال ستابل متحف قصر توبكابي

2006

كلمة في الفن Word into Art: فنانو الشرق الأوسط، المتحف البريطاني، لندن

2007

الحداثة وما بعدها: 1950-2000، سنترال اسطنبول، اسطنبول

2010

من التقليدي إلى المعاصر، اسطنبول الحديثة، اسطنبول

2014

الشرق والحداثة والفن، متحف قصر الملك جان الثالث في ويلانو، وارسو

2022

I Am Nobody. Are You Nobody Too، غاليري MEŞHER، اسطنبول

2023

التجريد الحروفيّ Calligraphic Abstraction، متحف الفن الحديث MoMA، نيويورك

إصدارات مختارة

الرسم والنحت في متحف الفن الحديث، 1929-1967، متحف الفن الحديث MoMA

1993 لوحات إيرول أكياڤاس، كتالوك المعرض، أكسانات، اسطنبول

1993 Son Baskılar، كتالوك المعرض، غاليري نِڤ، اسطنبول

1993 İkonoklastlar için İkonalar، كتالوك المعرض، غاليري نِڤ، اسطنبول

1995 إيرول أكياڤاس، تحرير خليل أكدنيز، النص: جال إرزين، Enlem 80، أنقرة

2000 إيرول أكياڤاس، تحرير بيرال مادرا، هالدون دوستوغلو، النصوص: بيرال مادرا، علي أرتون، حلمي يافوز، فيلاند شميد، إدوارد ب. هينينج، بيلج كاراسو، محمد أركون، ديميت سونميز، إنيس باتور، عمر مادرا، سميح كابلان أوغلو، أهو أنتمن، مراد جيرمان، منشورات جامعة بيلجي باسطنبول، اسطنبول

2007 إيرول أكياڤاس، تحرير هالدون دوستوغلو، إيلونا أكياڤاس، ميليس تيرزيوغلو، النصوص: جالي إرزين، زينب إينانكور، منشورات فينانس بنك، اسطنبول

2013 معرض استعادي لإيرول أكياڤاس، تحرير إيسين إشكينات، نص ليفينت تشاليك أوغلو، كتالوك معرض متحف اسطنبول الحديث، اسطنبول

2015 صور فوتوغرافية لإيرول أكياڤاس، النصوص: دنيز أرتون، علي أرتون، باهاتين أوزتونكاي، كتالوك المعرض، غاليري نِڤ، أنقرة