tbc

حامد ندا

بقلم ناديا رضوان

Hamed Nada

حامد ندا

مولود في 19 نوفمبر 1924 في القاهرة، مصر

متوفّى فيها في 27 مايو 1990

المشاركة مع صديق

نبذة

كان الرسام المصري حامد ندا أحد أبرز رواد "جماعة الفن المعاصر" المصرية. بعد انضمامه إلى الجماعة إلى جانب الفنانين عبد الهادي الجزار (1925–1966) وإبراهيم مسعودة (1925–1965؟) وسمير رافع (1926–2004)، درس ندا في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وتخرج فيها عام 1951. عُيّن ندا في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية. في عام 1961، كان أستاذاً في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، ثم رئيساً لقسم التصوير فيها عام 1977. أدخل ندا الرمزية إلى أعماله، واستلهم من الفن المصري القديم والتقاليد الشعبية.

tbc

حامد ندا، الممسوسون، 1952، ألوان زيتية على لوح، 132.2 × 79.4 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

ولد حامد ندا في حي الخليفة في جوار القلعة في القاهرة. ولكونه ابن شيخ دين، نشأ في بيئة دينيّة وتأثر في طفولته بالحياة اليومية في منطقت الخليفة والسيدة زينب. كان في بداية الأربعينيات​ طالباً في مدرسة الحلمية الثانوية (مدرسة فاروق الأول آنذالك) حيث نشأ اهتمامه بالفن وعلم النفس والفلسفة. التقى في تلك الفترة الرسام والمربي حسين يوسف أمين (1904–1984) الذي كان يدرّس الرسم في المدارس الثانوية. كان أمين قد نبذ المنهج الأكاديمي المتّبع في مدرسة الفنون الجميلة في القاهرة وتبنى نهجاً جديداً في التربية الفنية يقوم على التطوّر الفردي وحرية التعبير. تولّدت عن هذه التجربة "جماعة الفن المعاصر" التي انضم إليها العديد من تلامذته مثل عبد الهادي الجزار، وإبراهيم مسعودة، وماهر رائف (1926–1999)، وكمال يوسف (1923–2019)، وسالم الحبشي (موجلي) وسمير رافع، ومحمود خليل (1929–1955). أقامت الجماعة معرضها الأول في مايو 1946 في الـليسيه الفرنسي بالقاهرة، وعرضت حوالي 200 عمل صوّر معظمها الحياة الشعبية في مصر وتتناول القضايا الاجتماعية.

التحق ندا عام 1948 بمدرسة الفنون الجميلة في القاهرة حيث درس تحت إشراف الرسامين أحمد صبري (1889–1955) ويوسف كامل (1891 –1971) وتخرّج فيها عام 1951. عمل خلال دراسته رسّاماً وناقداً فنياًّ في المجلة الأدبية "الثقافة" إلى جانب كتاب وشعراء بارزين مثل طه حسين (1889–1973) ولويس عوض (1915–1990). في عام 1956 انضمّ إلى "أتوليه الأُقصر" الذي كان قد أنشأه الرسام الإسكندريّ محمد ناجي (1888–1956) عام 1941 لتشجيع طلاب الفنون على دراسة الفن المصري القديم. أمضى ندا عاماً في الأقصر يعاين ويدرس جداريات الفريسكو وروليفات جدران المعابد في وادي طيبة. عند عودته إلى القاهرة عام 1957، تمّ تعيينه أستاذاً للرسم الزيتيّ في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية التي أسّسها النحات أحمد عثمان (1907–1970) في العام ذاته. في عام 1960، تلقّى ندا منحةً لدراسة الرسم الجداري في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في سان فرناندو في مدريد. بعد حصوله على شهادة التخرج عام 1961، عُيّن أستاذاً في مدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة ثم أصبح رئيساً لقسم الرسم الزيتيّ فيها عام 1977. استمر في التدريس بدوام جزئي بعد تقاعده عام 1984 وتوفي في 27 مايو 1990 إثر تعثره وسقوطه في مرسمه الواقع في حي الغورية أثناء انقطاعٍ في التيار الكهربائي.

حامد ندا هو أحد أبرز رسامي جماعة الفن المعاصر. أدخل مع  زميله وصديقه الرسام عبد الهادي الجزار رموزاً خرافيّة وعبّرا عن صور إنسانية لا شعوريّة في أعمالهما. كانت أعماله الأولى متأثرة بشدة بالمحيط الاجتماعي في أحياء القاهرة الشعبية وقد شجّعه أستاذه حسين يوسف أمين (1904–1984) على الاستلهام منها. طوّر ندا عالماً تصويرياً رمزياً تغذيه أساطير القصص الخيالية والمعتقدات الشعبية والخرافات، وكذلك عالم الجن السحري والغيبي. صوّرت أعماله بدءاً من الخمسينيات مشاهد داخلية لأسر فقيرة عبّرت عن حميمية التسليم البشري. وكاستعارة للروح البشرية، استخدم بشكل متكرر القطط والمصابيح والكراسي في لوحاته. خلال الستينيات وبعد أن درس فنون مصر القديمة عن كثب عندما كان زائراً في أتوليه الأقصر، بدأت أعماله تتجلى في مساحات ثنائية الأبعاد تحفل بشخصيات بشرية منمنمة وغير متناسقة. استخدم أيضاً ألواناً زاهية لتصوير مشاهد من الحياة اليومية المصرية والمواضيع السياسية.

حمل ندا تمثيل الثقافة الشعبية إلى مستوى رمزي من خلال رسم حكايات شعرية عن الحياة الحميمة لأبناء الطبقة العاملة المصرية. من الممكن مشاهدة أعماله في متحف الفن المصري الحديث في القاهرة ومتحف الفنون الجميلة في الإسكندرية، وفي متحف: المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، ومؤسسة دلول للفنون في بيروت، ومؤسسة بارجيل للفنون في الشارقة، بالإضافة إلى العديد من المجموعات الخاصة في كافة أنحاء العالم.

tbc

حامد ندا، الغناء والرقص، 1986، ألوان زيتية على لوح، 129 × 129 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

tbc

حامد ندا، السباحة، 1975، ألوان زيتية على لوح، 126 × 125.8 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض مختارة

معارض فردية

1978

غاليري أخناتون، القاهرة، مصر

معرض خاص في صالون السيدة صادق، القاهرة، مصر

1971

غاليري سفر خان، القاهرة، مصر

المركز الثقافي السوفيتي، القاهرة، مصر

1964

غاليري أخناتون، القاهرة، مصر

1961

غاليري أوريس، مدريد، إسبانيا

غاليري معهد الدراسات الإسلامية، مدريد، إسبانيا

1956

غاليري برايمر، برلين، جمهورية ألمانيا الاتحادية

معارض جماعية

1978 ​

غاليري سفر خان، القاهرة، مصر

1971

المركز الثقافي السوفيتي، القاهرة، مصر

1964

غاليري سفر خان، القاهرة، مصر

1961

بينالي الإسكندرية الرابع، مصر

غاليري أخناتون، القاهرة، مصر

1959

بينالي الإسكندرية الثالث، مصر

1957

بينالي الإسكندرية الثاني، مصر

1956

متحف الفن المصري الحديث، القاهرة، مصر

1955

بينالي الإسكندرية الأول، مصر

مجموعة الصداقة الفرنسية بالإسكندرية، مصر

1953

بينالي ساو باولو الثاني بالبرازيل

1952

بينالي البندقية السادس والعشرون، إيطاليا

1949

المعرض المصري الفرنسي، بافيلون دي مارسان، باريس، فرنسا

المعرض الثالث مع جماعة الفن المعاصر بالقاهرة، مصر

1948

المعرض الثاني مع جماعة الفن المعاصر بالقاهرة، مصر

1946

المعرض الأول مع جماعة الفن المعاصر بالليسيه الفرنسية بأتيلييه الأقصر

المراجع

علي، فاطمة، حامد ندا، القاهرة: الهيئة العامة للمعلومات، 1984.

آزار، إيميه، L'Éveil de la conscience picturale en Égypte: Le Groupe de l'Art Contemporain، القاهرة: الطبعة الفرنسية، 1954.

حسني إيناس، حامد ندا: رائد السوريالية الشعبية المصرية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2007.

قراءات إضافية

أباظة، منى، الفن المصري في القرن العشرين: المجموعة الخاصة لشيروت الشافعي، القاهرة: مطبعة الجامعة الأميركية بالقاهرة، 2011.

آزار، إيميه، التصوير الحديث في مصر، القاهرة: دار النشر الجديدة، 1961

آل ثاني، حسن، الفن الحديث في مصر في القرن العشرين، الدوحة: مركز حمد بن محمد الثقافي، 2018

بورلورو، أوديل، كولنيه، مادلين دي، منتظمي، مراد، الحضور العربي، الفن الحديث والتحرر من الاستعمار. باريس، 1908–1988، باريس: متحف الفن الحديث في باريس؛ متاحف باريس، 2024

كين، باتريك، التعليم الفني وظهور الحركات الفنية الراديكالية في مصر: السورياليون وجماعة الفنون المعاصرة 1938–1951، مجلة التعليم الجمالي، المجلد 44 (العدد 4، 2010)، 95–119.

كين، باتريك، سياسات الفن في مصر الحديثة: الجماليات، الأيديولوجيا وبناء الأمة. لندن؛ نيويورك: آي. بي. توريس، 2013

كرنوك، ليليان، الفن المصري الحديث (1910–2003). القاهرة: مطبعة الجامعة الأميركية بالقاهرة، 2005.

كنفاني، فاتن مصطفى، الفن الحديث في مصر: الهوية والاستقلال 1850–1936، لندن؛ نيويورك: آي. بي. توريس، 2020.

منتظمي، مراد (تحرير)، موناكو - الإسكندرية - التحوّل الكبير Le grand détour: المدن العالمية والسوريالية الكوزموبوليتانية ، باريس: زمان بوكس، 2021

رضوان، نادية، مصر الحديثة. نهضة عابرة للحدود الوطنية للفنون الجميلة والفنون التطبيقية، برن: بيتر لانغ، 2017.