الإدارة

تلتزم إدارتنا بتوسيع الفهم العالمي للفن والفنانين العرب.

زينة عريضة

مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث

تعد زينة عريضة خبيرة في قطاعات الفنون والثقافة والتراث في الوطن العربي، بالإضافة إلى اهتمامها الكبير بالتصوير الفوتوغرافي والمحفوظات والفن الحديث والمعاصر في المنطقة. قبل انضمامها إلى متاحف قطر، كانت زينة تدير متحف سرسق منذ 2014، وكان لها الدور في إعادة افتتاح المتحف بعد مشروع تجديد وتوسعة دام 10 سنوات، واستطاعت إعادة المتحف إلى الخريطة من خلال قيادة العديد من المشاريع الخاصة والمعارض والبرامج العامة وبرامج المكتبات والمحفوظات، وقامت بتحويل المتحف إلى معلم ثقافي بارز، وكانت الممثل الرئيسي في المشاهد الفنية المحلية والدولية. وعقب الأضرار التي سببها انفجار بيروت عام 2020 تمكنت زينة بجمع 2.5 مليون دولار لإعادة إعمار المبنى وترميم الأعمال الفنية.

كما شغلت منصب مدير المؤسسة العربية للصورة منذ عام 1997 وحتى 2014، حيث قادت المؤسسة وطوّرتها وساهمت في بناء هذه المجموعة الفريدة من الصور الفوتوغرافية، وبدأت عدداً من مشاريع الحفظ الفنية والتصويرية من بينها (إم إي بي بي آي) وهو برنامج استراتيجي متعدد السنوات يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الفوتوغرافي في المنطقة.

كما تزوّد زينة المؤسسات الدولية الخاصة والعامة بخبراتها، وتقدم الاستشارات لمنظمات الفنون والثقافة والفنانين والمشاريع. وتشغل حالياً عضوية مجلس إدارة (إم يو سي إي إم) في مرسيليا، وعضوية الهيئة الاستشارية لدارة الفنون في عمّان، وعضوية مؤسسة الصور العربية، وعضوية اللجنة العلمية لمتحف آرت ميل في الدوحة، وعضوية المجلس الدولي للمتاحف، وعضوية اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات الفن الحديث.

الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني

رئيس متحف: المتحف العربي للفن الحديث

الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني فنان قطري، وجامع مقتنيات، وباحث، ومعلم في مجال الفن الحديث من الوطن العربي والهند وآسيا. درس الشيخ حسن "فن القرن العشرين" في جامعة قطر في منتصف الثمانينيات. في ذلك الوقت، كانت المعلومات المتاحة حول الفن العربي الحديث قليلة، ولم تكن هناك مؤسسة واحدة مخصصة للفن العربي الحديث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها. قرر عندها تكوين مجموعته الخاصة من المقتنيات وتوسيع معرفته بالفن العربي الحديث من خلال رعاية وتشجيع الفنانين العرب. وتعد مجموعته الفنية الآن واحدة من أكثر المجموعات الفنية قيمة وشمولية في الشرق الأوسط، وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات. يشغل الشيخ حسن منصب نائب رئيس متاحف قطر، ومستشار الشؤون الثقافية في مؤسسة قطر، وهو مؤسس متحف: المتحف العربي للفن الحديث.

Insert text here

شارك هذه الصفحة