tbc

عابدين دينو

بقلم دنيز أرتون

Abidin Dino

عابدين دينو

عبيدين دينو

مولود في 23 مارس 1913 في اسطنبول

متوفّى في 7 ديسمبر 1993 في باريس

المشاركة مع صديق

نبذة

تأثر عابدين دينو تأثراً عميقاً بأسرته المثقفة، ولا سيما أخوه الأكبر عارف، الفيلسوف والشاعر. شكل تعرّفه المبكر على الرسم والكاريكاتير والخط أسلوبه الفريد، ما أخفى الحدود الفاصلة بين الكتابة والرسم. على الرغم من انخراطه في حركات مثل السريالية وحركة «دي غروبو» التركية، حافظ دينو على مسار فنيّ مستقل. كان فناناً متعدد المواهب، عمل بوسائط مختلفة، وأخرج أفلاماً، وكتبَ. اتسمت نشأته في اسطنبول وحياته اللاحقة في باريس بالزمالات الفكرية؛ وأصبح شخصية مركزية تربط بين الفنانين والكتاب. كان دينو شيوعياً ملتزماً، وكانت آراؤه السياسية جزءاً لا يتجزأ من عمله، مما أدى إلى مواجهات مع السلطات. غالباً ما صوّرت أعماله الفنية الحقائق الاجتماعية، من الحياة اليومية والطبيعة إلى الألم والنضال السياسي

tbc

عابدين دينو، الابهام، تاريخ غير معروف، طباشير أبيض وملون على ورق أسود، 32 × 24 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

كان عابدين دينو الأصغر بين خمسة أشقاء موهوبين بشكل لافت. كان والده كاتبًا ومترجمًا وكبيرَ الديوانيين، وقد أثّر حضوره الفكري الحاد في أبنائه. تعلّم عابدين الرسم على يد إخوته، ولا سيما شقيقه الأكبر عارف. قضى طفولته في جنيف مع عائلته، ثم انتقلوا إلى باريس عام 1920 قبل أن يعودوا إلى تركيا في عام 1923. التحق عابدين، وكان حينها في العاشرة من عمره، بالمدرسة الثانوية الأميركية روبرت كوليج في إسطنبول، لكنه ترك الدراسة بعد عامين. وبحلول عام 1930، كانت رسومه قد نُشرت في المجلات، وكانت كتاباته على وشك أن تُنشر أيضًا. كان شقيقه عارف فيلسوفاً وشاعراً ومقرّباً منه طوال حياته. ومع انخراطهما في صداقات مع رسامين وكتّاب ومفكرين وشعراء، نشأ عارف وعابدين معاً بكل معنى الكلمة. ومن بين هذه الصداقات، كانت علاقتهم بجارهم الخطاط الذي أثّر بعمق في أعمالهما. فبعد انتقال الأسرة إلى إسطنبول بوقت قصير، تعرّف الأخوان إلى الخطاط وأصبحا صديقين له. أظهر الخطاط لعابدين مهارته الفائقة، إذ لم يكتفِ بالسلاسة الخطية، بل أدخل أيضًا التراصّ في تصميماته للبلاطات، منفّذًا إياها دفعة واحدة دون تردّد، كما لو كانت بلمسة سحرية. منذ ذلك الحين، أصبح كل ما يبدعه دينو يقع في مكان ما بين الرسم والكتابة.

بالرغم من أنّه لم يوقّع على أيّ من أعماله من قبل، إلّا أن التخطيط الحروفيّ قد طوّع اسمه ليصبح رسماً، كانت رسوماته هي توقيعه، بل وكان توقيعه رسماً بحدّ ذاته. كان لدينو يدان حسّاستان بشكلّ استثنائيّ أصابع طويلة تنتهي بأظافر طويلة بدورها. في الواقع، كان جدّ الفنان، والذي سمي عابدين باسمه تيمناً به، يحمل لقب "اليدان الجميلتان beautiful hands". جسّدت الأيدي التي رسمها عابدين تقريباً بشكل يوميّ على مرّ السنين توقيعه.

عندما أشار كيف أن رسوم اليد كانت تخرج أحياناً عن سيطرته وكأنّها تبدأ في الارتسام من ذاتها، كان من المحتّم استدعاء "الرسومات التلقائية" "automatic drawings" التي ترك فيها السرياليون الخطوط تتأرجح بحرية على الورق قاطعين العلاقة مع الوعي. ينتمي دينو إلى جيل السورياليين ذاته، وبعد انتقاله إلى باريس في أواخر الثلاثينيات، قضى أوقاتاً كثيرة مع مؤسسي تلك الحركة، إلّا أنه قد أكدّ بأنه لم يكن على الإطلاق واحداً منهم. قبل باريس، عرضَ عابدين بشكل أساسيّ مع أصدقائه في اسطنبول ضمن "جماعة د" Group D، وهي حركة تركت أثراً عميقاً على الفن في تركيا من ثلاثينيات إلى خمسينيات القرن العشرين. على الرغم من أنّه يشار إليه كأحد مؤسسي جماعة د، إلّا أن ارتباطه بها كان عرضيّاً كما كان الحال مع السورياليين. كان التفكير والعمل مع الآخرين أمرَين ضروريين لعابدين، لذا نالت "جماعة د" إعجابه بطبيعة الحال باعتبارها حركة اجتماعية، لكنه لم يكن منتمياً إليها. لم تكن لغته الصُوَريّة تابعةً لجماعة أو مدرسة أو حركة ما، في الواقع، علّم نفسه بنفسه ليس الرسم فحسب، إنما أيضاً امتلاك أُذن رهيفة للجاز، ورقص التانغو، وكيف يُخرج فيلماً عن كرة القدم وينحت منحوتاتٍ صغيرة وكبيرة. باستخدام الصلصال قام بتشكيل أباريق على شكل مناقير الغربان، وكان يجمع بعفوية كلماتٍ لمسرحياتٍ أو مراجعاتٍ نقديّة فريدة.

بنشأته في أسرة وبيئة تتصفان بالغنى والفكر والإبداع، جمعَ عابدين دينو من حوله الأشخاص الذين اشتركوا معه بسِمات مماثلة.

إنّ جاذبية دينو أو هالته التي كانت ملحوظة من قبل العديد ممن أحاطوا به، وعلى وجه الخصوص زوجته جوزين، ترجع غالباً إلى قدرته على تحقيق أيّ ما أراد بسرعة. لقد كان فنّان زمنه لكنّه ظلّ شديد الخصوصيّة. لقد وصفه الكاتب يشار كمال Yaşar Kemal بعبارة: "the tone-setter" (ضابط النغمات) لم ينجرف أبداً مع الآخرين، وبقي بدلاً من ذلك يراكم الذكريات والتجارب ضمن حلقاته. عندما دُعي إلى الاتحاد السوفيتي بعد أن لفتَ انتباه المخرج الروسي سيرجي يوتكيفيتش لاستقرائه الحركة في رسوماته، أُعجبَ عابدين بشدّة بتمكّن الفنانين الروس، الذين أمضى معهم بعض الوقت في موسكو ولينينغراد وأوديسا، على التعايش معاً. أطلقَ عليهم اسم "artist-ocracy"( الفنانون الذين يحكمون ذاتهم بذاتهم). بعد قضاء وقتٍ في كل من أنقرة واسطنبول وأضنة، عادَ ليستقرّ في باريس عام 1952. مع الأخذ بعين الاعتبار اهتمام دينو عابدين برسم الأيدي حتى منتصف الخمسينيات، فإنه من المثير للاهتمام أنه بينما كان يزدهر في "artist-tocracy" خاصته (استقلاليّته)، تناولَ موضوعاً آخر سيكرره حتى نهاية حياته: الأزهار.

أصبح عابدين حقلة الوصل بين الفنانين مثل كوزجون أكار، وحقي أنلي، وكمال باستوجي، وألبرت بيتران، ونجاد ديفريم، وتيراجي ديكمن، وإلهان كومان، وفكرت معلا، وموبين أورهون. لقد عرّف أصدقاءه بعضهم ببعض وبتاريخ الفن التركي، ليس فقط على موائد العشاء، ولكن أيضاً في خطاباته التي لا تُحصى ومقالاته الإخباريّة ونصوص الكتالوكات. لقد عزّزت كتاباته حضور أصدقائه الفنانين، كما أتاح هو فنّه بسخاء لأصدقائه الكتّاب. رافقت رسومه الروايات والقصص القصيرة وكتب الشعر الأكبر وقعاً في عصره - بما في ذلك روايات ناظم حكمت، يشار كمال، مليح جودت أنداي، سعيد فائق أباسيانيك، وجولتن أكين.

صارَت رسومه المرافقة بالنسبة إلى العديد من القرّاء جزءاً لا يتجزأ من النصوص، لدرجة أصبح معها من الصعب تقريباً التعرّف على الكتب إن لم تُنشر مع رسومه المخصصة للأغلفة. قد تكون أكثر صفة مناسبة للتعريف بعابدين هي "الراوي". لقد روى تقريباً عن كل شيء: عن دراويش الأناضول والأديرة ومدمني المخدرات والمهاجرين والحياة الليلية في اسطنبول، وبيوت الدعارة أو حتى حرب الاستقلال، وكذلك عن الحرب الأهليّة الكمبوديّة والمظاهرات ومناجم الفحم والقسوة والزهور كلّها وأحياء العشوائيات التي نمت فيها الزهور والوجوه واحداً تلو الأخر، والأيدي العاملة كلّها، ولكن أيضاً عن مايو 68 في باريس، والثورة البلشفيّة، وكذلك عن تشيرنوبيل، ورُحّل الأناضول الذين كان معجباً بهم، والموسيقى الصوفيّة التي كان يستمع إليها بخشوع، ومذاق تفاحة. باختصار، لقد أعطى سرداً عن الحياة ذاتها، ليس فقط على اللوحات القماشية، إنما أيضاً على الأوراق السميكة المخصصة للرسم المائي، وعلى الأوراق الرقيقة المبللة التي تجعّدت على البلاطات وعلى الأظرف والمناديل وأحياناً على قطعة coaster من حانة ما من شوارع اسطنبول الضيقة.

عندما تُجمع قطع هذه الفسيفساء، فإن ما يظهر هو رواية عابدين دينو بوصفه سياسياً إنسانويّاً "homo politicus". اعتنق دينو الفكر الشيوعي منذ شبابه المبكر في اسطنبول. منذ كتاباته الأولى، كان دائماً في مشاكلات مع الشرطة، احتُجز مراتٍ عدة، ودُقق في أعماله الفنية عن كثب، واضطر إلى مغادرة البلاد. بالنسبة إليه، كانت الجماليات والسياسية مترابطة. انتقل سريعاً من رسم يديّ والدته وقدميها عند طفولته إلى رسوم التعذيب، حيث تُربط الأيدي بإحكام خلف جسدٍ مقيدٍ، ومنها انتقلَ إلى أيدٍ ترمي الحجارة. تستحضر مجموعة "رسم الألم Drawing Pain" التي استمرّ بها حتى آخر حياته رسومه المبكّرة عن التعذيب.

tbc

عابدين دينو، الابهام، تاريخ غير معروف، طباشير أبيض وملون على ورق أسود، 32 × 24 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض مختارة

معارض فردية

2005

غاليري Vielle du Temple، باريس

2004

تحية إليك عابدين، غاليري شارع نيمور، باريس

2003

Acıyı Çizmek، غاليري ميلي ريسورانز، اسطنبول

1997

Drôles de Geules، غاليري Vieille du Temple، باريس

مناظر طبيعيّة، غاليري Vieille du Temple، باريس

1996

ثلاث مدن: أنتيب، اسطنبول، باريس ومعلّم واحد وعالَم واحد Üç Şehir: Antibes, Istanbul, Paris ve Bir Usta Bir Dünya، غاليري يابي كريدي كاظم طشقند للفنون، اسطنبول

1992

Paysages Humains، جمعيّة La Fnac L'association Alsace Plurielle Et (دار العمال الأتراك في باريس)، في منتدى لافناك، مولوز

Visages: pile ou face، غاليري Vieille du Temple، باريس

1991

Eller، آركيون، اسطنبول

1989

الأيدي، غاليري Vieille du Temple، باريس

Antibe Resimleri ve Açılar-Pencereler، غاليري MD، اسطنبول

1986

إسباس بون نوف Espace Pont Neuf، باريس

1985

غاليري أورارت للفن، اسطنبول وأنقرة

1982

جُزر، غاليري دوفين سان جيرمان اون ليه، باريس

ألبرت بيتران - عابدين دينو، غاليري بريستيجاردن، الدنمارك

1981

Kayalar... Adalar…، غاليري بدري رحمي، اسطنبول

1980

انطباعات من الأناضول، غاليري تركيا، شتوتغارت

d’art de la Place Beauvau / La Galerie Dans la Galerie، باريس

1979

Deniz Küstü، غاليري ڤاكو، اسطنبول

أزهار Çiçekler، غاليري ڤاكو، اسطنبول

1977

أزهار جديدة Yeni Çiçekler، غاليري بدري رحمي، اسطنبول

Doksan Çiçek/Dokunsan Çiçek، غاليري ڤاكو، أنقرة

جاليري لو سكريبتوريوم، باريس

1976

قصر البلدية، سان بول دو فانس

1973

غاليري جان استيڤه، باريس

1972

غاليري 70، بونيتزا، إيطاليا

1971

غاليري إل بوليدرو، روما

1969

Ezbere Istanbul، غاليري 1، اسطنبول

1968

غاليري هنرييت غوميس، بارس

1967

غاليري جاك كازانوفا، باريس

1966

البيت المركزي للكتاب، موسكو

1965

غاليري سكوت فور، لا جولا، كاليفورنيا

1964

غاليري كوليت ريتر، زيورخ

غاليري جاك كازانوفا، باريس

1963

غاليري الكتّاب التشيكوسلوفاكيين، براغ

1962

مساحات بحرية وبرية Espaces Marins et Terrestres، غاليري بارتيس-بريس، غرونوبل

1961

غاليري فرديناند فان ديتن-دينت، أمستردام

1959

غاليري آندريه شولر، باريس

1958

شاتو غريمالدي، أنتيب

1957

غاليري كادان، نيويورك

1956

لوحات عابدين، La Demeure، الضفة اليسرى، بارس

1955

غاليري كليبير، باريس

غاليري كامي رونو، باريس

1947

هالكيڤي، أنقرة

معارض في غاليري نِڤ في اسطنبول وأنقرة في الأعوام: 1984، 1986، 1987، 1990، 1993، 1994، 1999، 2004

معارض جماعية

2023

هواء باريس، مدرسة باريس 1945-1968، الفن التركي المعاصر، مركز آركاس للفن، إزمير

2007

الحداثة وما بعدها: 1950–2000، سنترال اسطنبول، اسطنبول

2005

مدرسة باريس تركيّة في فن الرسم التركي Une Ecole de Paris Turque dans la Peinture Turque، متحف مونبرناس، باريس

2000

d Grubu 1933–1951، غاليري يابي كريدي كاظم طشقند للفنون، اسطنبول

1997

تحيّة إلى عابدين دينو، المعهد الفرنسي في تركيا، إزمير

1990

باريس اسطنبول، المدينة العالمية للفنون، باريس

1989

الفن المعاصر من العالم الإسلامي، مركز باربيكان، لندن

1982

معرض الرسامين المعاصرين الأتراك، غاليري فونداسيون كوررنته، ميلانو

1979

مهرجان Poésie Murale، بورج

1978

غاليري Syllogi، أثينا

1976

سبعة فنانين من تركيا، معرض جماعي، Maison du Peuple Vénissieux، ليون

1972

معرض جماعي في شاتو دو بويجيلهم، فيلار

1964

بيت الثقافي المغربي "ابن خلدون" في تونس

الفن التركي اليوم، متحف مدينة باريس للفن الحديث

1959

نادي الفن، متحف روما للفن الحديث، روما

1957

الرسم التركي الحديث، غاليري مجلس أدنبره للفنون / مهرجان إدنبرة، المملكة المتحدة، غاليري أبردين للفن، المملكة المتحدة، غاليري جلاسكو Glasgow للفن، المملكة المتحدة

1956

رسامون من مدرسة باريس ورسامون من البحر الأبيض المتوسط، غاليري هـ. ماتاراسو، نيس

1954

صالون مايو، باريس

1952

غاليري ديلو زودياكو، روما

غاليري الفن الحديث، روما

فنانون أجانب مقيمون في إيطاليا، بينالي فينيسيا السادس والعشرون

1948

المعرض الوطني التركي، هولندا

1941

Liman، مجموعة ينيلر Yeniler Grubu، مبنى نقابة الصحفيين، اسطنبول

المراجع

أفجي، زينب، (تحرير)، A’dan Z’ye Abidin Dino، YKY، اسطنبول، 2000

بايكورت، فقير وأدسيز، ياغمور، عابدين دينو، Ortadoğu Druck & Verlag، أوبرهاوزن، 1987

ديليغ، جان بيير، Abidin Dino ya da Kanatlanan El، YKY، اسطنبول، 2007

إدغو، فريد، عابدين، YKY، 2003

جريدي، بينو، إدغو، فريد، عابدين دينو 20-10-1993، غاليري نِڤ Nev، اسطنبول، 1995

غيليفيت، ياشار كمال، أندريه ڤلتير، جون بيرجر، فيريد إدغو، ميشيل كونيل لاكوست، ميشيل كورنو، راوول جان مولان، أندريه ڤيرديت، أنور عبد المالك، عابدين / خمسة رسوم فريدة، مطبوعات Dumerchez، باريس، 1994

غوزيل، م. شيموس، Abidin Dino ile Söyleşiler; Yazılar: Hayat ve Sanat، Pêrî Yay اسطنبول، أراليك، 2006

إليري، راسيه نوري، Abidin Dino hakkında bir kronoloji denemesi،Toplumsal Tarih 1-1-1994، Güldiken, Yaz، 1994

بيريز سيشيريت باتريك، شقائق النعمان لعابدين Coquelicots pour Abidine، مطبوعات Autres Temps، باريس، 1997