tbc

حامد عويس

بقلم ناديا رضوان

Hamed Owais

حامد عويس

مولود في 8 مارس 1919 في بني سويف في مصر

متوفّى في 30 ديسمبر 2011 في القاهرة بمصر

المشاركة مع صديق

نبذة

كان حامد عويس فناناً رائداً في الواقعية الاجتماعية المصريّة وأحد مؤسسي "جماعة الفن الحديث" المصريّة. تجسّد لوحاته الحياة اليومية للفلاحين وكفاح الطبقة العاملة المصرية، وتُحاكي الأعمال الثورية لرسامي الجداريات المكسيكيين. تخرج عويس من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1944، وتابع دراسته في معهد التربية الفنية. بعد أن حصل على منحة دراسية إلى الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بسان فرناندو في مدريد، عمل كرئيس لكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية بين عامي 1977 و1979.

tbc

حامد عويس، حب و سلام، 1960،اكريليك على قماش، 130.5 × 100.5 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

ولد محمد حامد عويس عام 1919 لعائلة فلاحية في قرية كفر منصور الصغيرة التابعة لمحافظة بني سويف. تلقى هناك تعليمه للمرحلتين الابتدائية والثانوية قبل أن ينتقل إلى القاهرة حيث التحق بمدرسة الفنون الجميلة. بعد تخرجه عام 1944، تابع دراسته في قسم الرسم في معهد التربية العالي للمعلمين حيث تدرّب على يد المعلّم والناقد يوسف عفيفي. حصل على شهادته من ذلك المعهد عام 1946وأسّس في السنة التالية "جماعة الفن الحديث" مع فنانين من أبناء جيله، مثل جمال السجيني (1917–1977) وجاذبية سرّي (1925–2021) وزينب عبد الحميد (1919–2002) وصلاح يسري (1922–1994).

عمل عويس بين عامي 1948 و1955 مدرساً للرسم في "الثانوية الفاروقية" في الإسكندرية. سافر إلى إيطاليا عام 1952 وزار بينالي البندقية الذي عرضت فيه أعمال فناني الواقعية الاجتماعية. عيّن عام 1958 أستاذاً في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية، مباشرة بعد أن أسّسها النحات أحمد عثمان (19071970). حصل عويس عام 1967 على منحة دراسية لمتابعة تعليمه في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في سان فرناندو في مدريد ونال دبلومه منها في سنة 1969. عمل من عام 1977 إلى 1979 عميداً لكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية. توفي عام 2011 في القاهرة عن عمر ناهز 92 عاماً.

حامد عويس هو من رواد رسامي الواقعية الاجتماعية في مصر. تجسّد أعماله كفاح طبقة الكادحين المصرية من الفلاحين والصيادين والشغيلة وعمّال المصانع والحرفيين والحلاقين والبنائين والباعة في الأسواق. كان من أوائل الفنانين المصريين في التطرّق إلى البطالة وحياة العمال المصريين اليوميّة في الأربعينيات والخمسينيات. تأثرت أعماله بشدة بأفكار جماعة الفن الحديث، التي نبذ أعضاؤها السوريالية وكانوا يؤمنون بأن الفن يجب أن يلامس الجماهير ويعكس بشكل واضح الأيديولوجيات الاجتماعية. كان حامد عويس، على غرار فنانين آخرين من أبناء جيله مثل جمال السجيني، من مؤيدي أفكار ثورة 1952 وقد عبّر عنها بوضوح في لوحاته. كما كان معجباً بالحداثيين الأوروبيين مثل بيكاسو وماتيس وشعر بالتقارب مع فناني الواقعية الاجتماعية مثل رسام الجداريات دييغو ريفيرا (18861957) ودافيد ألفارو سيكيروس (18961974).

طوّر عويس أسلوباً صريحاً ومباشراً في تصويره حياة العامل المصري العادي. فلاحوه أو صيادوه ذوو عضلات وأجساد ضخمة، ما يعكس رؤاه الاجتماعية. أجسامهم العريضة غالباً مطوّقة ضمن مساحة اللوحة الضيقة التي تبدو كاستعارة لحدود المجتمع المصري. عندما انتقل إلى الإسكندرية، استلهم عويس من أنوار ميناء البحر الأبيض المتوسط الساطعة وبألوانه الحية ومن أعمال الرسام الإسكندراني محمود سعيد (18971964). رغم أن حامد عويس كان معروفاً بتأييده للأفكار الاشتراكية في فترة جمال عبد الناصر، فإن أسلوبه المتميّز يعكس مع أعماله بشكل عام طبعه الإنساني.

يمكن مشاهدة لوحاته في متحف الفن المصري الحديث في القاهرة وفي متحف الفنون الجميلة في الاسكندرية، وكذلك في متحف: المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، ومؤسسة بارجيل للفنون في الشارقة، ومؤسسة دلول للفن في بيروت. مع أن حامد عويس هو أحد أبرز الفنانين المصريين من أبناء جيله، لم يُخصص سوى القليل من الدراسات حول حياته وأعماله التي تستحق توثيقها بشكل أعمق.

tbc

حامد عويس، الزعيم و تأميم القناة، 1957،ألوان زيتية على قماش، 109.3 × 134.5 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

tbc

حامد عويس، الحلاق، 1955، ألوان زيتية على قماش، 80 × 65 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض

2024

أعمال من مؤسسة بارجيل للفنون في المعرض الدولي الستين للفنون، الجناح المركزي، بينالي البندقية

2023

Crossroads: حكاية مقتنٍ، محمد حامد عويس، غاليري بيكاسو للفنون، القاهرة

2019

مختارات، معرض الزمالك للفنون، القاهرة، مصر

2017

الفن الحديث من الشرق الأوسط، غاليري جامعة ييل للفنون، نيو هافن، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأميركية

مجموعة متحف، فهرس: الجزء الثاني، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة، قطر

2015

مجموعة مؤسسة بارجيل للفنون، Imperfect Chronology مناقشة الحداثة 1، غاليري وايت تشابل للفنون، لندن، المملكة المتحدة

2011

الحلم: محمد حامد عويس، غاليري بيكاسو للفنون، القاهرة

2002

حامد عويس، معرض فردي، غاليري الزمالك للفنون، القاهرة

1981

مشاركة وأشراف على معرض الفن المصري المعاصر في بكين، الصين

1972

أكاديمية الفنون الجميلة، موسكو روسيا

1971

متحف الإرميتاج، سانت بطرسبرغ، روسيا

1958

بينالي الإسكندرية الثالث لدول البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، مصر

1956

بينالي البندقية الثامن والعشرون، إيطاليا

1955

بينالي الإسكندرية الأول لدول البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، مصر

1954

بينالي البندقية السابع والعشرون، إيطاليا

1952

بينالي البندقية السادس والعشرون، إيطالي

الجوائز والأوسمة

2000

جائزة الدولة التقديرية في الفنون الجميلة

1998

جائزة في الفنون، المعرض القومي للفنون التشكيلية، القاهرة، مصر

1997

جائزة الرائد في الفنون، بينالي الإسكندرية

1982

جائزة الاستحقاق للدولة، مصر

1958

جائزة صالون القاهرة، مصر

1956

الجائزة الوطنية في معرض جائزة جوجنهايم الدولية الأولى

كلمات مفتاحية

الفن المصري الحديث، مجموعة الفن الحديث، الواقعية الاجتماعية، الطبقة العاملة المصرية، الفن الثوري، الرسم الجداري المكسيكي.

المراجع

أباظة، منى، الفن المصري في القرن العشرين، المجموعة الخاصة لشيرويت الشافعي، القاهرة: مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 2011

آل ثاني، حسن، الفن الحديث في مصر في القرن العشرين، الدوحة: مركز حمدان بن محمد الثقافي، 2018

آزار، إيميه، التصوير الحديث في مصر. القاهرة: إيديسيون نوڤيل، 1961

سنتور، كريستينا، زمن المستقبل: حامد عويس وسد أسوان العالي، سيكويتور (يوليو 2020)، قسم تاريخ الفن والعمارة بجامعة بوسطن

دبسي، آرثر، حامد عويس، مؤسسة دلول للفن، بيروت: https://dafbeirut.org/en/HAMED–OWAIS

كرنوك، ليليان، الفن المصري الحديث (1910–2003). القاهرة: مطبعة الجامعة الأميركية بالقاهرة، 2005.

كنفاني، فاتن مصطفى، الفن الحديث في مصر: الهوية والاستقلال 1850– 1936، لندن؛ نيويورك: آي. بي. توريس، 2020.

كين، باتريك، سياسات الفن في مصر الحديثة: الجماليات، الأيديولوجيا وبناء الأمة. لندن؛ نيويورك: آي. بي. توريس، 2013

ميليڤا، ماريا، تضامنات مُتخيّلة Imagined Solidarities: القاهرة-موسكو والنضال من أجل فن واقعي، آرت هيستوري 45، العدد 1، (نوفمبر 2022): 974–995

رضوان، نادية، مصر الحديثة: نهضة عابرة للحدود الوطنية للفنون الجميلة والفنون التطبيقية، برن: بيتر لانج، 2017

سيجرمان، أليكس ديكا، الحداثة في النيل: الفن في مصر بين الإسلامي والمعاصر، مطبعة جامعة نورث كارولينا، تشابل هيل، 2019