TBC

عايشة مريم دوراني

بقلم سامينا إقبال

Ayesha Mariam Durrani

عايشة مريم دوراني

Aisha Maryam Durrani; Ayesha Durani

مولودة في بيشاور باكستان عام 1976

تعيش في إسلام آباد، باكستنان

المشاركة مع صديق

نبذة

وُلدت عايشة مريم دوراني في بيشاور بباكستان عام 1976، وتلقّت تدريبها كرسّامة منمنمات معاصرة في الكليّة الوطنيّة للفنون في لاهور. تستمد دوراني الإلهام من الرسم المغوليّ الكلاسيكيّ، وتستخدم في كثير من الأحيان ورق "واسلي" المصنّع يدويّاً والذي يعتمد على تقنيات صناعة الورق المغوليّة التقليدية. يتضمن أسلوبها الذي تُعرف به صوراً مصغّرة لدمى عرض (مانكانات) لا رؤوس لها ومشغولة بدقة. تنتقد ممارسات دوراني الدور المُحضّر للمرأة في المجتمع الأبوي. يركّز عملها على القضايا الاجتماعية مثل عدم المساواة بين الجنسين والهويّة الأنثويّة والأسئلة حول عادات المنطقة والتقاليد الجائرة فيما يتعلّق بالمرأة.

tbc

عائشة مريم دوراني، العارضات، 2007، غواش على ورق الواصلي، 19.7 × 25.7 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

سيرة ذاتية

وُلدَت دوراني عام 1976 لعائلة متعلّمة وميسورة الحال في بيشاور بباكستان. كان والدها مهندسَ مركبات ووالدتها متخصصّة بالأدب البشتوي والصوفيّة. بعد ملاحظته شغفها بالرسم، شجعها معلّمها في المدرسة الإعدادية (وهو فنان أيضاً) على المضيّ قدماً في طريق الفنّ. غيّرت وفاة والدها عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها مسار حياة أسرتها. في التاسعة عشرة وهي في السنة الثالثة من البكالوريوس دبّرت والدتها لها زواجاً. بعدَ زواجها، دَرست دوراني القانون والأدب الإنكليزيّ في كليّة جيناه للنساء في بيشاور، حيث تخرّجت عام 1996. بعد ذلك، غيّرت مسار تعليمها الرسميّ، لتتابع مسارها في الفنّ ولتحصل على شهادة في الأزياء والتصميم من مدرسة باكستان للأزياء والتصميم في لاهور. التحقت لاحقاً بالكليّة الوطنيّة للفن في لاهور وحصلت على شهادتها عام 2003.

هي التي نشأت في مجتمع أبويّ حيث لا تتّمتع النساء بالامتيازات ذاتها التي يتمتع بها الرجال في التعليم أو الزواج أو المجالات المنزلية، تستخدم دوراني جسد دمية عرض لا رأس لها ومخلوعة، تعبيراً عن صوتٍ غير معرّف لشخص مقموعِ. تدمج دوراني لبناء هيئاتها تقنية المنمنمات مع اتجاهات الموضة المعاصرة. أشكالها الأنثويّة الحديثة غير التقليديّة مزينة برسوم دقيقة للورود بخطوط تشبه الخيوط، تحمل أحياناً هالات ذهبيّة وراء الشخصيات أو تظهر أحياناً أخرى ببساطة كظلال سوداء. تبدو هذه الصور جميلة وأنيقة، ولكنها أيضاً لاذعة لكونها تصوّر الظروف الصعبة والخانقة التي تواجهها الإناث في المجتمع. إنها صيغ معاصرة تتناول قضايا اجتماعيّة مثل التمييز الجندري في الحياة اليومية وأوضاع المرأة في المجتمع الأبويّ. إن ملاحظات دوراني اجتماعيّة الطابع حول سياسات القمع والتميّيز بين الجنسين، تعيّن سياقاً لتلك الأشكال المُعالجة وتُسائل فكرة: مُثُل الجمال مقابل الفكر.

تصرّح دوراني: "نحن النساء نقضي حياتنا كلّها في محاولة التأقلم مع القوالب التي وضعها لنا المجتمع أو الثقافة التي ننتمي إليها، لدرجة أننا نفقد في نهاية المطاف طريقنا نحو ما أو من نكونه نحن حقّاً". تصبح دمية العرض غير الحيّة والمحاطة بمثاليّة بالخط رمزاً لـ ’كينونة ‘من دون عقل، لتغدو على هذا النحو تمثيلاً لما يتوقّعه أعضاء المجتمع الذكور كصورة مثاليّة للمرأة. تعكس مزاوجة الفنانة بين دمى العرض والخيوط التي تلفها وتربطها بالرسوم المعقدة لأنماط النسيج وضعَ النساء العالقات بين العالم الحديث والتقاليد والثقافة القديمة. إن إخفاء هويّة التشخيصات يمنحها عالميّة يمكن أن تمتدّ إلى محنة النساء في أي مكان في العالم.

معارض مختارة

معارض فردية

2023

هيَ She-her، مجلس باكستان الوطني للفن، إسلام آباد، باكستان

2020

أسرار العالم الداخلي، غاليري ريجير، مركز لويكن للفنون الجميلة، كلية بيثيل، كانساس، الولايات المتحدة الأميركية

2012

الأقل ليس أكثر Less is Not More، غاليري ذا دروينغ رووم، لاهور، باكستان

أعمال غير مكتملة Unfinished Business، غاليري كانڤاس، كراتشي، باكستان

2010

قطع Pieces، غاليري أيكون، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية

2008

ألسيت محببة؟ Isn’t She Lovely، غاليري غانداهار، كراتشي، باكستان

معارض جماعية

2022

Eve’s I/ Eye II، مبادرة سانات كراتشي، إسلام آباد، باكستان

What are our Struggles، آرذير، اسطنبول، تركيا

Gentrification، غاليري خاس، إسلام آباد، باكستان

2018

SULAH، مهرجان باختون في مجلس باكستان الوطني للفن، إسلام آباد، باكستان

2016

الفن من أجل التعليم، مؤسسة ريزينغ ستار في المفوضية البريطانية العليا، إسلام آباد، باكستان

رؤي متكشفة Unfolding Perspectives، غاليري ديك، سنغافورة

عطيّة/ عايشة، غاليري يونيكورن، لاهور، باكستان

مهرجان إسلام آباد للأدب، معرض فني، لوك ڤيرسا: المعهد الوطني للتراث الشعبي والتقليدي، إسلام آباد، باكستان

الأخوّة والجماليات، غاليري تشيتين إيميتش للفن، محافظة مدينة إزمير، تركيا

استعادي، معرض يونيكورن للفنون، كراتشي، باكستان

2014

ألوان الأمل، غاليري آزاد بهڤان، نيودلهي، الهند

2013

Asian Soil: The Smiles of Integrity Land، المعرض الفني الآسيوي الدولي السابع والعشرون، بانكوك، تايلاند

The color of the narrative، مركز بانكوك للفنون والثقافة، بانكوك، تايلاند

2011

The Pill، غاليري لاتيتود 28، نيودلهي، الهند

2010

سليك آرت فير باريس، جناح معرض ذا دروينغ رووم، باريس، فرنسا

دبي آرت فير، جناح غاليري أيكون، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

2009

المسارات والممارسات، غاليري أيكون، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية

الأساليب والممارسات التقليدية، غاليري الفن في ميسيسوجا، كندا

2008

التقاليد والتقنيات والتكنولوجيا، غاليري أيكون، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية

جسور ثقافية عبر الفن، السفارة الأميركية، إسلام آباد، باكستان

2007

Is، غاليري 27، لندن، المملكة المتحدة

المعرض الافتتاحي، ناشونال آرت غاليري، إسلام آباد، باكستان

تكوينات، معرض أنانت للفنون، نيودلهي، الهند

2006

معرض لأربعة أشخاص، غاليري كانڤاس، كراتشي، باكستان

2005

Art En Chartreuse، باريس، فرنسا

سجلات معاصرة، غاليري آرت آلايڤ، نيودلهي، الهند

Segregation، غاليري أنانت للفن، نيودلهي، الهند

حب/ كره، غاليري ثيرد لاين، دبي، الإمارات العربية المتحدة

Taza Tareen 1، إقامات الفنانين المحليين، غاليري ڤي إم، كراتشي، باكستان

صوت، ورد بانك أوفيس، إسلام آباد، باكستان

إعادة اختراع السرديات، غاليري محمد الفاسي، الرباط، المغرب

أصوات متنوعة، المؤسسة العمانية للفنون الجميلة، مسقط، عمان

2004

رسم المنمنمات المعاصر من باكستان، متحف فوكوكا للفنون، فوكوكا، اليابان

تأويلات Interpretations، غاليري روهتاس، إسلام آباد، باكستان

امتدادات Extensions، غاليري كانڤاس، كراتشي، باكستان

2003

أصوات جديدة، غاليري كانڤاس، كراتشي، باكستان

معرض الأطروحات Thesis Show، الكلية الوطنية للفنون، لاهور، باكستان

كلمات مفتاحية

رسم المنمنمات المعاصر، الورود، الترخيم، ورق واسلي، النسوية، دمى العرض، الورود، ورق الذهب.

المراجع

نكڤي، آمنة تي، وأختر، آصم، Isn’t She Lovely (كتالوك)، غاندهارا آرت، 2008

هاشمي، سليمة ودالميا ياشودارا، الذاكرة، الاستعارة، الطفرات: الفن المعاصر في الهند وباكستان Memory, Metaphor, Mutations: Contemporary Art of India and Pakistan. مطبعة جامعة أكسفورد، 2007

سلمان، سيما، عن الأعمال غير المكتملة والرفيق غير المطلوب Of Unfinished Business and Un Solicited Sidekick، داون، 25 مارس 2012

شارب، جيما، الوحدة في التنوع Unity In Diversity، هيرالد، أبريل 2012

ويلز، فرجينيا، الفن والجدل في باكستان: السياسة الثقافية والتقاليد في رسم المنمنمات المعاصر، لندن ونيويورك: دار توريس للنشر، 2010

قراءات إضافية

ڤورا، سوابنا، Ayesha Durrani: The Girl Next Door، Asiainart.com، 15 يوليو2009، http://asianart.com/articles/vora/durrani/2.html تم الوصول إليه في 26 أبريل 2015

ميلواني، لاڤينا، نساء عائشة دوراني، 11 أبريل 2010، http://www.lassiwithlavina.com/tag/ayesha-durrani، تم الوصول إليه في 26 أبريل 2015

بوتو، فاطمة، الاشتغال فوق القانون: ثلاث شابات باكستانيات معبّرات عن مقاومتهن الصريحة للقمع الجنوسي المسموح به من قبل الدولة من خلال ممارسات فنية جريئة Operating Above the Law: Three Young Pakistani Women Express Outspoken Resistance to State Sanctioned Gender-Based Repression through Brave Art Practices، آرت أسيا باسيفيك، العدد 66، الصفحات 57-58.