tbc

محمود حمّاد

بقلم نور عسلية

Mahmoud Hammad

محمود حمّاد

مولود في دمشق في 22 أبريل 1923

متوفّى فيها في 11 أغسطس عام 1988

المشاركة مع صديق

نبذة

كان محمود حمّاد أحد أبرز فناني الحداثة في سوريا، وأهمّ المساهمين في تأسيس كليّة الفنون الجميلة فيها. كان فناناً غزير الإنتاج ومتعدد التخصّصات. إلى جانب عدد كبير من اللوحات الزيتية والأعمال المائيّة وأعمال الحفر الحجري والمعدني، أنتج حمّاد خلال مسيرته الفنيّة أعمالاً من النحت النافر (ميداليّات وجداريات للأعمال النصبية) ومجموعة من تصاميم الأعمال النصبية والطوابع والرسوم التوضيحيّة. عُرف حمّاد بتوجهاته القوميّة العروبية وقد عبّرت مشاركاته باللقاءات العربيّة المتعلقة بالفن التشكيلي وانخراطه بالحروفيّة عن ذلك.

tbc

محمود حماد، إيقاع بنفسجي أزرق بخمسة أوقات، 1968، ألوان زيتية على قماش، 58 × 176 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

سيرة ذاتية

ينحدر محمود حمّاد من أصول فلسطينية من مدينة نابلس. شغلَ والده أمين حكمت حمّاد في بدايات القرن العشرين منصب المدير لعدد من دوائر البريد والبرق في زمن الحكم العثمانيّ، ما جعله يتنقل مع أسرته بين عدة مدن ضمن بلاد الشام. أما والدة محمود حمّاد فهي زكيّة الحلاج مصريّة تركيّة، توفيت باكراً وقد رسمها حمّاد مرّات عدّة من مخيلته. تلقّى محمود حمّاد تعليمه الابتدائي والإعداديّ في المدارس الإيطاليّة في دمشق، وبدأ فيها ممارسة الرسم بتشجيع من راهبٍ عُرف بالأب لودفيكو. في عام 1939 زار إيطاليا راغباً بالاطلاع العميق على الفن، إلّا أن اندلاع الحرب العالمية الثانية قد أجبره على العودة. شارك حمّاد عام 1941 في معرض الفنانين السوريين في معهد الحقوق بدمشق، وهذا المعرض يعدّ أحد أهم المعارض في تاريخ الفن في سوريا. في العام ذاته اشترك مع فنانين سوريين في إنشاء مرسم فيرونيز الذي استمر نشاطه حتى عام 1950، ومن ثم عام 1943 في تأسيس الجمعية العربية للفنون الجميلة التي لم تدم سوى عامين. كانت ممارساته الفنيّة في تلك الفترة بمعظمها تجريبيّة، وكان اطلاعه على مدارس الفن العالمي قادم من الكتب مثل الكثير من الفنانين السوريين معاصريه. أتت معظم أعماله بالألوان الزيتية والأكرليك على القماش أو ألواح الخشب وصوّر معظمها البورتريهات والمناظر الطبيعيّة ومشاهد التراث المحليّ وبعض الموضوعات الوطنيّة مثل "قصف دمشق 1945 العمل الذي يُشير إلى حادثة قصف المجلس النيابي السوري من قبل الفرنسيين في حينها.

بين عامي 1946 و1953 عمل حمّاد مدرساً للفن في ثانويات مختلفة في المدن السوريّة. عام 1950 اشترك بالمعرض الأول للفنون الجميلة الذي أقيم في المتحف الوطني بدمشق ونال الجائزة الأولى عن لوحته "معلولا". أمّا معرضه الفرديّ الأول فقد أُقيم في مقر الجمعية السورية للفنون الجميلة عام 1953. وفي العام ذاته أوفدته الدولة السوريّة إلى روما في بعثة دراسيّة، حيث درسَ فن الرسم الزيتي في أكاديمية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1957. خلال تلك الفترة حصل أيضاً على دبلوم في فن الميداليّة (1955).

عام 1955 انطلق من إيطاليا مع صديقه الفنان أدهم إسماعيل (1922–1963) في "رحلة إلى الأندلس بسيارته الخاصة، قاصدَين التعرّف على فنون وثقافات مدن إيطاليّة وفرنسيّة وإسبانيّة مروا بها. وقد كتب كلّ منهما مذكرات عن تلك الرحلة التي تركت أثراً على صعيد شخصي وثقافي لكليهما. أثناء دراسته في إيطاليا تقاطع حمّاد مع الفنانين السوريين فاتح المدرس (1922–1999) ولؤي كيالي (1934–1978) ومحمد فتحي (1917–1958) الذين كانوا يدرسون هناك أيضاً، كما تعرّف على الفنانة اللبنانية دريّة فاخوري (1930–2015) وعادا معاً إلى سوريا حيث تزوجا. شَهدت تلك المرحلة من مسيرة حمّاد كثافة إنتاجية وتوزعت الأعمال بين لوحات البورتريه والموديل العاري والمناظر الطبيعيّة ومشاهد المدن. لدى عودته من روما عام 1957، عُيّن حمّاد مدرّساً للفنون الجميلة في مدارس مدينة درعا السوريّة. هناك استغرق في تجارب فنيّة جديدة، وجرت في منزله لقاءات مع الفنانَين ممدوح قشلان وأدهم إسماعيل حيث شكلوا معاً "ثلاثية درعا. في تلك المرحلة أخذت تظهر المساحات والخطوط الهندسية في أعمال حمّاد وكانت بداية انشغاله بالتجريد، لكن التشخيص ظلّ موجوداً فيها وقد صوّر معظم الأعمال الفلاحين والقرويين من المنطقة.

بين عامي 1958 و1959 تمّ تأسيس المعهد العالي للفنون الجميلة كأول هيئة تعليميّة رسمية للفن في سوريا، والذي تحوّل إلى كليّة الفنون الجميلة عام 1963. منذ العام 1960 عُين حمّاد رئيساً لقسم الحفر وأستاذاً في المعهد ومن ثمّ رئيسا لقسم الفنون في الكليّة، وكان من أهم مؤسسي مناهجها النظرية والعمليّة. بحدود عام 1965 شكّل مع كلّ من نصير شورى وإلياس الزيات "جماعة د" والتي كان هدفها تقديم رؤى تجريبيّة تجريديّة. عام 1967 حصل محمود حماد على منحة اليونسكو أمضى بموجبها بضعة أشهر في روما وباريس وكانت فرصةً لإحياء روح الانفتاح الثقافي. عُين عام 1970 عميداً لكليّة الفنون الجميلة بدمشق وكان أهمّ إنجازاته في فترة عمادته إقرار الشروع ببناء الكليّة في موقعها الحالي في منطقة البرامكة وذلك حسب مخطط كان قد وُضع من قبل معماريين من إيطاليا.

في مطلع السبعينيات، كان المدّ القوميّ العربيّ في أوجه، سعى الفنانون العرب في مناسبات عدّة إلى الاجتماع لتقريب رؤاهم الفنيّة والحقوقيّة النقابية، وذلك في مؤتمرات كان حمّاد عضواً فيها، وأبرزها: "المؤتمر العربيّ الأوّل الفنون الجميلة في دمشق عام 1971، تلاه "المهرجان العربيّ الأوّل للفنّ القوميّ التشكيليّ الذي أقيم في دمشق أيضاً عام 1972 ومن ثم "المؤتمر الأوّل للاتحاد العام للتشكيلييّن العرب في بغداد عام 1973. عزّزت هذه اللقاءات من إصرار محمود حمّاد على ممارسة الحروفيّة بوصفها مدرسة جماليّة عربيّة الأصل. في أعماله الحروفيّة استخدم الآيات القرآنية مثل "سلامٌ قولٌ من ربٍّ رحيم و"لئن شكرتم لأزيدنّكم والأقوال العربيّة مثل "كلام الملوك، ملوك الكلام واقتباسات من الأشعار مثل "أعلّمه الرماية كلّ يومٍ، فلمّا اشتدّ ساعده رماني.

على امتداد مسيرته المهنية فاز حمّاد بالعديد من المسابقات الإنتاجيّة التي كانت تُقّرها الدولة السوريّة وكان أبرزها تصاميمه للأعمال النصبية مثل "نصب الشهداء 1976 في الكسوة و"نصب الجندي المجهول 1985 في قاسيون. كذلك استلم حمّاد العديد من التكليفات الفنيّة لتصميم الطوابع والميداليات الرسميّة وكان أحد أهمّها تكليف المجلس النيابيّ السوريّ له لتصميم وسام النصر الذهبيّ.

تبّنى حمّاد خلال حياته تقسيم فنّه إلى أربعة مراحل وهي: "البدايات ( 1939– 1953) و"مرحلة روما (1953–1957) وقد غلب عليهما الأسلوب الواقعيّ التعبيريّ، و"مرحلة درعا (1957–1963) التي بدأ فيها التجريد، وأخيراً مرحلة "الحروفيّة التي بدأت من عام 1964 واستمرت حتى نهاية مشواره. بعد وفاته منحته الدولة السوريّة عام 1989وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى، وكان قد حاز قبل ذلك على وسام المجلس الأعلى للفنون والآداب في سوريا عام 1977 وكذلك وسام الجمهورية الإيطاليّة برتبة فارس عام 1976.

المقتنيات

أعمال محمود حمّاد مقتناة على صعيد واسع على المستوى الرسميّ في سوريا من قبل كلّ من رئاسة الوزراء، وزارة السياحة، وزارة الثقافة، وزارة التربية، وزارة الخارجية، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، مديرية الآثار والمتاحف، المركز الثقافيّ العربيّ، متحف دمشق الوطنيّ، مديرية الفنون الجميلة بدمشق. تتواجد أيضاً أعماله لدى المؤسسات العربية والدولية بما فيها المتحف الوطنيّ الأردنيّ للفنون الجميلة، متحف الشارقة للحضارة الإسلاميّة (مجموعة مؤسسة بارجيل للفنون)، مؤسسة بارجيل للفنون، مؤسسة أتاسي، المتحف العربيّ للفنّ الحديث في قطر، وزارة الثقافة في العراق، المتحف البريطانيّ في المملكة المتحدة واليونسكو.

معارض مختارة

معارض فردية
2018

محمود حماد في غاليري عشتار 1940–1954، غاليري عشتار، دمشق، سوريا

1985

غاليري إيبلا بدمشق، سوريا

1982

غاليري أوغاريت بدمشق، سوريا

1972

أعمال قديمة وحديثة في غاليري أورنينا، دمشق، سوريا

1969

معرض جمعية الصداقة العربية السورية السوفييتية، أسبوع الثقافة السوري في أرمينيا السوفييتية، يريفان

1968

غاليري وان، بيروت، لبنان

غاليري أورنينا، دمشق، سوريا

1967

مركز التوثيق الدوليّ في باريس، فرنسا

1953

معرض في مقرّ الجمعية السورية للفنون الجميلة في دمشق، سوريا

معارض جماعية

2022

IMAGE? The Power of the Visual، متحف الاّغا خان في تورونتو، كندا

أيّام الفن التشكيلي السوري، الموسم الخامس. سبعون عاماً من الحداثة، صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق، سوريا

2018

مسيرة قرن، مؤسسة بارجيل للفنون، متحف الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

2017

A Chair Tale، المتحف الوطني في عمان، الأردن

سوريا نحو الضوء، مؤسسة أتاسي، السركال، الإمارات العربية المتحدة

الليل كان ورقاً وكنّا الحبر، مؤسسة بارجيل للفنون، الإمارات العربيّة المتحدة

الفن الحديث من الشرق الأوسط، غاليري جامعة يال، الولايات المتحدة

2014-12

Reflections from Heaven, Meditations on Earth: Modern Calligraphic Art from the Arab World، من تنظيم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ميركاتي دي ترايانو، روما، 2012، متحف فالنسيا دي لا إلوستراسيو الأول للحداثة، موفيم، فالنسيا 2013، كاسا دي أميركا، مدريد 2014

2013

بين الصحراء والبحر، متحف بيرا، اسطنبول، تركيا

2008

إحياء الذاكرة التشكيلية في سوريا، دمشق عاصمة الثقافة العربيّة، المتحف الوطني في دمشق، سوريا

2004

البينالي الخامس للفن المقدس في سيينا، إيطاليا

2002

From the Ocean to the Gulf and Beyond: Arab Contemporary Art Exhibition المتحف الوطني للفنون الجميلة في الأردن، عمان

1999

المحترف السوريّ، من تنظيم غاليري أتاسي، قصر اليونسكو، بيروت، لبنان

1997

معرض الفن السوري الحديث والمعاصر، متحف لايتون هاوس، لندن، المملكة المتحدة

1993

المعرض الأوّل لغاليري أتاسي في دمشق بمناسبة افتتاحها، دمشق، سوريا

1988

معرض استعادي في ذكرى مرور أربعين يوماً على وفاة الفنان محمود حماد، المتحف الوطني بدمشق، سوريا

1987

مخطوطات وكتب نادرة ولوحات من وحي التراث العربي، مكتبة الأسد، دمشق، سوريا

1986

معرض اللوحة الصغيرة في غاليري إيبلا، دمشق، سوريا

معرض الفن التشكيلي السوري المعاصر، الرابطة الثقافية في طرابلس، لبنان

معرض مشترك في غاليري عالية للفنون التشكيلية، عمان، الأردن

1985

معرض الفن التشكيلي السوري المعاصر، قصر بيت الدين، لبنان

معرض الكويت التاسع للفنانين التشكيليين العرب، الكويت

1983

معرض مشترك في غاليري أوغاريت دمشق، سوريا

1981

معرض الفن السوري في كل من برلين وفرانكفورت- ألمانيا وصوفيا- بلغاريا وموسكو- الاتحاد السوفييتي

معرض فن الحفر في غاليري إيبلا بدمشق، سوريا

1980

معرض جماعي في غاليري إيبلا، دمشق، سوريا

1979

ستة فنانين من سوريا، المركز الثقافي الإسباني في دمشق، سوريا

تحية الى الميثاق، في قاعة جمعية التشكيليين العراقيين، بغداد، العراق

1977

تحية إلى مالرو، غاليري أورنينا، دمشق، سوريا

معرض الجمعية السورية للفنون- غاليري أورنينا، دمشق، سوريا

1976

معرض الفن السوري في تونس

البينالي العربي الثاني، الرباط، المغرب

انترغرافيك 76، رابطة الفنانين البصريين جي دي آر GDR، برلين، ألمانيا

سوريا- إيطاليا أواصر حضارة، غاليري الشعب في دمشق، سوريا

المعرض المتجول لفناني القطر العربي السوري في برلين وموسكو

1975

المعرض المتجول لفناني القطر العربي السوري، بغداد-العراق وصوفيا -بلغاريا

ملامح من الفن العربي السوري، دمشق، سوريا

1974

البينالي العربي الأول في بغداد، العراق

1972

خمسة فنانين، المركز الثقافي العربي بدمشق، سوريا

1971

معرض نقابة الفنون الجميلة الأول في دمشق، سوريا

1970

حماد وشورى، المركز الثقافي السوفياتي في دمشق، سوريا

1969

أيام الثقافة السورية في أذربيجان وأرمينيا، الاتحاد السوفييتي

الفن السوري المعاصر، المتحف الملكي للفن والتاريخ في بروكسل

المعرض الفني لمساندة العمل الفدائي-المتحف الوطني بدمشق، سوريا

1968

لوحات من سوريا، بلغراد، يوغوسلافيا

معرض الدول العربية لنصرة القضية الفلسطينية في أوروبا

1966

غاليري هيلتون، روما

التصوير السوري المعاصر، متحف سرسق. بيروت- لبنان

معرض الفن السوري المعاصر في بلغاريا

السلام، الإنسانية والصداقة بين الشعوب، غاليري سلوفينيا جراديك، سلوفينيا، يوغوسلافيا

معرض الفن العربي المعاصر، واشنطن، الولايات المتحدة

1965

معرض مشترك في غاليري الصيوان، دمشق، سوريا

1964

معرض الفن السوري- جناح الجمهورية العربية السورية، نيويورك، الولايات المتحدة

1963

الفن التشكيلي العربي السوري، بغداد، العراق

1961

معرض الفنون التشكيلية الأول لفناني الجمهورية العربية المتحدة، المتحف الوطني بدمشق، سوريا

1960

المعرض الدولي للرسم والحفر "بيانكو إي نيرو" لوغانو، سويسرا

معرض الفنون التشكيلية الأول لفناني الجمهورية العربية المتحدة في المتحف الوطني بدمشق، سوريا

1959

صالون القاهرة، مصر

1957

غاليري فلوكا، من تنظيم مركز العلاقات الثقافية الإيطالية العربية، روما، إيطاليا

1956

معرض الفن السوري في وارسوا، بولندا

1954

معرض الأكاديميات الإيطالية في روما، إيطاليا

1952

معرض الجمعية السورية للفنون في دمشق، سوريا

1948

معرض جامعة الدول العربية للفنانين العرب، مبنى اليونسكو، بيروت، لبنان

1947

معرض الفنانين العرب بمناسبة المؤتمر الثقافي العربي بإشراف جامعة الدول العربية، بيت مري لبنان

1944

معرض الجمعية العربية للفنون الجميلة في معهد اللاييك بدمشق، سوريا

1941

معرض الفنانين السوريين في معهد الحقوق بدمشق، سوريا

معرض الخريف في دمشق للأعوام: 1959، 1961، 1962، 1963، 1964، 1965، 1966، 1967، 1971، 1972، 1977

معرض الربيع في حلب للأعوام: 1959، 1963، 1964، 1965، 1966، 1971، 1972، 1973

المعرض السنوي في متحف دمشق للأعوام: 1974، 1980، 1981، 1985، 1986

بينالي الإسكندريّة للأعوام: 1959، 1960، 1966، 1968، 1971، 1972

بينالي ساو باولو في البرازيل للأعوام: 1961، 1963، 1965

معرض الفنانين السوريين في المركز الثقافي في باريس: 1981، 1983، 1986

معرض الفنون الجميلة في دمشق للأعوام: 1951،1950، 1952، 1953

المراجع

أرشيف الفن السوري الحديث MASA، مجموعة أرشيف محمود حمّاد، مؤسسة أتاسي. https://www.atassifoundation.com/masa-collections/rshyf-mhmwd-hmd

الزيات، الياس، محمود حمّاد (1923–1988)، الموسوعة العربية السورية، المجلد الثامن.

حمّاد، لبنى، تاريخ تأسيس الجمعيات الفنية بدمشق في القرن العشرين منذ بداية ظهورها وحتى انعقاد المؤتمر العربي الأول للفنون الجميلة بدمشق عام 1971، مجلّة مؤسسة أتاسي، 2020. https://www.atassifoundation.com/features/a-history-of-art-associations-in-damascus-during-the-20th-century-from-emergence-until-the-first-arab-conference-of-fine-arts-in-damascus-in-1971

القاسم، سعد، ستون المعهد والكليّة، الحياة التشكيليّة العدد (123–124)، دمشق: وزارة الثقافة السوريّة، 2020

عسليّة، نور، محمود حمّاد: جماليّات النور، مجلّة مؤسسة أتاسي، 2023 https://www.atassifoundation.com/features/mahmoud-hammad-the-charm-of-light

قراءات إضافية

شبوط، ندى، الفن العربي الحديث: تشكيلات الجماليات العربية Modern Arab Art: Formation of Arab Aesthetics، فلوريدا: مطبعة جامعة فلوريدا، 2015.

شبوط ندى، لينسن أنيكا، روجرز سارة، Modern Art in the Arab World: Primary Documents، نيويورك: متحف الفن الحديث، 2018.

لينسن، أنيكا، التحريض الجميل، Beautiful agitation. Modern painting and politic in Syria، كاليفورنيا: مطبعة جامعة كاليفورنيا، 2020.