tbc

جميل نقش

بقلم سامينا إقبال

Jamil Naqsh

جميل نقش

Jameel Naksh; Jameel Naqsh; Jamil Naksh; Jameel Naqsh

مولود في كيرانا في الهند عام 1939

متوفّى في لندن بالمملكة المتحدة عام 2019

المشاركة مع صديق

نبذة

جميل نقش هو فنان من باكستان مولود عام 1939 في كيرانا بالهند. تلقّى تدريباً رسميّاً في فنّ المنمنمات من مدرسة مايو للفنون (الكلية الوطنيّة للفنون في لاهور) تحت إشراف حاجي شريف، رسام منمنمات تقليديّ معروف من شبه قارة الهند ما قبل التقسيم. اختبر نقش أنواعاً مختلفة من الرسم من ضمنها رسم البورتريه والمنظر الطبيعيّ. يعرُف خصوصاً بلوحاته الزيتيّة التشخيصيّة التي تصوّر نساءً مع حمائم. في لوحاته، صيغَت الأسطح ذات القوام، بألوانها الساكنة أو أحادية اللون من الرمادي والأزرق والأصفر، بعناية بفضل براعته في الرسم الخطيّ.

tbc

جميل نقش،امرأة مع حمامة، 2007، ألوان زيتية على قماش، 122 × 92 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتيّة

يُعرف الفنان الباكستاني جميل نقش بلوحات النساء والحمام والأحصنة. وُلِد نقش عام 1939 لعائلة مسلمة ثريّة في كيرانا على ضفاف نهر جومنا بالهند. كان والده عبد الباسط ملّاكاً مثقّفاً ورساماً هاوياً للمنمنمات التقليديّة، شديد الاهتمام بالشعر، والموسيقى، والرياضة، والصيد. بعد تقسيم شبه القارّة الهنديّة عام 1947، انتقل نقش إلى كراتشي مع عائلته.

التحق نقش بـمدرسة مايو للفنون في لاهور لتعلّم رسم المنمنمات مع حاجي محمد شريف (1889–1988) ودرس عنده لمدة عامين لكنه لم يتحصّل على شهادته. اعترف نقش لشريف زرعه مهارة التفصيل والتأنّي في صناعة لوحاته. بعد بضع سنوات من التدريب وبدء مسيرته الفنية، انطلقَ نقش في رحلة لزيارة مواقع تاريخية وفنيّة في جنوب آسيا. عادَ عام 1963 إلى باكستان وانضمّ إلى وكالة "لينتاس" للإعلان، حيث أثبت نفسه كمصمّم معروف. لقد عُرفَ كرسّام استثنائيّ وأظهر حدساً رائعاً لما أطلق عليه "التوازن" في التصميم. عمل نقش في مجال الإعلان لمدة عشر سنوات. كان أيضاً محرّراً مشاركاً لمجلة "سيب Seep" الأدبيّة الأورديّة، وصمّم العديد من أغلفتها شأنه شأن العديد من زملائه.

في بداية مسيرته المهنية، استكشف نقش "الرسم الطبيعي (الواقعي)" في بورتريهاته وأعمال الطبيعة الصامتة. دمج لاحقاً الطبيعيّة في التجريد، مصوّراً عاريات مبسّطات – حياديّات التعبير، قصيرات وجَسيمات – على خلفيات مقفرة لكن ذات قوام كثيف. تمنح تلك الخلفيات في لوحاته عمقاً للعنصر المصوَّر. لقد واصل نقش طوال مسيرته الفنيّة تجريب تقنيات وأساليب وموضوعات متنوّعة، إلّا أنه عُرف بنسائه ذوات العيون الواسعة والمرسومة بخطوط سوداء سميكة، رفقة الحمام والخيول. تبدو العيون والأنف والجبهة المشغولة في كلّ شكل من أشكاله الأنثوية مستلهمة من الملامح اليونانية القديمة. مع ذلك، يُظهر شعر الأشكال الأنثوية وشفاهها المكتنزة والذقن ونسب الجسد تفاعلاً مع الجماليات الهنديّة. يقوم نقش بتقسيم وإعادة تقسيم خلفيات لوحاته، هو ما يمكن اعتباره استحضاراً لتعلّمه لرسم المنمنمات الهندي أو محاكاة للاتجاهات الحداثيّة في باكستان الخمسينيات.

اختبر نقش كلّ من الألوان المائيّة والزيتيّة. للوحاته الزيتيّة قوام سميك عجينيّ. على العكس، تبدو ألوانه المائية كاستعادة لتقنية المنمنمات "بارداخت Pardakht" (ضربات فرشاة قصيرة مطبّقة بدقة، شبيهة بالتنقيط). ليست الألوان ذات أولويّة في لوحات نقش، فهو يستخدم الألوان الخافتة أو الألوان الأحادية من الرمادي والأزرق والأصفر. إن تراكيبه المصمّمة بعناية، مع الأسطح المشغولة والرسم الخطيّ البارع، هي أبرز ما يميز أعماله. لقد رسم نقش بأسلوبه الفريد المناظر الطبيعية، والطبيعة الصامتة، والشخصيّات البشريّة، ومشاهد الشوارع، والعري، والحروف. وعلى غرار الرسامين الباكستانيين الآخرين في الستينيات (مثل صادقين (1930–1987) وشاكر علي (1916–1975)، وحنيف رامي (1930–2006)، وأنور جلال شيمزا (1928–1985))، جعلَ نقش الخط (الكاليغرافي) موضوعاً للتجريب. تختلف لوحاته الخطيّة الحداثيّة المائية اختلافاً كبيراً عن أعماله السابقة. لقد درسَ ومارسَ فنّ الخطّ لتعزيز التكوين الجماليّ ولتعلّم مهارة التجريب باستخدام تنويعات النصّ في لوحاته. كان نهجه في فنّ الخط تصويرياً أكثر من كونه إثباتاً لإتقان المهارة.

تظهرُ تجاربه المستمرّة مهارته اللافتة في الرسم وحسّه التكويني واستخدامه المتطوّر لمجموعة منتقاة من الألوان والسعي إلى الفنّ من أجل الفنّ. بالنسبة إلى نقش، "ليس لديّ قصة لأحكيها، ولا سيمفونية لأعزفها، ولا قصيدة لأتلوها، ولا حبكة لأنفذها، ولا ذروة، ولا انتكاسة. يتوقّع الجمهور غير الملمّ هذه الأشياء كلّها من الرسام، وإذا كان أي رسام يقدّم كل هذه العناصر من خلال لوحاته، فهو لا يخدع المشاهد فحسب، بل يخدع نفسه أيضاً. إذا كان لا بدّ من العثور على حبكة، أو قصة، أو موسيقى، أو قصيدة، فستظهر في معالجتي للألوان، والقوام، والشكل، والتكوين. وعلى وجه الخصوص، ليس في أشكالي (الموتيڤات)."

في عام 1999، أسّسَ نقش متحفاً خاصّاً بمساعدة أصدقائه: "متحف جميل نقش" في كراتشي، ضمّ ثلاثة آلاف لوحة من لوحاته. في عام 2003، قرّر نقش الانتقال إلى لندن حيث بقي حتى وفاته عام 2019.

تعرض أعماله ضمن مجموعات خاصّة في جميع أنحاء العالم وفي مجموعات متحف لاهور (باكستان)، وغاليري ناشونال آرت (إسلام أباد، باكستان)، ومجلس الحمراء للفنون (لاهور، باكستان).

tbc

جميل نقش، الحمام، 1976، ألوان زيتية على قماش، 65 × 71 سم .متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

tbc

جميل نقش،امرأة مع حمامة، 2007، ألوان زيتية على قماش، 122 × 101.7 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض مختارة

معارض فردية

2022

مخطوطات حداثيّة، بالتعاون مع مؤسسة فوما ترست ومتحف جميل نقش، كراتشي

2021

شاغيرد أستاذ شريف. جميل نقش، الكلية الوطنية للفنون، لاهور

2018

Fisher Woman of My Mohenjo–Daro، متحف جميل نقش، كراتشي

تحية للجمال الأثيريّ An Homage to the Ethereal Beauty، غاليري تانزارا، إسلام آباد

حفريات تصويرية: إعادة تصور حضارة هارابان، غاليري بونتون، لندن

جميل نقش – صدى حضارة السند، غاليري ألبمارل، لندن

2017

جميل نقش: والمؤنث الخالد، غاليري بونتون، لندن

2016

فنان بين ثلاث ثقافات، غاليري ألبمارل، لندن

2015

الملهمات والرسل والمنمنمات، غاليري ألبمارل، لندن

2014

نجمي سورا وجميل نقش: رومانسية ملحميّة، معرض ألبمارل، لندن

سيادة الحروف The Supremacy of Letters، غاليري تانزارا، إسلام آباد

2013

جميل نقش وأسماء الله، غاليري ألبمارل، لندن

2012

تحية إلى بيكاسو وذكريات اليمام والحمام، غاليري ألبمارل، لندن

طائر الزمان، غاليري تانزارا، إسلام آباد

2011

جميل نقش: معرض استعادي، غاليري ألبمارل، لندن

2010

حمائم وشريحة من الضوء Pigeons and a Slice of Light، غاليري مومارت للفن ومتحف جميل نقش، كراتشي

2009

تحية إلى بيكاسو، غاليري مومارت للفن ومتحف جميل نقش، كراتشي

2008

تحية إلى بيكاسو، غاليري نيتانجالي للفن، جاليري رومان رولاند، آليانس فرنسيز في دلهي

2005

غاليري ستوديو غلاس آرت، لندن

2003

جميل نقش: معرض استعادي، متحف قصر موهاتا، كراتشي

2001

سحر الخط، غاليري مومارت للفن، كراتشي

1996

مخطوطات حداثيّة، غاليري مومارت للفن، كراتشي

ما وراء الكلمات، غاليري الفن، إسلام آباد

تحية إلى مارينو ماريني، غاليري مومارت للفنون، كراتشي

1971

غاليري باكستان للفن، كراتشي

1967

مجلس الفنون، كراتشي

1963

مجلس الفنون، كراتشي

فندق بيتش لوكشري، كراتشي (جمعية الصداقة الباكستانية البرازيلية)

1962

مجلس الفنون، لاهور

معارض جماعية

2022

آرت فيست، غاليري سامبرا للفن، كراتشي

2019

معرض الحمرا الوطني الثاني للفنون البصرية، لاهور

2013

معرض أعمال خمسة وسبعين فناناً، افتتاح غاليري مومارت للفنون، كراتشي

2012

الفن الإيروتيكي، غاليري شارع كورك، لندن

الفن الإيروتيكي، غاليري شارع كورك، لندن

2007

رحلات متواصلة، غاليري نيتانجالي للفنون، فندق آي تي ​​سي غراند سنترال، مومباي

Resplendent Reveries، غاليري نيتانجالي للفنون، فندق غراند حياة، دبي

إيقاعات الإضاءة Rhythms of Illumination، غاليري نيتانجالي للفنون، فندق غراند حياة، دبي

2006

ابتداء: البداية، معرض جماعي، غاندهارا آرت، هونج كونج

Euphonic Palettes، غاليري نيتانجالي للفن، آي تي ​​سي غراند سنترال، مومباي

غاليري رومان رولاند، آليانس فرانسيز في دلهي، جراند حياة، دبي

2005

معرض المنمنمات، غاليري مومارت للفن، كراتشي

الفن الهندي غير المقَيّد الجزء الثاني، غاليري نيتانجالي للفن، فندق جراند حياة، دبي

2004

الرسم والسيراميك الحروفيان الحداثيان، غاليري مومارت للفن، كراتشي

2003

لوحات حديثة لـثلاثة وعشرين رساماً، غاليري مومارت للفن، كراتشي

2002

الرسم والسيراميك الحروفيان الحداثيان، غاليري مومارت للفن، كراتشي

2001

الرسم والسيراميك الحروفيان الحداثيان، غاليري مومارت للفن، كراتشي

2000

لوحات خمسة عشر فناناً، غاليري مومارت للفن، كراتشي

لوحات مائية لشعرين فناناً، غاليري مومارت للفن، كراتشي

1999

لوحات حديثة لعشرين فناناً، غاليري مومارت للفن، كراتشي

1998

الرسم والسيراميك الحروفيان الحداثيان، غاليري مومارت للفن، كراتشي

الرسم والطباعة والحفر، غاليري مومارت للفن، كراتشي

1997

الرسم والسيراميك الحروفيان الحداثيان، غاليري مومارت للفن، كراتشي

1992

متحف آسيا والمحيط الهادئ لجامعة جنوب كاليفورنيا، باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية

نيودلهي، تريڤاندرم، الهند، متحف آسيا والمحيط الهادئ لجامعة جنوب كاليفورنيا، باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية

1972-73

رسامو باكستان، المجلس الوطني الباكستاني للفنون، باريس، لندن، ميونيخ، نيويورك، ساو باولو، طوكيو

كلمات مفتاحية

الرسم التشخيصي، النساء، الحمام، الخيول، القوام، الرسم الباكستاني الحديث، حاجي شريف، فن الخط الحديث.

المراجع

أحمد، جلال الدين، الفن في باكستان، الطبعة الثالثة. كراتشي: منشورات باكستان، 1964

نقڤي، أكبر، الصورة والهوية: الرسم والنحت في باكستان 1947–1997، كراتشي: مطبعة جامعة أكسفورد، 1998

سرهاندي، مارسيللا نيسوم، الرسم المعاصر في باكستان، لاهور، 1992

حسن، إعجاز أل، الرسم في باكستان، لاهور: فيروزونس، 1991

قراءات إضافيّة

هاشمي، سليمة، خمسون عاماً من الفنون البصرية في باكستان، لاهور: سانج–إي–ميل، 1997

حسين مارغوري، "سيد اللعبة" Master of the Game https://www.dawn.com/news/1077023، تم الوصول إليه في 7 من أكتوبر 2024.

روجرز، إليزابيث، "رحلة/روح الشكل"، https://www.cymroza.com/exhibition/exh-2061، تم الوصول إليه في 7 من أكتوبر 2024.