tbc

أنڤر شافي خان

بقلم سامينا إقبال

Unver Shafi Khan

أنڤر شافي خان

مولود عام 1961 في كراتشي في باكستان

المشاركة مع صديق

نبذة

أونڤر شافي خان هو فنّانٌ معاصرٌ من باكستان. تخرّج باختصاصٍ مزدوج في الفنّ والأدب الإنجليزيّ من كلية كينيون، أوهايو، الولايات المتحدة الأميركية عام 1984. يُعرف بأشكاله الحيوية المرسومة ببراعة على قياسات صغيرة وكبيرة، شبيهةً بالبشر والحيوانات. تُشير مسيرة أونڤر الفنيّة الممتدّة على أكثر من أربعة عقود إلى اهتمامه الشديد بالأدب الإنجليزي وتاريخ الفن وإلى بحثه المستمرّ في العلاقة بين اللون والملمس والشكل والفراغ.

tbc

أونفير شافي خان، شكل الصيف رقم ٥، 2004، ألوان زيتية على قماش، 76.2 × 76.2 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

وُلد أونڤر شافي خان في كراتشي في باكستان عام 1961. تلقّى تعليمه الأوّل في كراتشي وأتمّ دراسته الثانويّة في الكليّة العسكريّة حسن أبدال (أتوك). تخرّج عام 1984 في كلية كينيون، أوهايو، الولايات المتحدة الأميركية باختصاص مزدوج في فنون الاستوديو والأدب الإنكليزيّ. شجّعه اهتمامه بالأدب ورفقته للشاعر والباحث فردريك تورنر (مواليد 1943) في قسم الأدب الإنكليزيّ على اتخاذ هذا الأدب كاختصاص له. كتب خان رسالة التخرّج الجامعية عن الشاعر الأميركي الشهير والاس ستيڤنز (1879–1955). ساعدته سنواته في كينيون ليصبح ضليعاً بأصول الفن الغربي وتاريخ الفن. أثّرت دراسة خان للأدب الإنجليزي وتاريخ الفن تأثيراً عميقاً على عمليات تفكيره الفنيّة ونظرته إلى العالم. وفي وقتٍ لاحقٍ، بعد عودته إلى باكستان، طوّر اهتماماً كبيراً بالرسم الهندي التقليدي.

في رسومه الأولى صغيرة الحجم والمنفذة بقلم الحبر والحبر من سنوات دراسته في الولايات المتحدة بين عامي 1980 و1984، اختبر صناعة العلامات (مارك ميكينغ) بالنقاط والخطوط المرسومة بعناية ودقة على الورق بقلم الحبر الأسود والأبيض.

بعد تخرّجه من كلية كينون، عاد خان إلى باكستان عام 1984 وأنشأ استوديو في منزل أجداده في كراتشي. عملَ في شركة إعلانات مدير تصميم لكسب معيشته وذلك مع متابعة ممارسته الفنيّة. كفنان شابٍّ ناشئٍ في الخامسة والعشرين من العمر، أقنعَ خان الفنان الحداثيّ المبدع وصاحب صالة عرض سيد علي إمام (1924–2022)، بإقامة عرض فرديّ له في غاليري إندوس في كراتشي. تضمّنت الأعمال المعروضة رسوماته صغيرة الحجم المرسومة بدقة على ورق السينيلير الفرنسي بقلم الحبر والأحبار ولوحاتٍ زيتيّةٍ على القماش بحجمٍ كبير، مستكشفاً في التعبيرية التجريدية. كانت هذه الأعمال الضخمة غالباً تطويرات على رسومه الصغيرة بالقلم والحبر.

بوسائط مختلفة، سبرَت رحلة خان الفنيّة باستمرار أغوار اللون والشكل والانفعال المكانيّ وصناعة العلامات (مارك ميكينغ). واصلَ في أوائل التسعينيات بحثه في الألوان الزيتية وابتعد عن التجريد الخالص. اختُصرَت رسومه السابقة ذات الملمس المثقل والمعقدة إلى أشكال تجريدية بسيطة، مثل الوجه الخلفي من جذعٍ أنثويّ عارٍ، مرسوم بمجموعة لونيّة أحاديّة من الأزرق أو الأخضر أو الأحمر.

ألّفَ خان سلسلةً بعنوان "بعد المنمنمات" مستنداً إلى دراسته الدقيقة للوحات والأعمال الهنديّة التقليديّة لعبد الرحمن تشوغتاي (1894–1975) وأنور جلال شيمزا (1928–1985). لقد استلهمَ من المنمنمات الهنديّة التقليديّة، لكنه قد اخترع تراكيبه الخاصّة، وترجمها على نطاق أوسع باستخدام الألوان الزيتيّة. تمركزت الأشكال المألوفة المبهمة في وسط سطح الصورة كشكل عملاق واحد، مظهرةً حساسية خان القوية في التصميم وخلق الانفعال.

في منتصف التسعينيات، تابع خان تطوير رسومه بالقلم والحبر، وبدأ في دمج الأحبار الملونة وأقلام الرصاص، وبالتوازي، عمل على زيتيّات قماشيّة بقياسات كبيرة متضمنةً على نحو أكثر عناصر دلالية مثل الحيوانات والنباتات والأشكال المجرّدة. في عام 1996، أنجزَ "شامياناس Shamianas" (خيم الزفاف) و"بُركاس Burqas" (غطاء من الرأس إلى القدمين للنساء)، وهي أعمال دلّت على براعة خان بمعالجة السطوح من خلال تطبيق الطلاءات الزيتيّة عبر طبقات رقيقة عدّة. وبحلول أواخر التسعينيات، أضافَ الأكريليك على القماش إلى وسائطه بنهج أكثرَ تجريبيّة مع الاستمرار في استخدام النقاط، والتي رافقت رحلته الفنية من البداية إلى النهاية.

في مطلع الألفية، رسمَ خان "سلسلة فابوليست Fabulist" (الخرافيّات) بقياسات صغيرة وباستخدام ألوان حيويّة. زُيّنت الأسطح بدقّة مع عدد لا نهائي من النقاط التي عُرف بها والضربات القصيرة، مستخدماً أدوات رسم مختلفة مثل أقلام القصب وأقلام التخطيط وريَش الكتابة والفرش وأقلام التحديد وأقلام الرصاص، محمّلةً بزخارف تشبه المجوهرات وتشغل السطح ثنائي الأبعاد كما لو أنّه قد أُنجز في تأمّل. تستعيد هذه السلسلة أيضاً إشادته بالمنمنمات الهنديّة التقليديّة. لقد أنتج خان العديد من الأعمال الأخرى على المسار ذاته، وبجانب إعطاء اسم لكلّ منها، أطلق على مجموع السلسلة عنوان "بالأسلوب الخرافيّ Fabulist Style" كونه قد أصبح أسلوباً بالنسبة له.

تُظهِر أعمال خان الفنيّة ذات القياسات الصغيرة بوضوح تمكّنه وشغفه بالألوان والملمس، وتبيّن أعماله الكبيرة قدرته على التشكيل برقّة. يمكن قراءة الأشكال العضوية التي يستخدمها كتعابير عن الجندرية. إن سرديّات أعماله مستمدّة من تقاليد الفنون والحرف المحليّة والحكايات الخُرافيّة من المراجع الأدبيّة والخياليّة. يتنقّل خان بسهولة بين الألوان والزيتيّة والأكرليك ويعمل على عدة لوحات في وقتٍ واحد. يفضّل الرسم على الأرض بدلاً من استخدام الحامل، ويطبّق الألوان الزيتيّة بعناية شديدة عبر طبقات رقيقة متعددة. يوّلد تطبيق الألوان على هذا النحو سطحاً مطليّاً يعكس الضوء بطريقة تجعل اللوحة تبدو مضيئة. تختلفُ أعمال أونڤر الكبيرة والصغيرة الحجم من ناحية التقنيّة والوسيط فقط، لكن الروح التصويرية، بما في ذلك الأشكال الحيوية، والإيحاءات الجنسية، واستخدام الألوان هي صفات مشتركة.

أعمال خان موجودة في غاليري الكومنولث، لندن، المملكة المتحدة؛ وروكفورد كوتينج، إلينوي، الولايات المتحدة الأميركية؛ والخطوط الجوية الباكستانية الدولية، نيويورك؛ والكلية الباكستانية للموظفين الإداريين، لاهور؛ ومجموعات خاصة أخرى في أنحاء العالم. 

tbc

أونفير شافي خان،اللذة الجميلة، 2007، ألوان زيتية على قماش، 106.5 × 91.3 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

معارض مختارة

معارض فردية

2017

لوحات جديدة، غاليري كويل، كراتشي، باكستان

2015

معرض للوحات، غاليري تاسير للفن، لاهور، باكستان

2011

معرض للوحات، غاليري درووينغ رووم، لاهور، باكستان

2004

معرض للوحات، غاليري كانڤاس، كراتشي، باكستان

2002

أونڤر شافي خان: لوحات جديدة، غاليري غرين آرت، دبي، الإمارات العربية المتحدة

أونڤر شافي خان: أعمال صغيرة وكبيرة، غاليري تشوكاندي للفن، كراتشي، باكستان

2000

أونڤر شافي خان: 42 سليسيوس، غاليري الحمرا III & IV للفن، لاهور، باكستان

أونڤر شافي خان: أعمال صغيرة وكبيرة، غاليري تشوكاندي للفن، كراتشي، باكستان

1998

أونڤر شافي خان: أعمال صغيرة وكبيرة، غاليري الحمرا III & IV للفن، لاهور، باكستان

أونڤر شافي خان: أعمال صغيرة وكبيرة، غاليري تشوكاندي للفن، كراتشي، باكستان

1997

أونڤر شافي خان: لوحات ورسوم، غاليري تشوكاندي للفن، كراتشي، باكستان

1996

معرض لوحات ورسوم أونڤر شافي خان، غاليري الحمرا III & IV للفن، لاهور، باكستان

1995

معرض للوحات، غاليري روهتاس، إسلام أباد، باكستان

معرض للوحات، غاليري إندوس، كراتشي، باكستان

1994

أونڤر: لوحات ورسوم، غاليري الحمرا III & IV للفن، لاهور، باكستان

1992

معرض للوحات، غاليري السفارة الفرنسيّة، إسلام أباد، باكستان

1991

معرض للوحات، غاليري، زيغورات، كراتشي، باكستان

1990

معرض للوحات، غاليري، زيغورات، كراتشي، باكستان

1987

معرض للوحات، غاليري الحمرا III & IV للفن، لاهور، باكستان

معرض للوحات، غاليري روهتاس، إسلام أباد، باكستان

1986

معرض لوحات أونڤر شافي خان، غاليري إندوس، كراتشي، باكستان

معارض جماعية

2022

خطوط الاستقصاء Lines of Inquiry: خمسة وسبعون عاماً من باكستان، غاليري تشوكاندي، كراتشي، باكستان

2012

الاحتفاء بالفن: ثلاثون عاماً لروهتاس، إسلام أباد، باكستان

معرض الرسم، غاليري ناشونال آرت، إسلام أباد، باكستان

2010

معرض سليك آرت، باريس، فرنسا

Dali’s Elephant، غاليري آيكون، لندن

2005

وراء الحدود: فن باكستان، الغاليري الوطنية للفن الحديث، مومباي، الهند

2001

الفضاء التجريبيّ، مجلس كراتشي الفني، باكستان

2000

باكستان: رؤية أخرى – خمسون عاماً من الرسم والنحت، غاليري بروناي، لندن

1997

خمسون عاماً من الاستقلال: فن معاصر من الهند وباكستان، غاليري مارتيني، هونغ كونغ

1996

المعرض السنوي الوطني السابع، غاليري ناشونال آرت، إسلام أباد، باكستان

1994

المعرض السنوي الوطني السادس، غاليري ناشونال آرت، إسلام أباد، باكستان

الجوائز والأوسمة

1996

الجائزة الوطنية، المعرض الوطني السابع للفنون البصرية، إسلام آباد، باكستان.

1994

المعرض الرابع للفنون الآسيوية، فوكوكا، اليابان.

1993

معرض لجنة التحكيم للجمعية الدولية لنقاد الفن، باريس، فرنسا.

كلمات مفتاحية

الرسم الباكستاني المعاصر، الحيويّة، رسم المجال اللوني، لوحات الخُرافيّات