tbc

تحية حليم

بقلم كلير ديفيز

Tahia Halim

تَحيَّة حَليم

Tahia Mohamed Ahmed Halim; Taheya Halim; Tahiya Haleem; Tahiyya Halim; Tahia Haleem

مولودة في دُنقلا في السودان المصري الإنجليزي، في 9 سبتمبر 1919

متوفّاة في القاهرة بمصر في 24 مايو 2023

المشاركة مع صديق

نبذة

تُعد تحية حليم (1919) شخصية أساسية في الحركة التعبيرية المصرية بعد الاستقلال، وقد اشتهرت بلوحاتها عن النوبة. تلقّت تدريبها في القاهرة، ثم في أكاديمية جوليان بباريس، حيث وثّقت أعمالها المبكرة لحظات محورية في التاريخ المصري مع تركيز على الوطنية. طوّرت حليم أسلوباً تصويرياً "فطرياً" مميزاً، يُوصف غالباً بـ"الانطباعية الفولكلورية"، مُصمماً بخطوط عربية مُعقّدة.

اكتسبت شهرة عالمية، حيث مثّلت مصر في بينالي البندقية وساو باولو. شاركت عام 1962 في رحلة نظّمتها الحكومة لتوثيق الثقافة النوبية قبل أن يطمر السدّ العالي أراضيها. تُمثّل أعمالها التي نتجت عن ذلك إرثها الأبرز، والذي يُقدّر لشخصياتها المُؤسلبة المتموضعة على خلفيات نابضة بالحياة شبه تجريدية.

tbc

تحية حليم،دير وادي النطرون، بدون تاريخ، ألوان زيتية على لوح، 76.7 × 126.5 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

tbc

تحية حليم،الموسيقيين النوبيين، 1976، ألوان زيتية على لوح، 47.6 × 46.6 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

tbc

تحية حليم،عنوان غير معروف،1953، ألوان زيتية على قماش، 89 × 110 سم. متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة.

السيرة الذاتية

تَشتهر تحيّة حليم بأنها مؤسّسة لحركة تعبيريةِ ما بعد الاستقلال وعصر الحرب الباردة في مصر، وبلوحاتها عن النوبة التي تعود للستينيات والسبعينيات. وُصِفَت ممارساتها أيضاً بالانطباعيّة الفولكلوريّة والواقعيّة الأسطوريّة.

وُلدت عام 1919 في محافظة دنقلا، التي كانت في حينه جزءاً من السودان المصريّ الإنجليزيّ، وكانت الابنة الرابعة لواحدٍ من رِفعة أعضاء الجيش المصريّ وأحد الأعضاء المقرّبين من العائلة المصريّة الحاكمة. انتقلت عائلة حليم إلى القاهرة عندما كانت الفنانة في الخامسة من العمر. تلقّت تدريباً أكاديميّاً ابتداء من أواخر الثلاثينيات على يد الفنان يوسف (أو جوزيف) طرابلسي من سوريا الكبرى (1938–1940) والفنان اليوناني أليك جيروم (التاريخ غير معروف).

في عام 1941، بدأَتْ الدراسة في مرسم الفنان المصريّ حامد عبد الله (1917–1985)، حيث انتهت بالتدريس هناك أيضاً. تزوّج الاثنان عام 1945 وغادرا إلى باريس عام 1949، حيث درَستْ حليم في أكاديمية جوليان بين عامي 1949 و1951، قبل أن تعود إلى القاهرة. تطلّقا عام 1957.

في الأربعينيات وأوائل الخمسينيّات، عُرفت حليم بلوحات الأشخاص، مصوّرةً المشاهد اليوميّة العامّة، إضافةً إلى لحظات فاصلة من تاريخ مصر السياسيّ والاجتماعيّ، مثل حريق القاهرة في 27 من يناير 1952، وخروج البريطانيين من مصر بعد هزيمتهم في العدوان الثلاثي عام 1956. كغيرها من أفراد أفواج الفنانين الذين برزوا في فترة الاستقلال المصري، ابتعدت أعمالها عن الموقف الأمميّ الذي ميّز العديد من فنانيّ الجيل السابق، وركّزت عوضاً عن ذلك على الإطار القوميّ.

ابتداءً من الخمسينيّات، استمرّت حليم بالعمل وفق صياغات تمثيليّة فطريّة (ناييف)، والتي غالباً ما تجنّبت المنظور الوهمي لصالح شبكة من الخطوط المنحنية أو الزخرفات العربيّة التي أحيَتْ سطوح لوحاتها. في الفترة ذاتها، بدأت حليم بتمثيل الجمهوريّة المصريّة، ولاحقاً الجمهوريّة العربيّة المصريّة، في البيناليات والمعارض رفيعة المستوى، حيث شاركت على سبيل المثال في الجناح الوطني في بينالي ساوباولو الثاني عام 1953، وبينالي البندقيّة عام 1956 و1960 و1970، وحصدت الجائزة الأولى من بين المشاركات المصريّة في معرض جائزة جوجنهايم الدولية عام 1958.

في عام 1962، سافرت مع مجموعة من 25 فناناً وكاتباً ومعماريّاً في رحلة نظّمتها وزارة الثقافة والإرشاد القومي المصريّة بهدف توثيق الثقافة النوبية والبيئة العمرانيّة قبل اختفاء أراضي الأجداد تحت مياه بُحيرة ناصر، التي تبعت بناء السدّ العالي في الستينيات. مثّلت الرحلة مثالاً جليّاً على سياسات الدولة تجاه الفنون والتي اتبعها نظام الرئيس جمال عبد الناصر، والتي حشدت الفنانين بشكل جماعي من أجل خدمة الجمهورية الجديدة1. واليوم، تُذكر حليم على نحو أفضل للوحاتها التي تصوّر الناس والحياة اليوميّة في النوبة، عبارة عن تركيبات مفعمة بالزخارف العربيّة، تُوضعُ فيها الشخصيّات، المميّزة أسلوبيّاً، على خلفيّات تكاد تكون تجريديّة صرفة.

معارض مختارة

معارض فردية

1993

متحف الفن الحديث، القاهرة

1963

غاليرى Galerie l’Art Pour Tous، القاهرة، مصر

1953

تحيّة حليم، متحف الفن الحديث، القاهرة

تحيّة حليم، الصداقات الفرنسيّة Les Amitiés Françaises، الاسكندريّة، مصر

1951

حامد عبد الله/ تحيّة حليم: لوحات من مصر وباريس، المعهد المصريّ، لندن، المملكة المتحدة

1948

Chez Alban، القاهرة، مصر

1944

متحف الفن الحديث، القاهرة

1943

المعرض الفرديّ الأول تحت رعاية هدى شعراوي، منزل فريدمان وجولدنبرغ Maison Friedman et Goldenberg، القاهرة

معارض جماعية

1975

الرسّامات المصريّات على مدار نصف قرن، الاتحاد الاشتراكيّ العربيّ، القاهرة

معرض في المركز الثقافي السوفييتي، القاهرة

1973

صالون القاهرة السابع والأربعون

1971

وجه الفنّ المصريّ المعاصر، متحف غالييرا، باريس، فرنسا

معارض في متاحف: شرق برلين، DDR، وارسو بولندا

1970

بينالي البندقيّة الخامس والثلاثون، البندقيّة، إيطاليا

1966

معرض في متحف الفن الحديث، ستوكهولم، السويد

1960

بينالي البندقية الثلاثون، البندقيّة، إيطاليا

1959

بينالي الاسكندريّة الدوليّ الثالث لدول حوض البحر المتوسط، الاسكندريّة، مصر

1958

صالون القاهرة الرابع والثلاثون

معرض غوغنهايم الدوليّ، نيويورك، الولايات المتحدّة الأميركيّة

1957

بينالي الاسكندريّة الدوليّ الثاني لدول حوض البحر المتوسط، الاسكندريّة، مصر

1956

بينالي البندقيّة الثامن والعشرون

صالون القاهرة الثاني والثلاثون

1955

بينالي الاسكندريّة الدوليّ الأول لدول حوض البحر المتوسط، الاسكندريّة، مصر

1953

بينالي ساو باولو الثاني، ساو باولو، البرازيل

الجوائز والأوسمة

1958

الجناح الوطني المصري، جائزة غوغنهايم الدوليّة، مؤسسة إس آر جوجنهايم S. R. Guggenheim Foundation

1960

الميداليّة الذهبيّة للرسم، صالون القاهرة

1960-1975

منحة دعم الإنتاج الفني، مصر

1969

جائزة الدولة التشجيعيّة للرسم، مصر، مع وسام العلوم والفنون

1975

جائزة الدولة التشجيعيّة للرسم، مصر

وسام التميّز من الدرجة الأولى في الفنون والعلوم، مصر

1996

جائزة الدولة التقديريّة، مصر

كلمات مفتاحية

الفن المصري الحديث، النوبة، السودان، مصر، أكاديميّة جوليان، باريس، بينالي ساو باولو، بينالي الاسكندريّة، بينالي البندقيّة، جائزة جوجنهايم الدوليّة، صالون القاهرة، جائزة الدولة التشجيعيّة، منحة دعم الإنتاج الفني، جائزة الدولة التقديريّة، السد العالي، يوسف طرابلسي، أليك جيروم، حامد عبد الله.

المجموعات

متحف الاسكندريّة للفنون الجميلة، الاسكندريّة متحف الفن المصري المعاصر، القاهرة متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة متحف الفن الحديث Moderna Museet، ستوكهولم متحف سولومون آر غوغنهايم، نيويورك

المراجع

عوّاد، لويز، تحيّة حليم، القاهرة: المؤسسة العامّة للمعلومات، 1985

الشاروني، صبحي، تحيّة حليم، الواقعيّة الأسطوريّة، القاهرة: دار الشروق، 199 (العربية والإنكليزيّة ترجمت بواسطة رمضان عبدالقادر)

الصيرفي، أمين، الفنانة تحيّة حليم (1919–2003): ذخيرة الفن، القاهرة: الهيئة المصريّة العامة للكتاب، 2015

قراءات إضافيّة

آزار، إيميه، التصوير الحديث في مصر، القاهرة: Les Éditions Nouvelles، 1961.

أباظة، منى و شيرويت الشافعي، الفن المصري في القرن العشرين: المجموعة الخاصة لشيرويت الشافعي، القاهرة، مصر: مطبوعات الجامعة الأميركية في القاهرة، 2011

الديب، علي كامل، رحلة الفنانين إلى النوبة وأثرها في أعمالهم، الملجا (1 أوكتوبر 1962): ص. 46–51، (بالعربيّة)

كرنوك، ليليان، الفن المصري الحديث، 1920–2003، القاهرة، نيويورك، مصر، الولايات المتحدة: مطبوعات الجامعة الأميركية في القاهرة، 2005.

رمزي، مجدي، أنشودة السلام والتلقائية: الفنانة تحيّة حليم، فكر وفن (10 أوكتوبر 1995): ص.55–57 (بالعربية)

الرزاز، مصطفى، إنجي، تحيّة، جاذبيّة، رحلة حياة، غاليري بيكاسو للفنون، 2014

ريز، غوتليب، Tahia Halim, Malerei Arabische Republik Ägypten، برلين: وزارة الثقافة في جمهورية ألمانيا الديموقراطيّة، 1971.

زهيري، كامل، مصر بعيون نسائيّة: غنائيات تحيّة حليم، الهلال (1 سبتمبر 1988): ص، 94–109 (بالعربيّة)