tbc

جلال بن عبد الله

بقلم بيا العثماني

Jellal Ben Abdallah

جلال بن عبد الله

Born on 26 May 1921 in Tunis, Tunisia

Died on 9 November 2017 in Sidi Bou Saïd, Tunisia

المشاركة مع صديق

نبذة

كان جلال بن عبد الله فناناً تونسياً علم نفسه بنفسه. التحق بمدرسة الفنون الجميلة في تونس عام 1949 لمدة تقل عن فصل واحد، وتلقى دروساً في أكاديمية "لا غراند شوميير" في باريس في العامين 1948 و1949.

في الخمسينيات، بدأ بن عبد الله العمل في مشاريع تزيينية، شملت صياغات متعددة، وانطوت على تقنيات جديدة مثل الرسم الجداري، والنحت، والخزف، والزجاج المعشق. كان واحداً من الجيل الأول من الرسامين التونسيين الحداثويين، وكان، منذ عام  1944، عضواً أساسياً في مدرسة تونس. بعد استقلال تونس عام 1956، دأب بن عبد الله على تشكيل أيقونية وطنية. إضافةً إلى أعماله الفنية العامة والطوابع ووضع التصاميم والتكليفات التزيينية، تألف عمله بشكل أساسي من رسم المنمنمات، الأكريليك على الورق والخشب، وألوان الغواش.

سيرة ذاتية

وُلد جلال بن عبد الله في السادس عشر من مايو 1921 في باب منارة في مدينة تونس، وتوفي في التاسع من نوفمبر 2017 في منزله في سيدي بوسعيد، في منطقة ضواحي تونس، حيث كان يسكن ويعمل منذ عام 1939.

هو من عائلة من الطبقة العليا من سكان مدينة تونس القديمة الأصليين. كان لوالده عربي بن عبد الله مرتبة رسمية رفيعة في "الباي". درس جلال بن عبد الله في مدرسة ثانوية كارنو (ليسه كارنو) الفرنسية، حيث تعلم الرسم بعد تشجيع أحد أساتذته موريس بيكار. تزوج من لطيفة باش حامبة عام 1957، وهي بدورها فنانة وملهمة مصمم الأزياء التونسي عز الدين علية.

جلال بن عبد الله فنان علم نفسه بنفسِه، وقد مارس الرسم والتصوير منذ عمر مبكر. بدأ بشكل أساسي برسم المنمنمات، وأقام معرضه الفردي الأول في السادسة عشرة من عمره في مقهى بغداد في تونس. ظهرت رسومه الأولى في مجلة ليلى في الثلاثينيات. بحلول نهاية الثلاثينات، كان قد بدأ بالتردد على مدرسة تونس (إيكول دو تونيز) وجماعة المثقْفين التونسيين "تحت السور". في تلك الفترة ذاتها تقريباً، أخذ يهتم بتقنيات وصياغات مختلفة مغايرة لرسومِ المنمنمات، مثل اللوحة المسندية. التحق بمدرسة الفنون الجميلة في تونس في العام 1948، لأقل من فصلٍ واحدٍ، حيث فاز في ذاك العام بأولى جوائزه الجائزة الأولى للتصوير التونسي، وحصل على منحة من أجل الدراسة في باريس. أمضى هناك خريفي 1948و 1949، متبعاً صفوفاً في أكاديمية لاغراند شوميير، وصادق رسامين إسبانيين من قاطني مونبارناس، مثل أوسكار دومينغيز وأورلاندو بيلايو وأنطوني كالفيه. في عام 1949، سافر إلى إيطاليا في إقامة لمدة ثلاثة أسابيع في فيلا ماسيمو في روما.

في الخمسينيات، بدأ بن عبد الله العمل على مشاريع تزيينية، شملت صياغات متعددة، وانطوت على تقنيات جديدة مثل التصوير الجداري، والنحت، والخزف، والزجاج المعشق. في عام 1951، كلفته الحماية الفرنسية للمرة الأولى بتنفيذ لوحتين تزيينيتن حول اليونان القديمة في مبنى عام لمدرسة البنات في سوسة في تونس، (اكتملت عام 1952). بعد ذلك، أوفِد في العام ذاته إلى باريس لإنجاز جدارية للبيت التونسي في المدينة الجامعية في باريس، (اكتملت عام 1953)، حيث صوّر مشهداً تونسياً داخلياً لنساء يمارسن النسيج والخياطة والحياكة. عاد جلال بن عبد الله إلى تونس عام 1953 وتابع ممارسة الفن في محترفه المنزلي في سيدي بوسعيد.

بعد تحرر تونس عام 1956، صاغ جلال بن عبد الله أيقونيةً وطنيةً. فلقد تعاون مع الدولة التونسية لتصميم طوابع وتأليف أعمال فنية لتزيين المباني والفنادق الرسمية. من بين طوابعه اللافتة مجموعات أزياء الزفاف المحلية (1967)، والآلات الموسيقية التونسية (1970)، والحيوانيات (1986). ومن بين أعمال التزيين التي كُلف بها، لوحة البلاطات الخزفية ذات الوجهين التي صُممت لفندق "النخيل" في المنستير (1961)، وبوابة غرفة الطعام المطلية ولوحة الزجاج المعشق لفندق "يوغرطة" في مدينة قَفْصَة (1963)، والجدارية الخزفية في قصر المؤتمرات في بنزرت (1963). عمل جلال بن عبد الله أيضاً مصمماً مسرحياً على مدار ثلاثة عشر عاماً في مسرح بلدية تونس، والذي انضم إليه عام 1957. وكان واحداً من الجيل الأول من الرسامين التونسيين الحداثويين وعضواً أساسياً في جماعة "مدرسة تونس École de Tunis" التي انضم إليها عام 1944. وقد تأسست "مدرسة تونس" عام 1935 بواسطة تجمع من خريجي مدارس الفنون الجميلة التونسية، وشكلت أول موجة في الحداثة الفنية التونسية. بعد انتهاء الحماية عام 1956، أصبحت مدرسة فناني تونس (من بينهم عبد العزيز قرجي، وصفية فرحات، وحاتم المكي) مركزاً لتطوير الخطابات والممارسات الجمالية القومية.

استفادت الجماعة من الدعم المالي والمؤسساتي، داعمةً وممكنةً التكليفات لأعمال فنية عامة على نطاق واسع. في عام 1950، انضم جلال بن عبد الله إلى اللجنة المسؤولة عن التكليفات الفنية العامة، وكان الفنان التونسي الوحيد فيها، وبقي عضواً فيها على مدار عقدين بعد الاستقلال. ولذا، كان جلال بن عبد الله شخصية مؤثرة، امتلك صلاحيات صنع القرار على مستوى مؤسساتي. وحقق نجاحاً تجارياً منذ أوائل السبعينيات، واستمر في ممارسة الرسم حتى نهاية حياته.

عدا عن أعماله الفنية العامة، وضْع التصاميم والتكليفات التزيينية، تألف عمله بشكل أساسي من رسم المنمنمات، والأكريليك على الورق والخشب، وألوان الغواش. وبوصفه عضواً في "مدرسة تونس"، سعى جلال بن عبد الله إلى إبداع أعمال تعكس الروح أو الشخصية التونسية. ومن هنا، جاءت أعماله مستوحاة من مجموعات لونية وتأثيرات ضوئية وعناصر ورموز نموذجية، ومشاهد تقدم تجربة تونسية مثالية. وتعتبر معظم أعمال جلال بن عبد الله تشخيصية وتصور الحياة اليومية، مثل أماكن مخصصة للنساء ومجسدة في مناخ فترة ما قبل الاستعمار، والكائنات البحرية المحلية، والأساطير المتوسطية، والحيوانيات والنباتيات، والفواكه والخضروات، والمناظر البحرية. تبدو في عمله ملامح روح سوريالية حالمة وأخاذة. يمكن إرجاع هذه النزعة إلى اتصاله بالمدرسة السوريالية الإسبانية في باريس. سابقاً في أعماله، استوحى جلال بن عبد الله الإلهام من رسامي عصر النهضة الإيطاليين الأوائل، الذين استعار منهم تقنيات الظلمة والنور chiaroscuro والمنظور الهوائي. على امتداد حياته المهنية، لم يتوقف جلال بن عبد الله عن الاشتغال على المنمنمات، والتي ظهرت عليها تأثيرات رسوم المنمنمات الإسلامية، خصوصاً في طريقة تصويره [رسمه] لملامح الوجه وتضمين تقنيات التذهيب واختيار تمثيل المشاهد التي تستحضر الأمثال الصوفية.

عرض جلال بن عبد الله أعماله على نطاق واسع وشارك في العديد من المعارض الجماعية، خصوصاً في العالم العربي وأوروبا الغربية. وشارك في بينالي البندقية التاسع والعشرين عام 1958، وبينالي إكس في ساو باولو عام 1969، ممثلاً تونس إلى جانب عمار فرحات وعلي بلاغة وإبراهيم ضحاك وعبد العزيز قرجي وآخرين.

معارض مختارة

معارض فردية

2022

قرن من الأبدية، غاليري ت ج م TGM، تونس، تونس

2015

بن عبد الله، فنان اللوحة الواحدة، المعهد الفرنسي التونسي، تونس، تونس

2010

Femmes, je vous aime، غاليري أتريوم، تونس

2009

Ni Maitre Ni disciple، غاليري أتريوم، تونس

1997

غاليري عمار فرحات، تونس، تونس

1969

جلال بن عبد الله، Santa Catalina del Ateneo de Madrid، إسبانيا

1956

غاليري ARS، تونس، تونس

1950

منمنمات وباراڤانات، غاليري ARS، تونس، تونس

1949

A et A Centralen، ستوكهولم، السويد

1948

المنمنمات والتمبرا، المركز الثقافي لعشاق الكتب، تونس، تونس

معارض جماعية

2022

مائة وخمسون عاماً من الفنون التشكيلية، المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، تونس، تونس

2020

قرن من الرسم في تونس، معرض ألكسندر روبتسوف، المرسى، تونس

Lineaments، غاليري يُسر بن عمار، تونس، تونس

2018

مدرسة تونس: مقدمة، غاليري المرسى، دبي، الإمارات العربية المتحدة

2017

العرق والجنس و"الزخرفة" في الفن الإفريقي في القرن العشرين: الحدود المتبقية، متحف سبنسر للفن، جامعة كانساس، كانساس، الولايات المتحدة الأميركية

2014

Holding Pattern: أعمال جديدة في متحف سبنسر، متحف سبنسر للفنون، جامعة كانساس، كانساس، الولايات المتحدة الأميركية

1986

الفن التونسي المعاصر، مسرح رون بوان Rond-Point، باريس، فرنسا

1980

الفنون العربية المعاصرة، مركز الفنون البصرية في مدينة تونس، تونس

1977

التصوير في تونس 1904–1977، مركز الفنون البصرية في مدينة تونس، تونس

1970

الصالون التونسي، تونس

1969

بينالي X ساو باولو، ساو باولو، البرازيل

1962

الصالون التونسي، تونس

1960

الصالون التونسي، تونس

1959

الصالون التونسي، تونس

1958

بينالي البندقية التاسع والعشرين، البندقية، إيطاليا

1957

الصالون التونسي، تونس

معرض التصوير التونسي، متحف لوادية، الرباط، المغرب

1953

الصالون التونسي، تونس

1945

الصالون التونسي، تونس

1942

الصالون التونسي، تونس

كلمات مفتاحية

مدرسة تونس، سيدي بوسعيد، تونس، متوسطي، منمنمة، السوريالية، الحداثة العربية.

المراجع

دوفينود، جان، جلال بن عبد الله: ذاكرة تونسية. سيريس للإنتاج، 1983.

المومني، رضا، الصديق، يوسف. جلال بن عبد الله: رسام اللوحة الواحدة. كتالوج معرض "جلال بن عبد الله"، رواق المعهد الفرنسي بتونس، من 21 مايو إلى 13 يونيو 2015. باريس، فرنسا: المعهد الفرنسي بتونس، 2015.

بوزيد، درة، مدرسة تونس: يحيى تركي، بيير بوشرل،عمار فرحات، أليف– منشورات المتوسط، 1995.

غيرشولتز، جيسيكا، Decorative Arts of the Tunisian École: Fabrications of Modernism, Gender, and Power.، مطبعة جامعة ولاية بنسلفانيا، 2019.

بوكر وأمين وجلال بن عبد الله. Ben Abdallah, Sous l’artifice, La Simplicité. إصدارات سيريس، 2013.

نخلي، علياء، الفنون البصرية في تونس، فنانون ومؤسسات 1881–1981، مطبوعات نيرفانا Nirvana، تونس، 2023.

ديسبيني، إلسا، ورضا مومني، فنانو تونس، سيريس Cérès، مؤسسة كمال الأزعر تونس،2019.

قراءات إضافية

بوكر، أمين، Jellal Ben Abdallah ni disciple ni maître، طباعة فينزي تونس، 2009.

سيرنا، ألفونسو دي لا، جلال بن عبد الله، المنشورات الإسبانية، مدريد، 1969.

غيرشولتز، جيسيكا، بن عبد الله، جلال (1921 –)، موسوعة روتليدج Routledge للحداثة، الطبعة الأولى، لندن: روتليدج، 2016 https://www.rem.routledge.com/articles/ben-abdallah-jellal-1921