tbc

قيصر الجميّل

بقلم سارة روجرز

Cesar Gemayel

قيصر الجميّل

ولد عام 1898 في عين التفاحة بلبنان

توفي عام 1958 في بيروت

المشاركة مع صديق

نبذة

كان قيصر الجميّل من روّاد الحداثة اللبنانيّة. يمثل عمله تحوّلاً من طلبات البورتريهات الأكاديميّة عند أسلافه إلى تصوير المناظر الطبيعيّة والعراة والطبيعة الصامتة بالزيت والألوان المائيّة والباستيل، والذي تميّز بالتجريب بالضوء واللون وضربات الفرشاة الحرّة وفقاً لتقاليد الانطباعيّة الفرنسيّة. عرض الجميّل أعماله في لبنان والخارج، وحصل على الجائزة الأولى في "المعرض الاستعماري" في باريس 1931 و"وسام الأرز" الوطني اللبناني. كان عضواً مؤسّساً في هيئة التدريس بقسم الفن والعمارة عام 1943 في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة. توفّي الجميل بنوبة قلبية عام 1958 في بيروت، لبنان.

tbc

قيصر الجميّل، منظر القرية، تاريخ غير معروف، ألوان زيتية على خشب رقائقي،29.1 × 40.2 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

يُعتبر قيصر الجميّل أحد رواد الحداثة اللبنانيّة. هو أحد أفراد الجيل الثاني من الرسامين اللبنانيين المعاصرين، ويمثل انتقالاً من اللوحات الأكاديمية التي كانت تطلب من سابقيه إلى تصوير المناظر الطبيعية والعراة والطبيعة الصامتة بالألوان الزيتيّة والمائيّة والباستيل. ويتميز عمله بالتجريب مع الضوء واللون وضربات الفرشاة الحرّة وفقاً للانطباعيّة الفرنسيّة.

ولد الجميّل في قرية عين التفاحة، بالقرب من بكفيا. سعى الجميّل في البداية إلى مواصلة المشروع العائلي بدراسة الصيدلة في الجامعة الأميركية في بيروت. أثناء فترة الدراسة، تدرّب الجميّل على الرسم في محترف الرسام اللبناني خليل صليبي (1870 – 1928) المعروف بالبورتريهات ورسوم العراة التي تتميّز بالتركيز على الضوء على غرار الأسلوب الانطباعي. في عام 1927 سافر الجميّل إلى باريس حيث قضى ثلاث سنوات لمتابعة تحصيله الفنيّ في "أكاديمية جوليان". خلال تلك الفترة، نما لدى الجميّل إعجاب بأعمال الانطباعيّ الفرنسيّ بيير أوغوست رونوار (1841 – 1919).

عاد الجميّل عام 1930 إلى بيروت وكرّس نفسه للعمل الفني. إضافة إلى مجموعة أعماله الغزيرة على الورق، قّدم الجميّل مساهمات قيّمة في تطوير البنية الأساسيّة للفنون البصريّة في لبنان، خصوصاً عبر مشاركته في تأسيس "لجنة أصدقاء المتاحف الوطنيّة والمواقع الأثرية" (التي تأسست عام 1923)، ومن خلال التدريس في قسم الفن والعمارة في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، التي شارك في تأسيسه مع ألكسيس بطرس (1915–1979) عام 1943، بعد خمس سنوات من إنشاء بطرس الأكاديميّة عام 1937.

تظهر تأثيرات خليل صليبي المبكرة على الجميّل بوضوح في أعمال الفنان الشاب – بدءاً من اختياره الموضوعات إلى الألوان المشرقة في مجموعته اللونية وضربات فرشاته الواضحة والحرّة. كان صليبي نفسه تلميذاً لكلّ من الانطباعي الأميركي جون سنجر سارجنت (1856 – 1925) ورينوار، واكتسب شهرته كرسّام بورتريهات اجتماعي على نهج الانطباعيين: الرسم مباشرة على القماش بضربات فرشاة سميكة وقصيرة. على غرار رونوار وصليبي، أبدى الجميّل شغفاً في رسم العراة، ما يعدّ أساساً هامّاً في التدريب الأكاديمي. وبالمثل، توثّق مجموعة الجميّل الرائعة من لوحات العراة بالألوان الزيتية والباستيل والألوان المائية التجريب المتواصل لتأثيرات الألوان المشبعة بالضوء وضربات الفرشاة الإيقاعية.

إلى جانب اللوحات التشخيصيّة، تتضمن أعماله عدداً كبيراً من المناظر الطبيعيّة والطبيعة الصامتة، والتي تثبت براعة الفنان وتعددية تقنيّاته. عبر درجات متنوّعة من التجريد، صوّر الجميّل المناظر الأفقيّة والزراعية والعمارة في لبنان. كذلك، فإن لوحات الطبيعة الصامتة التي رسمها جميل حداثويّة في تجريدها، خصوصاً تلك السلسلة من المزهريات المليئة بالأزهار النابضة بالحياة على خلفية مكوّنة من ضربات فرشاته متعددة الطبقات. في بعض تلك اللوحات، تذوب أوراق وبتلات الأزهار بالخلفية في نسق حيوي من ضربات منمّطة للفرشاة. بامتدادها نحو أطراف اللوحة، تتأرجح أزهار الجميّل بين واقعيّة ثلاثية الأبعاد وسطح زخرفيّ ثنائيّ الأبعاد.

عرض الجميل أعماله طوال مسيرته الفنيّة في الخارج وفي لبنان، وكانت لوحاته تعرض بانتظام في مبنى مجلس النواب ومبنى اليونسكو في بيروت. نال الجائزة الأولى في "المعرض الاستعماري" في باريس سنة 1930 وقُلّد لاحقاً "وسام الأزر" اللبناني. بعد وفاته المبكّرة عام 1958 بنوبة قلبية أحيا متحف سرسق ذكرى الفنان في بيروت بعرض لوحاته في صالون الخريف لعام 1964.

tbc

قيصر الجميّل، انصباب العطاء، 1923، ألوان زيتية على لوح، 35 × 26.9 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض مختارة

معارض فردية

1965

تحيّة إلى الجميل،، متحف سرسق، بيروت، لبنان

معارض جماعية

2023

رواد: قيصر الجميّل، مصطفى فروخ، عمر أونيس، وصليبا دويهي، الجامعة اللبنانية الأميركية

Partisans of the Nude: An Arab Art Genre in an Era of Contest, 1920-1960، غاليري والاش للفنون، جامعة كولومبيا، نيويورك

2010

سجّل: قرن من الفن الحديث، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

1989

لبنان: رؤية الفنان، 200 عام من الرسم اللبناني، غاليري كونكورس، مركز باربيكان

الجوائز والأوسمة​​

1930

الجائزة الأولى، معرض كولونيال (المعرض الاستعماري)، باريس

1930

وسام الأرز الوطني اللبناني

كلمات مفتاحية

الحداثة اللبنانيّة، الانطباعية، مناظر طبيعية، طبيعة صامتة، العري، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة

المراجع

قيصر جميّل، الفرشاة المتّقدة Le pinceau ardent، بيروت: مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، 1985.

لبنان: رؤية الفنان، 200 عام من الرسم اللبناني، كتالوك المعرض، لندن: كوارتيت، 1989

فاني، ميشيل، قاموس فن الرسم في لبنان، باريس: منشورات إيسكاليه، 1998، 118–121

قراءات إضافية

أمون، دينيس وألكسيس بطرس: ALBA, Le Défi Culturel Alexis Boutros، بيروت: ألبا، 2002

إسانو، أوكتافيان (تحرير)، الفن والصحوة والحداثة في الشرق الأوسط، نيويورك: روتليدج، 2017

نيف، سيلفيا، بحثاً عن حداثة عربية: تطور الفنون التشكيلية في مصر ولبنان والعراق، جنيف: سلاتكين، 1996

نمار، نادية. حكاية جسد، بيروت: دار النهار، 2001

نامور، قيصر، أمام اللوحة: كتابات في الرسم، بيروت: دار الفنون الجميلة، 2003

شايد، كيرستن، Necessary Nudes: Hadatha and Mu'asara in the Lives of Modern Lebanese، المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط 42 (2010): 203–230

شايد، كيرستن، (تحرير) Partisans of the Nude: An Arab Art Genre in an Era of Contest, 1920–1960، كتالوك المعرض، نيويورك: غاليري والاش للفنون، جامعة كولومبيا، 2024