tbc

أحمد خان

بقلم سامينا إقبال

Ahmed Khan

أحمد خان

Ahmad Khan

مولود في شاهجهانبور في الهند عام 1938

Died 2023.

المشاركة مع صديق

نبذة

وُلدَ أحمد خان عام 1938 في شاهجهانبور في الهند. تلقّى تعليمه الرسميّ في التصميم في الكليّة الوطنيّة للفن في لاهور. كان خان مصمّماً ورسّاماً حداثيّاً، عُرف بلوحاته الحروفيّة كبيرة القياس النابضة والمضيئة. استخدم مواد تظهير الصور الكيميائية غير التقليديّة على الأساس الفضيّ لأقمشة لوحاته من أجل الوصول إلى ألوان نابضة مثل الأزرق الطاووسيّ والأخضر الزمرديّ والترابيّ، ما أظهرَ سنوات من التجريب والخبرة في استخدام هذه الوسائط.

إن طبقات الحروف المحاذية للمسات اللونيّة على القماش حيويّة وتخلق تأثيراً بصريّاً للصدى. يتناول الموضوع لدى خان الثيمات الكلاسيكيّة في الخط العربيّ استناداً إلى"مفهوم التوحيد الإسلاميّ" أو وحدانية الإله. درَّسَ خان في الكلية الوطنية للفنون في لاهور من عام 1962 إلى عام 1988، وكرّس وقته للرسم بعد التقاعد. لكنّه بقي معروفاً على نحو أوسع كمصمّم أكثر منه كفنان.

tbc

أحمد خان، تكوين خطي، 2007، ورقة فضية على قماش، 94.5 × 45.5 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

سيرة ذاتيّة

وُلدَ خان، المصمّم حسب تعليمه، عام 1938 في شاهجهانبور بأوتار براديش في الهند. في عام 1962، حصل على شهادة في دراسات التصميم من الكليّة الوطنية للفن في لاهور، حيث بدأ بالتعليم في العام ذاته. في عام 1963، بادرَ بمشروع بحثي موسّع لتوثيق الفنّ الشعبي في السند وبنجاب وبلوشستان، والذي توّجَ بمعرضه في مهرجان الكومنولث في لندن. اتبع خان أسلوباً واقعيّاً في بداية مسيرته الفنيّة. مع ذلك، وفي عام 1966، حضر ورشة عمل في الطباعة في كراتشي، نُظّمت من قبل معهد برات مع الرسام الأميركي البارز ومصمّم المطبوعات ورسام الكاريكاتور مايكل بونس دو ليون (1922–2006). عُرضت الأعمال المُنتجة خلال هذه الورشة واقتُنيَت من قبل مجموعات مكتبة الكونغرس ومعهد سميثسونيان في واشنطن العاصمة.

بحسب خان: "نحن نعيش في فترة زمنية تبلغ خمسة آلاف عامٍ على الأقل. إنّ عربات الثيران التي تجرّها الخيول في موهينجو دارو منذ أربعة آلاف عامٍ وكذلك السيارات الحديثة تسير على الطريق ذاته في الوقت ذاته. أنا شاهد عيان على جميع عناصر الثقافة من البدائية إلى أحدث التقنيات وهذا ينعكس بقوة في أعمالي الفنيّة". ينعكس هذا في أعمال خان، حيث يجمع بين الأشكال التقليديّة للخط مع التقنيات الحديثة وغير التقليديّة في تراكيب لوحاته ومنحوتاته.

صمّمَ خان داخلَ الجمعيةِ الوطنيّةِ الباكستانيّة في إسلام آباد والعديد من المعالم العامّة والعديد من المنحوتات الخطيّة، بما في ذلك "كالما وجيرجا تشوكس" (تقاطعات المرور) في لاهور و"نصب الشهيد" في نوشيرا بباكستان.

عُرف خان بنهجه غير التقليدي في الرسم وبحثه في الخط العربيّ الكلاسيكيّ القائم على المفهوم الإسلاميّ لوحدانية الإله. تقاعد خان من عمله كأستاذ للتصميم في الكلية الوطنية للفنون في لاهور عام 1988.

معارض مختارة

معارض فردية

2003

صورة الإيمان، غاليري كانڤاس، كراتشي، باكستان

2001

غاليري كليفتون، كراتشي، باكستان

2000

غاليري كليفتون، كراتشي، باكستان

معارض جماعية

2006

فانوس الشرق، مهرجان بيونجتايك الدولي للفنون السادس عشر، متحف بيونجتايك، كوريا الجنوبية

تجاوز الحدود Transcending Borders، تنظيم غاليري إيجاز، آي تي ​​سي موريا شيراتون آند تاورز، دلهي، الهند

2005

فن العطاء Art of Giving، لوردز كريكت غراوند، لندن، المملكة المتحدة

وان تو وان: ثمانية وخمسون عاماً، ثمانية وخمسون فناناً، ثمانية وخمسون عملاً، غاليري الحمرا للفن، لاهور، باكستان

أصوات متنوعة: الفن المعاصر من باكستان، الجمعية العمانية للفنون، مسقط، سلطنة عمان

2004

إنتركونتيننتال هوتيل، كراتشي، باكستان

2000

رؤية أخرى، آسيا هاوس، لندن، المملكة المتحدة

1999

معرض جماعي للوحات لكبار الفنانين، غاليري كليفتون للفن، كراتشي، باكستان

1995

فنانون باكستانيون، متحف آسيا والمحيط الهادئ، لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية

1965

معرض الفنون الشعبية في مهرجان الكومنولث للفن، قاعة المهرجانات الملكية في لندن، المملكة المتحدة

الجوائز والأوسمة

1996

جائزة شاكر علي (أعلى تقدير لأفضل رسام معاصر للعام)

1987

الجائزة الأولى في الرسم، بينالي الفنون الأول في باكستان

1983

الجائزة الأولى في النحت، المعرض الوطني، إسلام آباد

1984

الجائزة الأولى في النحت، المعرض الوطني، إسلام آباد

1963

جائزة كيبلينج، أعلى تقدير لأفضل خريج من الكلية الوطنية للفنون، لاهور

كلمات مفتاحية

رسام خطاط، مصمم، فن الخط الحديث، باكستان، رسام، رسام حديث من باكستان

المراجع

علي سروات، المعلّم في أفضل ما لديه A Master at his Best، ذا نيوز، 24 أغسطس، 2000

حسن، إيجاز أول، الرسم في باكستان، لاهور: فيروزسون، 1991

هاشمي سليمة وميرزا كادوس، خمسون عاماً من الفنون البصرية في باكستان، منشورات سانج إي ميل، 1997