tbc

ظهور الأخلاق

بقلم سامينا إقبال

Zahoor ul Akhlaq

ظهور الأخلاق

Zahoorul Akhlaq; Zahoorulakhlaq; Zahore Akhlaq

مولود في 4 فبراير 1941 في دلهي بالهند

متوفّى في 18 يناير 1999 في لاهور في باكستان

المشاركة مع صديق

نبذة

يعتبر أخلاق بجدارة أحد أبرز فناني باكستان المعاصرين ويعرف باسم "رسّام الرسامين". كان لتعليمه في الكلية الوطنية للفنون في لاهور تأثير عميق على الممارسات الفنية للعديد من فناني باكستان المعاصرين المعروفين الآن على المستوى الدوليّ. وُلد ظهور الأخلاق في دلهي بالهند في 4 فبراير 1941. درس في الكليّة الوطنية للفنون في لاهور على يد أبرز فناني الحداثة في باكستان شاكر علي (1916–1975). أثناء توسيع تجاربه في مختلف المواد والوسائط، بما في ذلك النحت والرسم والطباعة، استطاع أخلاق تركيب الجماليات الغربية الحديثة وما بعد الحداثية مع الجماليات الإقليمية في جنوب آسيا، مكوّناً بذلك مساراً فريداً في الفنون البصرية الباكستانية.

tbc

ظہور الاخلاق،نبات رقم ٥، 1988، اكريليك على قماش،137 × 101.5 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

وُلد ظهور الأخلاق في دلهي بالهند في الرابع من فبراير عام 1941. بعد تقسيم الهند عام 1947، هاجرت عائلته إلى باكستان واستقرت في كراتشي. تلقّى أخلاق تعليمه المبكر في مدرسة السند بكراتشي، وتعلم الخط على يد يوسف دهلوي، وهو خطاط معروف وصديق لوالده. التحق أخلاق عام 1958 بالكلية الوطنية للفنون في لاهور، حيث درس على يد رائد الفن الحديث في باكستان شاكر علي (1916–1975). إلى جانب شاكر علي، كان مارك ريتر سبوننبرج (1916–2012) أيضاً معلماً بارزاً لأخلاق، وهو نحات أميركي وأوّل مدير للكليّة الوطنية للفنون (1958–1961). أثناء دراسته في الكليّة، عرّف شاكر علي أخلاق على كلاسيكيات الأدب الإنجليزي والأوردو لإثراء ممارسته الفنية. في عام 1963، عام بعد تخّرجه، انضمّ أخلاق إلى قسم الفنون الجميلة في الكليّة كمحاضر وبدأ بتعليم الرسم. حصل على منحة المجلس الثقافي البريطاني لبرنامجين للدراسات العليا في الطباعة في كلية هورنسي للفنون (1966–1967) والكلية الملكيّة للفنون بلندن (1968–1969). عمّقت إقامته في لندن معرفته بالممارسات الفنية في عالم الفن الغربي، وطور اهتماماً متّقداً بالدراسة الدقيقة لملفات المنمنمات الفارسية والمغولية في متحف فيكتوريا ألبرت والمتحف البريطاني. بعد حصوله على دراساته العليا، سافر أخلاق كثيراً في أوروبا وعمل أيضاً مع الفنان الهندي كريشنا ريدي (1925–2018) في المرسم الهامّ 17 لستانلي هايتر (1901–1988) في باريس.

في أعماله المبّكرة، استخدم أخلاق الألوان الزيتيّة على القماش واللوح الخشبي. بعد عودته إلى باكستان عام 1969، استأنف مهام التدريس في الكليّة الوطنيّة للفنون ووسّع تجاربه لتشمل وسائط ومواد مختلفة، بما في ذلك الطباعة الحجرية والحفر المعدني والرسم بالحبر والرسم الأكريليك. إلى جانب استكشاف الوسائط في عمله الجديد، صارت دراسة رسوم المخطوطات الهندية التقليديّة فكرةً مهيمنةً على استكشافات أخلاق للمساحة ثنائية الأبعاد في لوحاته إلى جانب التجريد. لقد اختار خصائصَ شكليّة محدّدة من رسوم المنمنمات ووظّفها في عمله، مثل الإطار داخل الإطار، والأطراف المزخرفة، وتعدد المنظورات. ظهرت الشبكات والأشكال الهندسية كموضوع ثابت ومرادف للعمارة الإسلاميّة والخط والتجريد لبيت موندريان. تشمل بعض العناصر المتكررة في لوحاته الغيوم والشخصيات النسائيّة والأيدي والجبال وغيرها من الزخارف الشعبيّة والتقليديّة. يعد استخدام أخلاق للخطوط سمة مميزة لمحفوراته ورسومه، معطياً انطباعاً بالحروفيّة على وجه التقريب. ليس لهذه الأشكال الخطيّة معانٍ دينية أو محدّدة، إنها استكشافات للاستخدام الجمالي للخط وميزاته. كان استخدام أخلاق للألوان في لوحاته انتقائياً وقد سادَ عليها اللونان الأبيض والأسود. ذكرَ أن المكونات الأساسية للوحة هي اللون والخط والبعد والتوازن والتركيب الناجم عن هذه العناصر. اجتماعها يخلق شعوراً أو تأثيراً لا يوصف بالكلمات، ومحاولة القيام بالأمر ليست من وظيفة اللغة.

عام 1987، التحق أخلاق بمعهد يال للموسيقا الدينيّة والدين والفنون بجامعة يال بالولايات المتحدة الأميركية بمنحة فولبرايت، وأنجزَ دراسات ما بعد الدكتوراه. خلال تلك الفترة، حضَرَ ورشات عمل للطباعة، وعرض أعماله مع زوجته الخزّافة شهرزاد علم (1948–2022). عام 1989، عاد إلى باكستان ليستأنف عمله في التدريس في الكليّة إلى جانب عمله في الاستوديو الخاص به. بين عام 1976 ووفاته المأساويّة عام 1999، تولى العديد من التكليفات لمشاريع عامّة وخاصّة.

خلال أحد معارضه عام 1991 في غاليري زيجورات في كراتشي، باكستان، أفصحَ أخلاق: "اللوحات المعروضة لم تكن سوى مجرّد لوحات. ليس من الضروري أن تُفسّر اللوحات، لقد كانت ما تظهر عليه للمشاهد." غير أنّ أعماله تعكس في كثير من الأحيان الظلم الاجتماعي والاضطرابات السياسية في المجتمع الباكستاني، مع دمج الجماليات الحداثية الغربية مع تلك من جنوب آسيا.

لا يزال أخلاق واحداً من أكثر الفنانين تأثيراً في باكستان، حيث أصبح عمله نقطة انطلاق لجيل الشباب من الفنانين في باكستان الذين يحملون تعاليمه عبر تجاربهم الفنية. عدد قليلٌ من بين طلابه الموهوبين من باكستان معروف الآن على المستوى الدولي، من ضمنهم رشيد رانا، وشازيا سيكندر، وعلي رضا، وريشام سيد.

عرض أخلاق أعماله على المستوى الوطني والدولي، وهي موجودة في مجموعات متحف ماريتيم باكستان (كراتشي، باكستان)، وتاربيلا دام (خيبر بختونخوا، باكستان)، والمكتبة الوطنية الفرنسية (باريس، فرنسا)، ومتحف فالراف ريتشارتز (كولونيا، ألمانيا)، والمكتبة الملكية البلجيكية (بروكسل، بلجيكا)، والمجلس الثقافي البريطاني (لندن، المملكة المتحدة)، ومتحف هيروشيما للفنون (هيروشيما، اليابان)، والغاليري الوطنيّة للفن (إسلام أباد، باكستان)، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة (عمان، الأردن) ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، وسفارات باكستان في بنغلادش والهند وماليزيا.

معارض مختارة

معارض فردية

2019

Persistence of Vision، ظهور الأخلاق: استعادة 1999–2019، غاليري ظهور الأخلاق، المدرسة الوطنية للفن، لاهور، باكستان

1998

1998 ظهور الأخلاق: معرض استعادي 1961–1998، غاليري المدرسة الوطنية للفن، لاهور، باكستان

1995

خارج باكستان، جامعة نورث إيسترن، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية

1993

غاليري تشوكوندي، كراتشي، باكستان

1992

غاليري روهتاس، إسلام آباد، باكستان

1991

غاليري روهتاس، إسلام آباد، باكستان

غاليري تشوكوندي، كراتشي، باكستان

1990

غاليري تشوكوندي، كراتشي، باكستان

1986

غاليري تشوكوندي، كراتشي، باكستان

1985

معرض المجلس الوطني للفنون في باكستان، إسلام آباد، باكستان

1983

تحية إلى جائزة نوبل، مالمو، السويد

1982

غاليري روهتاس، إسلام آباد، باكستان

1966

معرض للوحات، مجلس الفنون كراتشي، باكستان

معارض جماعية

2022

فن جنوب آسيا الحديث 2022، غاليري جروسفينور، لندن، المملكة المتحدة

2009

النار المعلّقة: فن معاصر من باكستان، جمعية آسيا، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية

1997

1997 Rumours of Spring، ثمانية فنانين معاصرين من باكستان، صالة ليونيل وندت للفنون، كولومبو، سريلانكا

1995

الحداثة والذكريات: أعمال حديثة من العالم الإسلامي، مؤسسة روكفلر ومعهد زينوبيو، في إطار بينالي البندقية السابع والأربعين، إيطاليا

1992

أربعة نحاتين، غاليري زيجورات، كراتشي، باكستان

1991

رؤى متناغمة، صندوق هونغ كونغ آسيا، هونغ كونغ

معرض ثنائي مع سليمة هاشمي، غاليري نيرانج، لاهور، باكستان

1989

معهد يال للموسيقى المقدسة والفنون، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأميركية

شهرزاد علم، غاليري مونتكالم، كيبيك، كندا

1983

لوحات من باكستان، المهرجان الآسيوي للفن، داكا، بنغلاديش

1982

لوحات من باكستان، متحف هيرشورن، واشنطن، الولايات المتحدة الأميركية

خمسة وثلاثون عاماً من الرسم في بنجاب، مركز الحمراء للفنون، لاهور، باكستان

1981

معرض للوحات، غاليري روهتاس، روالبندي، باكستان

1980

المعرض الوطني، قاعة لياقت، روالبندي، باكستان

1972

المعرض الوطني، إسلام آباد، باكستان

1970

الرسم في باكستان، معرض متنقل في 26 دولة، معرض المنحوتات واللوحات، متحف لاهور، باكستان

1967

البينالي الخامس والدولي للفنانين الشباب، باريس، فرنسا

غاليري أكسفورد، غاليري أنسديل، لندن وجمعية الفنون الجميلة الغرافيكية، لندن

1966

المعرض الوطني، داكا، بنغلاديش

الرسم في باكستان، معارض وزارة الثقافة في نيويورك ومونتريال

1963

التواصل عبر الفن، معرض مشترك لفنانين باكستانيين وأميركيين أقيم في لاهور، كراتشي، وإسلام آباد، باكستان

1962

المعرض الوطني، غاليري الفن المعاصر، روالبندي، باكستان

1961

المعرض الوطني للرسم والنحت، لاهور، باكستان

الجوائز والأوسمة

2005

جائزة سيتارا-امتياز مُنحت بعد وفاته من قبل حكومة باكستان تقديراً لمساهمته في الفنون والتعليم

1987

جائزة أفضل معلّم للفن في باكستان، المجلس الوطني للفنون، إسلام آباد، باكستان

1980

جائزة شاكر علي

كلمات مفتاحية

الفن الباكستاني المعاصر، التجريد في الحروفيّة، الحروفيّة الحداثية، اتجاهات الرسم المعاصر، كليّة لاهور الوطنية للفنون

المراجع

علي، أمجد، فنانو باكستان، إسلام آباد: المؤسسة الوطنية للكتاب، باكستان، 1987.

كونا، روجر، ظهور الأخلاق، تورونتو، كندا: لال، 2000.

نكفي، أكبر، الصورة والهوية: الرسم والنحت في باكستان 1947–1997، كراتشي: مطبعة جامعة أكسفورد، 1998.

هاشمي، سليمة، خمسون عاماً من الفنون البصرية في باكستان، سانج ميل، لاهور، 1997.

سرهاندي، مارسيلا نسوم، الرسم المعاصر في باكستان، لاهور، 1992.

ويلي، سيمون، الفن الحديث في باكستان: التاريخ والتقاليد والمكان، الهند: روتليدج، 2015.

المراجع

علي، أمجد، فنانو باكستان، إسلام آباد: المؤسسة الوطنية للكتاب، باكستان، 1987.

كونا، روجر، ظهور الأخلاق، تورونتو، كندا: لال، 2000.

نكفي، أكبر، الصورة والهوية: الرسم والنحت في باكستان 1947–1997، كراتشي: مطبعة جامعة أكسفورد، 1998.

هاشمي، سليمة، خمسون عاماً من الفنون البصرية في باكستان، سانج ميل، لاهور، 1997.

سرهاندي، مارسيلا نسوم، الرسم المعاصر في باكستان، لاهور، 1992.

ويلي، سيمون، الفن الحديث في باكستان: التاريخ والتقاليد والمكان، الهند: روتليدج، 2015.