آلاء يونس فنانة تعمل في مجالات البحث، وصناعة الأفلام، والنشر. تستكشف مشروعاتها كيف تُعيد الهفوات في الأرشيف تشكيل المخيلة، وتفتح المجال لتصورات بديلة لما هو موثق.
تولت آلاء عملية التقييم الفني لعدد من المعارض، من بينها أول صوان محلي للكويت في بينالي البندقية عام 2013. وشغلت مناصب فنية مرموقة، منها المشاركة في رئاسة منتدى برلين التوسعي، ضمن مهرجان برلين السينمائي (2021–2024)، والمديرة الفنية المشاركة لبينالي سنغافورة (2022)، والمديرة الفنية لأكاديمية فنون العالم في مدينة كولونيا الألمانية (2023–2025)، والمديرة الفنية لمؤسسة دارة الفنون في عمّان (2008–2010). كما تعمل باحثة في المورد: المركز العربي لدراسة الفن، في جامعة نيويورك أبوظبي (2022–2025).
في عام 2012، شاركت في تأسيس مبادرة "كيف-تَ"، وهي مبادرة مستقلة للبحث والنشر تُعنى بالممارسات المستقلة ومفاهيمها. من بين منشوراتها التي حررتها: جنود مصفحة (2012)، كيانات أرضية (مؤسسة عبد المحسن القطان، 2019)، وعبد الحي مسلم زرارة (مؤسسة الشارقة للفنون، 2020). كما شاركت في تحرير كتب منها: عن كتاب المناظر (إكسبو دبي 2020 ودار هاتيه كانتس، 2022)، كيف تناور: في شكل النصوص وتدابير النشر (مبادرة كيف-تَ، ومعرض 421، 2020)، ووقت خارج الزمن (مؤسسة الشارقة للفنون، 2016).
تحمل آلاء شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأردنية (1997)، وماجستير في الثقافات البصرية من جامعة جولدسميث – لندن (2016)، وتتابع حالياً دراسة الدكتوراه في الفنون الجميلة في مدرسة رسكن للفنون بجامعة أكسفورد.

