tbc

عمر النجدي

بقلم سارة دوايدر

Omar el-Nagdi

عمر النجدي

مولود في 28 نوفمبر 1931 في القاهرة بمصر

متوفى فيها في 22 مارس 2019

المشاركة مع صديق

نبذة

وُلِدَ عمر النجدي في حيّ باب الشريعة التاريخيّ في القاهرة عام 1931. بدأ دراسته في الفن في المدرسة المصريّة للفنون الجميلة، وتخرّج بدرجة البكالوريوس في الفنون الجميلة عام 1953. حصل أيضاً على شهادة من كليّة الفنون التطبيقية بالقاهرة، ودرسَ على نطاقٍ واسع في الخارج في الاتحاد السوفيتي وإيطاليا وهولندا. ركّزت أعمال عمر النجدي المبّكرة على الرسم التشخيصيّ المستوحى من التقاليد الشعبيّة المصريّة. في الستينيات، تحوّل بشكلٍ لافتٍ إلى التجريد الكامل، وبرزت أشكالُ الحروف العربيّة كموضوعٍ في عمله. إضافةً إلى عمله كفنان، عمِلَ النجدي كأستاذ في كليّة الفنون التطبيقيّة في جامعة حلوان بالقاهرة، ومخرجاً لسلسلة من الوثائقيّات للتلفزيون العام، والتي ركّزت على الإرث الفنيّ المصريّ.

tbc

عمر النجدي، ,الكعبة،خط عربي، 1965، اكريليك على قماش، 145.4 × 190.3 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

مولوداً في حيّ باب الشريعة التاريخيّ في القاهرة عام 1931، كان عمر النجدي أحدَ أبرزٍ الفنانين الفاعلين في مصر ما بعد ثورة عام 1952. تقاطَعت أعمالُه في ذلك الوقت مع بحثٍ واسعٍ عن هويّة وطنيّة مصريّة جديدة خلال سنوات ما بعد الثورة. كان النجدي بوصفه فناناً ومعلّماً بمثابة شخصية تأسيسيّة في الحداثة النامية في مصر. استمرّ دوره المُنْتِج في الحياة الثقافية في مصر حتى القرن الحادي والعشرين.

بدأَ عمر النجدي دراستَه الفنيّة في المدرسة المصريّة للفنون الجميلة، حيث درسَ تحت إشراف الرسّام المصريّ أحمد صبري (1889–1955). تخرّج بدرجة البكالوريوس في الفنون الجميلة عام 1953. تَبعَتْ شهادته الأولى درجةُ بكالوريوس ثانية في الفنون التطبيقيّة من كليّة الفنون التطبيقيّة في القاهرة عام 1957. إضافةً إلى عمله الأكاديميّ في القاهرة، درسَ النجدي على نطاق واسع في الخارج. غادرَ مصر إلى الاتحاد السوفيتي عامَ 1959 لدراسة الخزف. بعدها، بدأ صفوفاً في أكاديميّة الفنون الجميلة في البندقيّة بإيطاليا بين عامي 1960 و1964 تحتَ إشراف الحداثيّ الإيطاليّ برونو سايتي (1902–1984). خلال وجودِه في إيطاليا، ارتبطَ بشكلٍ وثيقٍ بحلقةِ الرسام الإيطالي الحداثيّ جورجيو دي شيريكو (1888–1978) الطليعيّة، الذي كانَ بمثابة مرشدٍ مؤسّس. من ضمن دراساته في الخارج، درسَ النجدي أيضاً الفسيفساء في أكاديميّة الفنون الجميلة في رافينا بإيطاليا عام 1963 والفنون الغرافيكيّة في أكاديميّة جان فان إيك في ماستريخت بهولندا بين عامي 1968 و1969. جعلَ هذا التعليم المتنوّع من النجدي فناناً متمكّناً من العمل بوسائط متعددة.

انخرطَ النجدي بعد دراسته بشكلٍ كبيرٍ في تعليم الفنون في مصر. عملَ مدرّساً في كليّة الفنون التطبيقية بالقاهرة ابتداءً من العام 1957، وأصبح أستاذاً متفرّغاً في الجامعة عام 1967. كما عمل أستاذاً زائراً في الفن في جامعة الملك سعود في الرياض في المملكة العربيّة السعوديّة بين عامي 1982 و1988. بعد إنهاء زمالته الأستاذيّة في السعوديّة، عاد النجدي إلى جامعة حلوان حيث درّسَ هناك حتى عام 1991. إلى جانب عمله أستاذاً جامعيّاً، كان النجدي عضواً نشطاً من مجتمع الفنون في القاهرة.. تضمّن انخراطه التزاماً وثيقاً بالتعليم العام. وما بين عام 1971 و1974، عَملَ مخرجاً لسلسلةٍ تلفزيونيّة بعنوان "الفن وحياتنا" والتي صُمّمَت لتثقيف الجمهور المصريّ حول الإرث الفنيّ المصريّ وأعمال الفنانين المعاصرين. إلى جانب عمله على سلسلة "الفن وحياتنا" أخرجَ النجدي أيضاً أكثرَ من 30 فيلماً وثائقياً قصيراً عن حياة الفنانين المصريين، والتي بُثّت على شاشة التلفزيون العام.

ركّزت أعمال النجدي المبّكرة بشكلٍ أساسيّ على الرسم التشخيصيّ المستوحى من التقاليد الشعبيّة المصريّة. صوّرت لوحاته النابضة بالحياة مشاهدَ بأسلوبه للفلاحين (المزارعين المصريّين) والحياة الريفيّة والأحياء الشعبيّة في القاهرة القديمة، وذلك باستخدام ألوانٍ زاهيةٍ وأشكالٍ خطيّة متداخلة. تحوّل النجدي في الستينيات تحوّلاً لافتاً مبتعداً عن التصوير التشخيصيّ ومتجّهاً نحو التجريد. سمحَ له هذا التحوّل باستكشاف الصفاتِ التعبيريّة للخط والهندسة اللذَين كان قد بدأَهما بالفعل في أعماله التشخيصيّة. في ذلك الوقت، أخذَ الخطّ العربيّ يبرز بشكلٍ تدريجيّ في أعماله، مما وضع عمله في حوار مع حركة الحروفيّة الأوسع، التي تنامَت في جميع أنحاء العالم العربيّ وتركيا وجنوب آسيا. في أواخر السبعينيات وفي الثمانينيات، أنشأَ النجدي سلسلةً من اللوحات التي صوّرت التكرار المتواتر للحروف العربيّة من أجل تشكيل أنماطٍ جرافيكيّة جريئة. إن استخدام النجدي لأشكال الحروف المكرّرة مستقى بشكلّ خاص من ممارسة التفكير العميق في التأمّل الصوفيّ، ما يقرّب المرء من الإلهيّ عبر التكرار المتواتر.

بدلاً من الالتزام بأسلوب واحدٍ، عاد النجدي إلى إنشاء أعمالٍ تشخيصيّة مع الاستمرار في إنشاء تراكيب مجرّدة وتمثيليّة على مدار مسيرته. إلى جانب الرسم، طبّقَ النجدي عدداً من الوسائط والتقنيّات الأخرى من بينها الخزف والحفر والفسيفساء. على سبيل المثال، أنشأَ سلسلة طويلة من الأعمال النحتيّة التي نقَلَت الأشكال ذات الزوايا من أعمالِه المرسومة إلى أشكالٍ ثلاثيّة الأبعاد. ومع أن النجدي ارتكزَ بقوّة على تدريبه الفنيّ في أوروبا والنموذج التوليديّ للفنانين من أمثال دي شيريكو، إلّا أنّه كان ملتزماً بثبات بإشباع أعماله بروح التجذّر مع مصر. تتشابك أعمالُه مع عناصر بصريّة مستمّدة من العديد من المصادر: الفنَّين الفرعونيّ والإسلاميّ القديمَين والأيقونات القبطيّة والتقاليد الشعبيّة المصريّة.

عُرضت أعمال النجدي على نطاقٍ واسعٍ في مصر والخارج. أُقيمَ معرضُه الفرديّ الأوّل في المتحف المصريّ للفنّ الحديث بالقاهرة عام 1957 حيث عُرض من أعماله الرسم والنحت وأعمال الفسيفساء والخزف والزجاج الملوّن، مما أظهرَ بشكل حقيقيّ تعدديته الفنيّة. عُرضت أعماله في أكثر من 40 معرضاً فردياً أقيمَت في صالات عرضٍ في القاهرة وروما وبيروت ولندن وهولندا واليابان وفرنسا. كما تضمّنت معارض جماعيّة بارزة أعمالاً له، بما في ذلك معرض الفن الحديث الدوليّ في إيطاليا وإسبانيا عام 1961 ومعرض الفنّ المصريّ المعاصر الذي أُقيم في باريس عامي 1971 و1972. كذلك مثّل عمر النجدي مصر في العديد من البيناليات الدوليّة، بما فيها بينالي البندقيّة وبينالي باريس.

معارض مختارة

معارض فردية

2013

معرض استعادي، غاليري المسار، القاهرة، مصر

2008

آرتسبيس دبي، دبي، الإمارات العربيّة المتحدة

2007

المهرجان الأول للإبداع الفنيّ (المعرض العام الثلاثون)، القاهرة، مصر

2006

مصر: أرض الخيرات، غرانت غاليري، القاهرة، مصر

رمضانيّات، معرض جماعي، غاليري سلامة، القاهرة، مصر

ذاكرة فنّان، دار الأوبرا في القاهرة، مصر

2005

غاليري سفر خان، القاهرة، مصر

2004

غاليري جورنال الهرم، القاهرة، مصر

2003

مركز الحريّة للإبداع في الإسكندريّة، الإسكندريّة، مصر

معرض الفنون الجميلة الوطني الثامن والعشرون، القاهرة، مصر

2002

غاليري غراند، القاهرة، مصر

2001

غاليري كومباني، بيروت، لبنان

2000

غاليري إف. إتش فوروم، باريس، فرنسا

1996

لوغراند أوتيل، باريس، فرنسا

1995

غاليري شينكو، أوساكا، اليابان

معهد العالم العربي، باريس، فرنسا

1995, 99, 2000

غاليري إيريك بوديه، لوهافر، فرنسا

1994, 96, 98, 2000, 01, 02, 03

غاليري دانييل بورديت، أونفلور، فرنسا

1990

غاليري عمر النجدي، الجيزة، مصر

1978

قاعة الدبلوماسيين، القاهرة، مصر

1974

غاليري سفر خان، القاهرة، مصر

1969

غاليري نوفيل إيماج، دن هاج، هولندا

غاليري سيركل، لندن، إنكلترا

غاليري يونغ برجير، ماستريخت، هولندا

1968

المركز التشيكوسلوفاكي بالقاهرة، مصر

بينالي البندقيّة الرابع والثلاثين، (مع صالح طاهر)، البندقيّة، إيطاليا

1966

أتولييه القاهرة، القاهرة، مصر

1964

أتولييه القاهرة، القاهرة، مصر

1963

غاليري وودستوك، لندن، إنكلترا

غاليري سانتو ستيفانو، البندقيّة، إيطاليا

1962

بينالي البندقيّة الحادي والثلاثين، (مع صالح طاهر)، البندقيّة، إيطاليا

1959

كليّة الفنون التطبيقيّة، القاهرة، مصر

1957

المتحف المصري للفن الحديث، القاهرة، مصر

معارض جماعية

2005

صالون النحت الأوّل، قصر الفنون، أرض معارض الجزيرة، القاهرة، مصر

معرض الجرافيك الوطني الثالث، القاهرة، مصر

معرض الفنون الجميلة الوطني التاسع والعشرون، القاهرة، مصر

2004

صالون الرسم الأول، مركز الجزيرة للفنون، القاهرة، مصر

بورتريهات مصريّة، مكتبة الإسكندرية، الإسكندريّة، مصر

2001

معرض الفنون الجميلة الوطني السابع والعشرون، القاهرة، مصر

1996

معرض الفنون الجميلة الوطني السادس والعشرون، القاهرة، مصر

بينالي الكويت الدولي، مدينة الكويت، الكويت

1993

عمر النجدي وطلّابه، غاليري جورنال الهرم، القاهرة، مصر

مجموعة ماونتن موزاييك، قاعة باب اللوق، القاهرة، مصر

معرض جماعي (مائة فنان عالميّ)، النورماندي، فرنسا

1992

الأكاديميّة المصريّة في روما، روما، إيطاليا

1983

معرض الخريف الجماعي، الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة

1980

بينالي البندقيّة التاسع والثلاثون، البندقية، إيطاليا

1972

معرض الفن المصري المعاصر، باريس، فرنسا

1970

معرض الفن المصري المعاصر، باريس، فرنسا

1968

بينالي ديل فيوري، بيستويا، إيطاليا

بينالى الملصقات الدوليّ، وارسو، بولندا

صالون القاهرة، القاهرة، مصر

معرض الغرافيك الدوليّ، كاتانيا، إيطاليا

1967

معرض فنون الغرافيك الدولي السابع، يوغسلافيا

1965, 66, 78, 80, 88

غاليري أخناتون، القاهرة، مصر

1965

بينالي باريس، باريس، فرنسا

1958, 60, 66, 68, 74

بينالي الإسكندريّة، الإسكندريّة، مصر

1958

كليّة الفنون التطبيقيّة، القاهرة، مصر

1950,1,2

معرض جمعيّة الفنانين الأحرار، القاهرة، مصر

1952

معرض الفن الأفروآسيوي، أثينا، اليونان، وارسو، بولندا

كلمات مفتاحية

الفن المصري الحديث، فن الرسم المصري، النحت المصري، جمعية الفنانين الأحرار، الحروفيّة العربيّة

الجوائز والأوسمة

1952, 53

1953 جائزة الرسم، كليّة الفنون الجميلة، القاهرة، مصر

1953

الجائزة الأولى، معهد الرسم، الأقصر، مصر

1955, 56

الجائزة الأولى للرسم، يوم المعرفة، مصر

1959

منحة دراسيّة لمدة عام للدراسة في الاتحاد السوفيتي

1961, 62

جائزة الطباعة، المعرض السنوي العام، البندقية، إيطاليا

1965

الجائزة الأولى للنحت، بينالي الإسكندرية، الإسكندريّة، مصر

1968

منحة دراسيّة لفن الغرافيك من أكاديمية جان فان إيك في ماستريخت، هولندا

1969

الجائزة الأولى للحفر المعدني والشاشة الحريرية، صالون القاهرة، القاهرة، مصر

1970

الجائزة الأولى للفسيفساء، صالون القاهرة، القاهرة، مصر

1971

الجائزة الأولى للنحت، صالون القاهرة، القاهرة، مصر

1974

الجائزة الأولى للطباعة والشاشة الحريرية، بينالي الإسكندرية، الإسكندرية، مصر

1983

الجائزة الأولى للرسم، معرض الخريف الجماعي، الرياض، المملكة العربية السعودية

2008

جائزة الدولة التقديرية للفنون

المراجع

كرنوك، ليليان، الفن المصري الحديث: 1910–2003، القاهرة: مطبوعات الجامعة الأميركية بالقاهرة، 2005.

نوار، أحمد، أحمد فؤاد سليم، حلمي التوني، مصطفى التزاز، ومحسن شعلان، متحف الفن المصري الحديث، القاهرة: وزارة الثقافة، قطاع الفنون الجميلة، 2005.

عمر النجدي، آرت نت. تم الاطلاع عليه في 15 يونيو 2014. http://www.artnet.com/artists/omar-el-nagdi/biography.

عمر النجدي، متحف الفن المصري الحديث. تم الاطلاع عليه في 30 نوفمبر 2013 http://www.modernartmuseum.gov.eg/worke.asp?ii=219&k=4

عمر صلاح الدين علي النجدي، وزارة الثقافة: قطاع الفنون الجميلة، تم الاطلاع عليه في 30 أكتوبر 2013 https://www.fineart.gov.eg/eng/cv/CV.asp?IDS=746

قراءات إضافية

أبو بكر، ثريا. عمر النجدي: حوار مع اللاوعي، ديلي نيوز مصر. (القاهرة، مصر)، 18 مارس 2013. http://www.dailynewsegypt.com/2013/03/18/omar-el-nagdi-conversing-with-the-subconscious/

النجوم – عمر النجدي، فيديو عبر يوتيوب، 41:28. نشرت بواسطة NileTV، الأول من يونيو 2012. https://www.youtube.com/watch?v=Iv0gttt6wfo.

زاوي، أمين، عمر النجدي: عندما يستبق الرسام المحتمل ويوقظ الممكن Quand le peintre éveille le probable et réveille le possible، ترجمة إريك ميتاير. أونفلور: غاليري دي آرتس دي لانكلوس، 1999.